فتاوى شرعية: تنقلها انتصار احمد جريدة أسرار المشاهير

فتاوى شرعية: تنقلها انتصار احمد جريدة أسرار المشاهير 

 

فتاوى شرعية عن كل ما يهم الإنسان المسلم في شتي اموره الحياتيه مثل التكاسل في الصلاه وقراءة القرآن الكريم من الموبيل وفسخ الخطبه وحق الخطيب في استرداد الشبكه

فتوى شرعية عن الصلاه

س/ أنا بصوم بس مش بصلي كسلا؟
ج/ أنت على خطر عظيم، ترك الصلاة من أعظم الموبقات وهو من محبطات الأعمال، خذ هذا النص وتأمله وكرر قراءته ثم اختر لنفسك أين تحب أن تكون، قال ابن القيم، رحمه الله تعالى:
[لا يختلف المسلمون أن ترك الصلاة المفروضة عمدا من أعظم الذنوب وأكبر الكبائر وأن إثمه عند الله ﷻ أعظم من إثم قتل النفس وأخذ الأموال ومن إثم الزنا والسرقة وشرب الخمر وأنه متعرض لعقوبة الله وسخطه وخزيه في الدنيا والآخرة، ثم اختلفوا في قتله وفي كيفية قتله وفي كفره] انتهى.
فهل ترضى أيها الأخ ‍الحبيب أن يكون انتسابك للإسلام محل خلاف بين العلماء، فطائفة تجعلك كافرا مخلدا في النار مقرونا بفرعون وهامان وقارون وطائفة تجعلك من شر فساق المسلمين وتقول إنك بترك الصلاة شر من قاتل النفس وشارب الخمر -عياذا بالله-؟
ألا فاتقِ الله وتب فورا وحافظ على صلاتك فإن الصلاة أهم أركان الإسلام بعد الشهادتين، وقد قال عمر، رضي الله عنه: “لا حظ في الإسلام لمن ترك الصلاة”.
الشيخ محمودمداد

 

انتصار احمد 

س/ هل القراءة للقرآن من الهاتف، نفس الأجر كالقراءة من المصحف؟؟

ج / العبرة في قراءة القرآن بالخشوع والتدبر وقراءة الحروف ، لا فرق في ذلك بين من يقرأ من حفظه أو من المصحف أو الهاتف.

س/ هل يوجد حديث مفاده «تسبح عشرا وتحمد عشرا وتكبر عشرا دبر كل صلاة؟؟

ج /نعم يوجد ذلك من أذكار ختم الصلاة، ولكن إما أن تسبح ثلاثا وثلاثين وتحمد ثلاثا وثلاثين وتكبر ثلاثا وثلاثين،
وإما أن تسبح عشرا، وتحمد عشرا، وتكبر عشرا،
فقد ثبت هذا أيضا عن النبي صلى الله عليه وسلم،
والطريقة الأولى أكثر ثوابا لكثرة الذكر فيها،
ولكن الطريقة الثانية تنفع الإنسان إذا كان مستعجلا بعد الصلاة مثلا.

س/ يا شيخ أثناء التشهد في الصلاة هل يجوز رفع الاصبع ام لا؟؟
ج / نعم يسن رفع الإصبع في التشهد الأوسط والأخير،
ويسن النظر إلى الإصبع أثناء رفعه،
ولا يسن تحريكها، ولو حركها يحركها في مكانها كهيئة الرعشة بدون خفض ورفع،
ومن الخطأ فعل بعض الناس حيث يحرك أصبعه لأعلى وأسفل حركة كثيرة، فهذا يكره لأنه حركة لا داعي لها في الصلاة،
وقد ورد أن رفع الإصبع في التشهد أشد على الشيطان من وقع الحديد أي ضربه بالحديد.

س/ هل يجوز إعطاء زكاة المال لزوجة الابن مع انهم فقراء ومعوزين .افيدونا بارك الله فيكم؟؟
ج/ الزكاة لا يجوز إعطاؤها للأصول كالأب والجد، ولا للفروع كالأولاد وأولادهم،
وعليه فإذا كان ولدك حيا، فنفقة زوجته وأولاده تجب عليه، فإن عجز ومعك مال، يجب عليك أن تعطيه من مالك مادام معك مال،
وإن كان ولدك متوفيا فنفقة أولاده تجب عليك.
ولا يجوز اعطاؤهم الزكاة.
والله أعلم.

س/ ما حكم من تخاصم مع زوجته وله منها اولاد وبنات بساعه غضب وقال لها انت طالق طالق طالق ثلاث مرات هل يستطيع ارجاعها ووممكن بيان الحكم في ذلك لكي يشاهده الجميع وجزاكم الله كل خير .
ج/ وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
كيف كان حاله اثناء قوله ذلك متحكم في نفسه ومتيقن مم يقول يسأل فإن كان كم ذكرنا يقع الطلاق ويسأل عند تكرار الكلمة يقصد تأكيد الأولى أو يقصد ثلاث طلقات وعليه يكون طلقة واحدة اذا اراد التأكيد وتكون ثلاث اي بانت منه بينونة كبري لا تجوز له حتى تنكح زوج غيره اذا اراد ثلاث طلقات
والله اعلم

فتوى شرعية استجابه الدعاء

س/ لو عايزة ربنا عَزَّ وَجَل يستجيب دعائي، أعمل إيه يا شيخ؟
ج/ يَسَّر الله أمرك.
لإجابة الدعاء أسباب:
– أهمها إحضار القلب عند المسألة وعدم الاقتصار على السؤال باللسان فإن الله جَلَّ وَعَلا لا يقبل دعاء عن ظهر قلب لاه.
– الإلحاح في الدعاء وعدم اليأس من الإجابة.
– حسن الظن بالله تعالى واليقين التام بأنه يقضي ما فيه المصلحة.
– إطابة المطعم والمشرب وتحري الحلال.
– تصدير الدعاء بحمد الله تعالى والصلاة على نبيه صلى الله عليه وسلم.
– تحري أوقات الإجابة كدُبُر الصلوات المكتوبات وبين الأذان والإقامة وثلث الليل الأخير وساعة الإجابة في يوم الجمعة ونحو ذلك مما وردت السنة بأن الدعاء فيه مظنة الإجابة.
الشيخ محمود مداد

قل لي كيف أجاهد نفسي في تنقية قلبي، لي زميلات يتركن المحاضرات ويراسلوني لكي أرسل لهم المحاضرات، فأحيانا يصيبني شيء (اللي هو أنا أنزل واتبهدل وابعت لهم على الجاهز!) أنا بجاهد وبستغفر وببعت المحاضرات، وبذكر نفسي إن محدش بياخد رزق حد وبدعي ربنا عَزَّ وَجَلَّ بأن يسْلُل سخيمة قلبي، هل ده طبيعي؟ لا تقسو علي في الاجابة رجاء؟
ج/ بالعكس كون حضرتك تشعري هذا الشعور ثم تقاوميه وتجاهديه وتذكري نفسك بذلك وتتغلبي على شح النفس مع الدعاء هو فعل الصالحين والصالحات، تقبل الله منكم وزادكم من خيره وبركته.
الشيخ هيثم سمير عبد الحميد

فتوى شرعية فسخ الخطبه

  • س/ تم قراءة فتحتي لمده سنه ثم علي شاب ثم عقدنا الخطوبه لمده ٣ أشهر بعد ال ٣ أشهر طلب الانفصال او البقاء معي بشرط انه لن يتعامل مع اهلي ولن يأتي بيتي مطلقا مده الخطوبه فلم اقبل بهذة الشرط فعزم علي الانفصال وهو الآن يريد الشبكه هو قدم لي وقت الخطوبه دبله وخاتمين مع العلم ان الشبكه دي لم تكن جزء من المهر ف الاتفاق أثناء الخطوبه
    فهل له حق استراجعها ام لا وما حكم الدين في ذلك؟
    ج/بعد الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
    هو حق للخاطب يجب رده
    والله اعلم


    س/ لماذا يسمح للولد أن يخرج دون إذن وليه والبنت لا، ثم ما علاقة هذا بكونها درة أو كنز؟ قالت صديقتي أنها لا تريد أن تكون درة و لا كنز، أخوها الولد يسمح له أن يخرج بالليل ويفسد ويختلط وأكثر من ذلك ويقولون حلال عليه وحرام على الفتاة؟
    ج/ ليس مسموحا للذكر بأن يخرج ويفسد ما شاء، بل على أبيه وغيره أن ينهوه عن المنكر ويكفوه عن الشر بكل ممكن، وأما البنت فالخوف عليها أكثر لكونها أضعف وأسهل انخداعا، وهذا بيِّن لكل من لم تطمس فطرته وتعم بصيرته.. ثم إن العلاقة بين البنت وأبويها ينبغي أن تكون قائمة على الحب والثقة، فهي تعلم أنهما يحبانها ويريدان لها الخير، ومن ثم فيحكم علاقة الجميع قانون عرفي وشرعي يرتضيه المسلمون جميعا ولا يجدون فيه أي غضاضة، وكذا في حق الذكور، فليس من المستقيم في التربية السليمة أن يترك لهم الحبل على الغارب، بل لا بد من رقابة تحملهم على الفضائل وتكفهم عن الرذائل.
    الشيخ محمود مداد

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.