عمرو موسى يتحدث عن هدف التطبيع السعودي مع إسرائيل

عمرو موسى يتحدث عن هدف التطبيع السعودي مع إسرائيل

متابعة/ انتصار احمد رجب

قال الأمين العام لـ جامعة الدول العربية الأسبق عمرو موسى ، إنه لا يخاف من تطبيع المملكة العربية السعودية مع إسرائيل.

تطبيع السعودية مع إسرائيل

و قال خلال لقاء مفتوح بعنوان مستقبل القضية الفلسطينية ما بعد 7 أكتوبر بـ تنظيم مركز حلول للسياسات البديلة بـ الجامعة الأمريكية بـ القاهرة ، « أنا لا أخاف على السعودية من التطبيع وهي لن تطبع مجانا ومن المؤكد أن لدى السعودية هدف لـ خدمة القضية الفلسطينية ».

الامين العام
عمرو موسى

و تابع الأمين العام لـ جامعة الدول العربية الأسبق: قد يكون هجوم 7 أكتوبر قد أثر على فكرة تطبيع المملكة العربية السعودية و إسرائيل ، موضحا أن هناك نجاحات كبيرة تحققت من هجوم 7 أكتوبر.

عمرو موسى السعودية لن تطبع محانا

و أضاف عمرو موسي ، السعودية لن تطبع مجانا مع إسرائيل بسبب وضع المملكة العربية السعودية كونها قوة استراتيجية عربية وقوة اقتصادية دولية ، وأيضا بسبب الضغط العربي وضغط الشارع العربي بشأن فلسطين.

و أشار عمرو موسى إلى أن فكرة التطبيع ليست جديدة على العرب ، حيث إنه تم عرض فكرة التطبيع العربي الكامل من جميع الدولة العربية مع إسرائيل و وقتها كانت ستعترف 22 دولة عربية بـ دولة إسرائيل ، و لكن هذا كان بـ شروط قوية تخدم القضية الفلسطينية .

و قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن الولايات المتحدة تعمل على تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين السعودية و إسرائيل بـ هدف التوصل إلى اتفاق تحويلي ، لكن العملية لا تزال محفوفة بـ المخاطر فيما يخص العديد من التفاصيل بما في ذلك فلسطين.

وقال بلينكن للصحفيين إنه عندما سئل عن صفقة محتملة ، يظل هذا اقتراحا صعبا ونحن نعمل معا ، فإن تفاصيل الاتفاق مع الأطراف المختلفة تشكل تحديا ، لـ ذلك أعتقد أنه ممكن جدا ، لكنه ليس مؤكدا على الإطلاق ، ولكن إذا تمكنا من تحقيقه ، نعتقد أن الفوائد التي نتلقاها تستحق الجهد بـ التأكيد.

القضية الفلسطينية مهمة

و قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، إن القضية الفلسطينية مهمة جدا لـ مسألة تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.