سنن العمرة والطواف

سنن العمرة والطواف

بقلم فضيلة الشيخ أحمد على تركى

مدرس القرآن الكريم بالأزهر الشريف

سنن العمرة

يُسنُّ الاغتسال عند دخول مكة:

وهذا باتِّفاق أهل العلم لحديث ابن عمر :

كان لا يَقدَم مكَّة إلاَّ بات بذي طُوى ، حتى يصبحَ ويغتسل ثم يدخل مكَّة نهارًا .

ويَذكُر عن النبي صلَّى الله عليه وسلَّم أنَّه فعَلَه .

متفق عليه

سنن الطواف:

وهذا الطواف يشمل المعتمرَ أو الحاج والمعتمر سواء اعتمر عمرةً مفردة .

يعني : في أيِّ شهر من شهور السَّنة كمن يعتمر في رمضان مثلاً أو اعتمر عمرةَ تمتُّع وهي التي يأتي بها مع حجَّتِه بأن يعتمر في أشهر الحجِّ ويتبعها بحجَّة في نفس العام .

وكذلك هذا الطواف .

يسن أن يطوف مضطبعًا :

الاضطباع:

هو أن يجعلَ وسَط ردائه تحتَ عاتقِه وطرفَيْه على عاتقِه الأيسر .

لحديث يعلى بن أمية :

أنَّ النبي صلَّى الله عليه وسلَّم طاف مضطبعًا وعليه بُرْد .

رواه أحمد أبو داود والترمذي

يسن أن يستلم الحجر الأسود :

لحديث جابر رضي الله عنه :

أنَّ رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم لَمَّا قَدِم مكة أتى الحجر فاستلمه .

رواه مسلم

كيفية استلام الحَجر الأسود :

استلام الحجر الأسود على أربعِ مراتب وكلُّ مرتبة أفضلُ من التي تليها وهي :

الأولى :

أن يستلَمه ويقبِّله .

الثانية :

أن يستلم الحَجر بيده ويُقبِّل يدَه وذلك إذا شقَّ عليه تقبيل الحجر .

الثالثة :

أن يستلمَ الحجر بشيء في يدِه كالعَصا مثلاً ويقبِّل هذا الشيء وذلك إذا شقَّ عليه الذي قبلها.

الرابعة :

أن يُشير إلى الحَجر بيده ولا يقبِّل يدَه وكلُّ هذه المراتب الأربع وردتْ في الصحيحَيْن أو أحدهما.

وتقبيل الحجر مسنونٌ بشرط ألاَّ يزاحم غيره فيرتكب إثمًا ؛ فترْك الإيذاء واجبٌ واستلام الحجر سُنة .

فلا يُترَك الواجب لفِعل سُنَّة .

فإذا كان يشقُّ عليه تقبيله ينتقل للمرتبة الثانية .

يسن الرمَل في الطواف :

الرَّمَل :

هو الإسراع في المشي مع تقارُب الخطوات .

• الرمل يكون في الأشواط الثلاثة الأولى فقط .

لحديث جابر في صِفة حجِّ النبي صلَّى الله عليه وسلَّم حيث قال :

حتى إذا أتينا البيت مع النبي صلَّى الله عليه وسلَّم استلم الركن فرَمَل ثلاثًا ومشى أربعًا .

• الرمل يكون في طواف القُدوم والعمرة فقط .

فيُسن الرمل في الطواف للمعتمر في عمرته وللقارِن والمفرِد في طواف القدوم .

وأمَّا طواف الإفاضة فلا يُشْرع الرمل فيه .

فعن ابن عباس قال :

إنَّ النبي صلَّى الله عليه وسلَّم لم يرمل في السبع الذي أفاض فيه .

رواه أبو داود

ولم يُنقل عن النبي صلَّى الله عليه وسلَّم أنه رمل إلاَّ إذا قدِم مكة وكذلك الاضطباع لا يُسنُّ إلاَّ في طواف القدوم والعمرة .

• الرمل يكون من الحَجر الأسود إلى الحجر مرَّة أخرى .

لحديث ابن عمر :

رَمَل رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم من الحجر إلى الحجر ثلاثًا ومشى أربعًا .

رواه مسلم

ولا يُسنُّ الرمل للنِّساء وهذا بإجماع أهْل العلم .

يسن أن يستلم الركن اليماني :

ولكن دون تقبيل بل يستلمه بيده اليُمنى .

لحديث ابن عمر قال :

لم أرَ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم يستلِم من البيت إلاَّ الركنَين اليمانيِّين .

متفق عليه

فإذا شقَّ عليه استلامُ الركن اليماني فإنَّه لا يُشرع له أن يُشيرَ إليه كما يفعل بعضُ الناس لعدم الدليل على الإشارة للرُّكن اليماني .

وأمَّا الركنان الآخرانِ لجهة الشام فلا يُشْرع لهما تقبيلٌ ولا استلام .

يسن أن يقول بين الركنين اليمانيين الدعاء الوارد :

يُسنُّ أن يقول ما جاء في حديث عبدالله بن السائب قال:

سمعت النبي صلَّى الله عليه وسلَّم يقول بين الركن والحجر :

ربَّنا آتنا في الدنيا حَسَنة وفي الآخرة حَسَنة وقِنَا عذاب النار .

رواه أحمد وأبو داود والنسائي

يسن صلاة الركعتين خلف المقام :

وفي هذه السنة عدة سنن :

يُسنُّ صلاة الركعتين خلف المقام لفعل النبي صلَّى الله عليه وسلَّم كما في حديث جابر الطويل في صفة حجِّ النبي – صلَّى الله عليه وسلَّم .

رواه مسلم

يُسنُّ إذا مرَّ بمقام إبراهيم أن يقرأ :

{وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى}

سورة البقرة

لحديث جابر الطويل في صحيح مسلِم وفيه:

حتى إذا أتيْنا البيت معه استلم الركن ، فرَمَل ثلاثًا ثم مشى أربعًا ثم نفذ إلى مقام إبراهيم عليه السلام وقرأ :

{وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى}

سورة البقرة

فجعل المقام بينه وبين البيت .

يُسنُّ أن يجعلها خلفَ المقام :

لحديث جابر السابق وفيه :

فجعل المقامَ بينه وبين البيت .

يُسنُّ أن يقرأ في الركعة الأولى :

{قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ}

وفي الركعة الثانية :

{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}

لحديث جابر عند مسلم .

ويجوز صلاة الركعتَين في أي مكان في الحَرَم إلاَّ أنَّ الأفضل خلف مقام إبراهيم .

يُسنُّ استلام الحجر الأسود بعد الركعتين خلف المقام :

لحديث جابر عند مسلم وفيه :

ثم رجع إلى الرُّكن فاستلمه .

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.