شاعر الزمن الجميل “عبدالوهاب محمد”في ذكرى ميلاده تعرف على حياته المليئة بالأعمال

كتبت دعاء سنبل

images(2)

صاحب  أكثر من 1500 أغنية الأروع والاجمل في الكلمات التي تغنى بها أكبر مطربي الوطن العربي في ، هو الشاعر الموسيقي ” عبد الوهاب محمد”  ولد في 7 نوفمبر 1930م ، درس عبد الوهاب محمد الموسيقى و العزف على العود في معهد الموسيقى العربية ،والتحق بالعمل في شركة بترول .

 

بدأ عبد الوهاب محمد فى كتابة أولى أغنياته التي تغنت بها  المطربة فايزة أحمد وهي أغنية ” ما تحبنيش بالشكل ده” وكانت بمثابة الأنطلاقة له.

images(5)

عبد الوهاب محمد تعامل مع العديد من المطربين والمطربات وكان على  رأسهم السيدة أم كلثوم والموسيقار محمد عبد الوهاب وكان في أول تعاون بينهم في أغنية “فكروني” وكانت هذه الاغنية من كلمات الشاعر عبد الوهاب محمد .
images(6)لو بحثنا سنجد أن معظم  الأغنيات التي حظيت بنجاح   جماهيري وفني كبير كانت من تأليف الشاعر الكبير  عبد الوهاب محمد مع تنوع وأختلاف المطربين الذين تغنوا بها ، كانت تتميز أغانيه بالحس المرهف  والأبداع الفني كلمات كانت تؤثر في المحبين والعاشقين وتأخذهم لدنيا أخرى .

 

قالت عنه كوكب الشرق في أغنيتها “ظلمنا الحب”  أول مرة أسمع أغنية فيها “أحاسيس نفسية” على الرغم من ذلك فقد كانت أم كلثوم هى الوحيدة التى كان يسمح لها عبد الوهاب محمد أن تعدل فى أغانيه ،ولذلك لم يتعامل مع عبد الحليم حافظ ألا في أغنية واحدة فقط ،لأن في عام 1962م الشاعر عبد الوهاب محمد كتب لعبد الحليم حافظ أغنية بعنوان (حبيبة صديقي) وكان من المقرر أن يلحنها بليغ حمدي وحاول عبد الحليم حافظ التعديل كثيراً في الأغنية فرفض عبد الوهاب محمد.

images(4)

من أشهر المطربين الذين تعاون معهم عبد الوهاب محمد أيضاً، العندليب  عبد الحليم حافظ ، ووردة ، وشادية ، محرم فؤاد ، عفاف راضى ، سميرة سعيد ، نادية مصطفى ، محمد رشدى ، لطيفة ، صفاء ابو السعود .

كتب الشاعر القدير عبد الوهاب محمد أغانى مسرحية “سيدتى الجميلة و ريا وسكينة ” و”مدرسة المشاغبين”حصل الشاعر القدير عبد الوهاب محمد على ميدالية الإبداع الفنى من جمعية “الساسم” الفرنسية .

أشهر الأغاني التي كتبها الشاعر الكبير “عبد الوهاب محمد”  حب إيه ، أسأل روحك ، حكم علينا الهوى ، و حسيبك للزمن ، حبك هادي ، أهلاً بالعيد سلامات والكثير من الأغاني الأنجح والتي مازالت عايشة في الأذهان ،حتى يومنا هذا.

 

توفي الشاعر عبد الوهاب محمد فى السادس عشر من يناير 1996 م.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.