سعد الدين الهلالي يدافع عن إلهام شاهين ويؤيدها ويرفض الهجوم عليها .. صدمة

 

سعد الدين الهلالي يدافع عن إلهام شاهين .. مفاجأة لم تكن متوقعة علي الإطلاق من قبل الكثيرين ونتوقع أن تثير تصريحاته التى أدلي بها أزمة جديدة تستمر أصدائها خلال الأيام القادمة .

متابعة / نهى شكرى

ردود أفعال واسعة أثارها الدكتور سعد الدين الهلالي بعد دفاعه بعد الفنانة إلهام شاهين فيما يتعلق بتصريحاتها عن الصلاة ، واعتراضها على مخرج تعاونت معه كان يترك التصوير من أجل الصلاة كما قالت مما أثار ضجة وهجوم كبير عليها.

 

سعد الدين الهلالي قال خلال لقائه ببرنامج “الحكاية” مع عمرو أديب بقناة mbc مصر: هى فنانة محترمة بتحترم عقلها وتحترم منطقها كانت بتنتقد أحد المخرجين اللي في أثناء التصوير بيقوم في أول وقت الصلاة ويجمع المصورين ويتوجهون للصلاة ومن ثم يتم تعطيل الفريق بأكمله .

وواصل كلامه قائلا : وقد حدث تنمر كبير عليها.
تنمر فقهي وليس تنمر ديني لأن لا أحد يستطيع أن يتحدث في أمر الدين، الدين دا حق لله.
وواصل : لكن هو شايف أن فتوتها لنفسها فتوى غلط وفتوته هو الصح.
وواصل :

أنا شايف أن التنمر ده لا بد من انهائه لأن ربنا بيقول “يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم إلى الله مرجعكم جميعا فينبؤكم بما كنتم تعملون”.

 

حدود حرية التعبير

في خضم التوترات الاجتماعية والدينية التي تثيرها القضايا العامة، ظهرت تصريحات الدكتور سعد الدين الهلالي، الأستاذ في الفقه المقارن، لتشكل موجة جديدة من الجدل حول حرية التعبير ودور الدين في المجتمع المصري.

جاءت تصريحات الهلالي في إطار دفاعه عن الفنانة إلهام شاهين بعد تعليقاتها المثيرة للجدل، مما دفع البعض للتساؤل حول العلاقة بين الدين والفن، وأين يمكن وضع الحدود بينهما.

سياق الدفاع: ماذا قال الهلالي؟

أثارت إلهام شاهين ضجة بعد تصريحاتها التي اعتبرها البعض مخالفة للتقاليد الدينية.
جاء الدكتور سعد الدين الهلالي ليقدم دعمه للفنانة.
الهلالي أكد في سياق دفاعه أن الإسلام لا يفرض رقابة على العقول بل يشجع على التفكير والتأمل.

هل تصريحات إلهام شاهين تجاوزت الحدود؟

التساؤل حول ما إذا كانت تصريحات إلهام شاهين قد تجاوزت الحدود الدينية هو موضوع جدلي بين الجمهور والنقاد. البعض يعتبر أن تصريحاتها لا تعبر عن رأي شخصي فحسب بل تثير القضايا التي تمس عقائدهم الدينية.

من ناحية أخرى، يرى فريق آخر أن التعبير الفني هو جزء من حرية الإبداع التي يجب أن تحترم ضمن إطار الحريات الشخصية.

حرية التعبير بين الفن والدين

تعد حرية التعبير قضية حيوية في المجتمعات المعاصرة، حيث تتقاطع مع العديد من المجالات بما في ذلك الدين والفن.

يرى الهلالي أن الفن هو شكل من أشكال التعبير الذي لا يجب أن يقيده الدين إلا في حدود معينة، مؤكدًا أن الخلافات الفكرية يجب أن تُحل بالحوار وليس بالهجوم الشخصي أو التشهير.

دور العلماء في توجيه المجتمع

يلعب العلماء دورًا محوريًا في توجيه المجتمع نحو الفهم الصحيح للدين، وهنا يظهر دور الدكتور سعد الدين الهلالي كعالم دين يدعو إلى الاعتدال والحوار البناء. من خلال دفاعه عن إلهام شاهين،

يرسل الهلالي رسالة واضحة بأن الدين لا يجب أن يكون وسيلة لقمع الحريات، بل يجب أن يكون إطارًا للحوار والتفاهم.

تأثير تصريحات الهلالي على المجتمع

أحدثت تصريحات الدكتور سعد الدين الهلالي ردود فعل واسعة في المجتمع، حيث انقسمت الآراء بين مؤيد ومعارض. المؤيدون يعتبرون أن الهلالي يدافع عن القيم الحقيقية

للإسلام التي تقوم على التسامح واحترام الآخر، في حين يرى المعارضون أن تصريحاته تشجع على انتهاك التقاليد الدينية.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.