سر العلاقة التاريخية بين المرأة والفن..تفاصيل

 سر العلاقة التاريخية بين المرأة والفن..تفاصيل

بقلم :ليليان خليل

ليليان خليل

هناك علاقة تاريخيه بين المرأة والفن فكان للمرأة دور نشط ،في جميع جوانب الفن مثل الرسم ،والنحت وأيضا الموسيقى، والكتابة.

 الرسم والنحت

كانت النساء فنانات بارزات ونلاحظ ذلك في العصور القديمة على سبيل المثال كانت ايزيس أول فنانه عرفها التاريخ وكانت هي المسؤوله ،عن إنشاء أول رسومات والنقوش في مصر القديمة. فكانت النساء فنانات في جميع الفنون مثل الرسم ،والنحت والعمارة بدأت النساء تلعب دور كبير وأكثر نشاطا في الفن في عصر النهضة. وفي العصور الوسطى كان الفن  دينيا وكان الرجال هما الفنانين، ولكن كان هناك أيضا نساء فنانات مثل :هيلين بروغاندي فهي رسمت بعض من اللوحات الدينية.

 ونجد في القرن التاسع عشر بعض النساء قامت وراء الفن كمهنه مثل ماري كاسات، فهي واحده من أشهر الفنانات الأمريكيات.

 أما القرن العشرين فكانت المرأة تساهم في الفن مثل فريدا كهلو من المكسيك كانت مشهورة بعملها. وسوزان سانتاك كاتبه وناقده فنيه بارزه .

الموسيقى والكتابة

 تظل المرأة نشيطه عبر العصور والأجيال فنجد دور النساء البارز في الموسيقى والكتابة، فكانت ماري كولفين كانت أول امرأة كتبت مسرحيه وليس فقط بل هناك ،مادلين ليبسكومب  أول امرأة تكتب أوبرا.

 وفي القرن التاسع عسر استطاعت النساء الظهور، مثل :جوليا ادمز… وهي تعتبر أوائل النساء الأمريكيات التي نجحت في عالم الموسيقى .

 وكانت تقوم بأعمال كلاسيكيه أما القرن العشرين فكان للنساء دور كبير أيضا في الموسيقى والكتابة مثل بيتي كاتر، موسيقيه أمريكية ..

وكانت مشهورة في موسيقى الجاز وأيضا كان هناك فرجينيا وولف كانت كاتبه انجليزية .

وكانت تشتهر بأعمالها في الرواية.

الفن والقضايا الاجتماعية

لعبت النساء دورا مهما في استخدامها للفن لكي تعبر عن القضايا الاجتماعية.. مثل مارى كاسات كانت تقوم بتصوير الحياة اليومية للنساء وتعالج قضايا مثل الفقر .

أما القرن العشرين، فقد ظلت النساء في استخدام الفن للتعبير عن القضايا الاجتماعية ،مثل فريدة كهلو، كانت تعالج القضايا مثل العنف فالنساء لا تزال فنانات بارزات في كل معالم الفن وما زالت تستخدم الفن للتعبير عن أفكارهن ومشاعرهن والتأثير على العالم.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.