فضل شهر الله المحرم بقلم الداعية الإسلامية مهندسة بهيرة خيرالله

فضل شهر الله المحرم بقلم الداعية الإسلامية مهندسة بهيرة خيرالله

 

فضل شهر الله المحرم

شهر الله المحرم هو أول شهور السنة الهجرية ، وأحد الأشهر الحرم الأربعة التي قال الله تعالي فيها: ( إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ ) التوبة / ٣٦ .

– وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الزمان قد استدار كهيئته الأولي يوم خلق الله السموات والأرض ، السنة اثنا عشر شهرا، منها أربعة حرم ، ثلاث متواليات: ذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم، ورجب مضر الذي بين جمادي وشعبان ) .

– ومن فضل شهر الله المحرم أن فيه يوم عاشوراء ، وهو اليوم الذي نجي الله فيه موسي عليه السلام ومن معه من بني إسرائيل وأغرق فرعون وجنده ؛ وهو اليوم الذي رست فيه سفينة نوح علي الجودي ونجي الله نوح عليه السلام ومن آمن معه من الغرق .

– واختصه رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن : ( أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم ، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل ) .

– وسمي المحرم بذلك لكونه شهرا محرما تأكيدا لتحريمه ، ونسبه الله إليه زيادة في التعظيم والتكريم والتشريف ، فالله تعالي يصطفي ما يشاء من خلقه … اصطفي من الملائكة رسلا ومن الناس ، واصطفي من الكلام ذكره ، واصطفي من الأرض المساجد ، واصطفي من الشهور شهر رمضان والأشهر الحرم ، واصطفي من الأيام يوم الجمعة ويوم عرفة ، واصطفي من الليالي ليلة القدر ..
فلنعظم ما عظم الله ، ولا نظلم فيهن أنفسنا بارتكاب المعاصي والآثام ، فكما جعل الذنب فيها أعظم ، كذلك جعل العمل الصالح أجره أعظم … فلنتعرض لنفحات ربنا ، ونسأله أن يستر عوراتنا ويؤمن روعاتنا ويغفر زلاتنا ويوفقنا لما يحب ويرضي .

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.