شوقى حجاب صانع البهجة والأفكار الصعبة فى عالم الاطفال

 شوقى حجاب صانع البهجة والأفكار الصعبة فى عالم الاطفال

ان الذي  قدمه الشاعر والمخرج الراحل شوقي حجاب لدراما الطفل، لم يسبقه أحد من قبل، أدرك أن أمامه تحديا كبيرا حيث فاقت شهرة شقيقه سيد حجاب معظم من كتبوا أشعارا مرتبطة بالدراما، وكان على شوقى حجاب أن يبحث فى كواليس موهبته عن مداخل للتفوق، فأصبح صانعا للأفكار الخاصة والصعبة، لأن عالم الكتابة للأطفال من أكثر مجالات الإبداع صعوبة، ويحتاج إلى عقلية وموهبة خاصتين، ومن ثم شق طريقه فى عالم صنع لنفسه جمهورا كبيرا ارتبط بشخصيات خيالية عاش معها الصغار والكبار وكأنها جزء من تراثنا المصري الأصيل مثل شخصيات كوكي كاك، وبقلظ ، ومسرح الطفل، وكتب وأخرج وأبدع في مجال يظل هو أحد أهم من برعوا فيه.

ويذكر أنه من مواليد حي في المطرية بمحافظة الدقهلية عام 1946، تربى في كنف أب أزهري كان يكتب الشعر ويقتني الكتب ويعشق الثقافة، وأم متعلمة تقرأ وتمتلك خيالا خصباً وتراثا من الأمثلة الشعبية و الحواديت والحكايات. على يد أبيه تعلم عروض الشعر وتعرف إلى مكتبته، وقد ساعده على الاتجاه لكتابة الشعر كل من أبيه وأخيه الأكبر الشاعر المعروف سيد حجاب، ورغم كتابته الشعر والأغنية للكبار، فإن الكتابة للطفل لها النصيب الأكبر من اهتماماته، وتميز إبداعه في مجال البرامج والدراما التلفزيونية وكذلك في مسرح الطفل، درس أيضا الإخراج بمعهد السينما ومارسه،ولكنه لم يكن المجال الرحب له مثل الكتابة التى وجد فيها نفسه.فكتب كلمات أغاني أفلام “مش معقول”و”مولد نجمة” و”العاشقة” و”بكرة أحلى من النهاردة”،و”سكر وبنجر”.

تكوينه الفكري

أثرت تربية الشاعر الكبير شوقي حجاب فى بيت لأب أزهري وأم مثقفة، وشقيق شاعر ومحب للثقافة، فى تكوينه الفكري، وعزز من موهبته التى عرف كيف يديرها حتى لا يقع فى مقارنات مع أحد، هو يقول: كانت علاقتى طيبة بالمخرج إبراهيم عبد الجليل فى التليفزيون المصرى، طلب مني تقديم فكرة لبرنامج للأطفال، وبعد تفكير طويل كانت الصورة أمام عيني أن أقدم برنامج “عصافير الجنة” عام 1966 يعتمد على أن مذيعة تجمع الأطفال حولها وتحكى لهم حواديت وهى الفكرة نفسها التى تقدم حتى الآن.

ومن فكرة عصافير الجنة بدأت تتولد أفكار منها شخصية “بقلظ” التى تقول عنها نجوى إبراهيم كانت بداية ظهور شخصية بقلظ مع الشاعر الراحل شوقي حجاب من خلال برنامج “عصافير الجنة”، وهو عبارة عن أراجوز خشبي صوته حاد، شاركني كل الحلقات، نتحدث بتلقائية وارتجال وساعدنا على تعليم ملايين الأطفال فى كل دول العالم العربي.

اغانى شوقى حجاب

لم يقتصر دور حجاب على رسم الشخصيات الكرتونية التى حققت نجاحا كبيرا، بل كتب أكثر من ألف أغنية معظمها للأطفال، منها أغنيات مع محمد منير وعمرو دياب وميادة الحناوي وعفاف راضي ومحمد الحلو وصفاء أبوالسعود وأغاني فيلم العاشقة وغيرها من الأغاني المخصصة أيضا للأطفال، أغاني مسلسلات، وبرامج، فمعظم الشخصيات التي ارتبط بها الأطفال فى مصر والعالم العربي من أفكاره..

مثل “أرنوب” المصنوع من التريكو وهو قفاز أصفر ويقدم بصوت الفنان “طلعت عطية”، ثم “دبدوب” بصوت الفنان سيد محمد، وشخصية “دقدق” خيال وعشرات الشخصيات التي عاشت ومازالت فى وجدان الأطفال، والكبار أيضا، مثل “ضاضا العضاضة” و”الغزالة لا لا”.

كتب وأخرج أعمالا كانت محفزة لغيره من الكتاب والمخرجين لكنه لم ينافسه فيها أحد مثل «كوكى كاك» وهو مسلسل غنائي استعراضي يعرض مغامرات يومية لماما (نونو) مع (كوكي كاك) بهدف توصيل معلومات مفيدة للأطفال وتعليمهم قيما نبيلة. قام بتمثيل حلقاته التى قدمت فى أكثر من جزء محمود الجندى، إيمان الطوخى وعهدى صادق و أنجيل آرامن و إيناس جوهر.

تكريمات الدولة

كرمته الدولة بمنحه جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 2021، وفي عام 2019 أصدر الشاعر شوقي حجاب ديوانين ضمن مسدسات شوقي حجاب في دورة اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب ضمن مشروع لإصدار عدد من أعماله الشعرية.وكرم من قبل فى مهرجان سينما الطفل، وكان قريبا من الناس محبا للمنتديات واللقاءات الثقافية.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.