سلامة فى خير أول فيلم يتخلص من أساليب الإخراج المسرحى

سلامة في خير من أول فيلم مصري نجح في التخلص من أساليب الاخراج المسرحي التي كانت سائدة في الفن المصري في تلك الفترة في بداية السينما الناطقة في مصر حيث كانت بداية جميع العاملين في الفن مسرحية من ممثلين ومخرجين وفنيين وكتاب، لذلك تاثرت السينما بالشكل المسرحي في الافلام السينمائية

فيلم سلامة في خير إنتاج سنة 1937 ومن تأليف نجيب الريحاني وبديع خيري واخرجه نيازي مصطفي وكان مساعد مخرج صلاح ابو سيف. 

قصة فيلم سلامة في خير

قصة فيلم سلامة في خير،تدور حول ساعي يعمل في أحد المحلات التجارية يتم إرساله للبنك لإيداع مبلغ نقدي. لكنه يتأخر عن الميعاد، ليعود للمحل فيجده مغلقًا فيذهب إلى فندق لينام ويحفظ النقود في خزينة الفندق. إلا أنه يتصادف أن يتم الخلط بينه وبين أمير قندهار ويعجب أمير قندهار به ويصر على إكمال هذا الخلط ليكشف أعدائه.

الريحاني وبديع وفكرة فيلم سلامة في خير

جمعت مناقشته فنية الريحاني مع رفيق مشواره الفنى الكاتب “بديع خيرى” وأتفقا علي ضرورة تغيير مسارهم الفنى بعد سلسلة من الأعمال قدم من خلالها شخصية كشكش بك حققت نجاح خلال هذه الفترة ولكن كان ناجحًا غير مرضيًا بالنسبة لموهبة الريحانى. 

أفراح يتحول الي سلامة في خير

بدأ الريحاني في كتابة القصة وقام بديع بكتابة السيناريو تحت إسم “أفراح” ، وفور الإنتهاء منه توجها إلى “أستديو مصر” والذى كان يرأسه الفنان “أحمد سالم”.أعجب بفكرة السيناريو ، وقام بتغيير اسم الفيلم لــ “سلامة فى خير” وأسند الاخراج إلى المخرج الشاب “نيازى مصطفى”.والذى عاد من أوروبا ودرس المونتاج بصورة إحترافية تجعله جديرًا بهذه الثقة ويعد أول فيلم روائى طويل له. 

الريحاني واختلاف الرأي مع المخرج

رغم نجاح الفيلم ، حيث يعد من أفضل 100 فيلم بتاريخ السينما المصرية. إلا أنه لم يخلو من اختلافات وجهات النظر التى كانت تشد بين الريحانى ونيازى حيث تمسك الريحانى بالطريقة المسرحية فى الاداء وتمسك نيازى بالصورة الفنية المبتكرة. وبمرور الوقت أدرك الريحانى أن رؤية الأخير كانت الأثقب فليس إخراج شريط كوميدى أمرًا سهلا. حيث عيوب السيناريو تلاشت مع إخراج نيازى المحكم بالتوزيع الصحيح بالأدوار وإدارة الممثلين وحركة الكاميرا والتكوين. 

فكرة الفيلم تناولت عدة قضايا هامة

سلط الفيلم الضوء على صخب الأطفال فى المنازل وعدم مراعة الجيران بصفة عامة والإنخداع فى المظاهر بكل سهولة. كذلك التلاحم الدينى والعرقى خلال فترة الثلاثينات فنجد المسلم بشخصية سلامة وصاحب المحالات المسيحى والجيران اليونانيين .

سلامة في خير اول فيلم كل طاقم العمل مصريين

كان فيلم سلامة في خير من أوائل الأفلام المصرية اللي خلت من أي عنصر فني أجنبي.حيث أن المونتاج والتصوير والتسجيل والموسيقى قام به طاقم مصري.

سلامة في خير يعيد الريحاني للسينما

يعتبر فيلم سلامة في خير الفيلم الذي أعاد نجيب الريحاني إلى التمثيل في السينما. بعدما قرر اعتزالها، والتركيز على المسرح فقط، وخاصة بعد فيلمه كشكش بيه الذي لاقى انتقادا جماهيريا كبيرا.

✍️ أحمد علي

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.