بركات يوم عرفة: مشهد مقدس بين السماء والأرض

فضل يوم عرفة

فضل يوم عرفة
فضل يوم عرفة

فضل يوم عرفه:

ميز الله يوم عرفة بفضائل كثيرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “أفضل الأيام يوم عرفة”، قال رسول الله صلى الله عليه: “مَا مِنْ يَوْمٍ أَفْضَلُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ، يَنْزِلُ اللَّهُ تَعَالَى إلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيُبَاهِي بِأَهْلِ الْأَرْضِ أَهْلَ السَّمَاءِ” وفي رواية: “إنَّ اللَّهَ يُبَاهِي بِأَهْلِ عَرَفَةَ مَلَائِكَتَهُ، فَيَقُولُ: يَا مَلَائِكَتِي، اُنْظُرُوا إلَى عِبَادِي، قَدْ أَتَوْنِي شُعْثا غُبْرا ضَاحِينَ”.

قال رسول الله صلى الله عليه “يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام وهي أيام أكل وشرب” 

اقرأ أيضاً: الداخلية السعودية تشدد على أن أمن المملكة والحجاج “خط أحمر”

يوم عرفة، يوم مشهود تنتظره الملائكة:

يوم عرفة، يوم مشهود تنتظره الملائكة ويشهده المسلمون من كل أرجاء العالم، حيث يجتمع الحجاج على صعيد عرفات لأداء المناسك، وتنزل فيه البركات والخيرات على الحجاج والمسلمين جميعاً. إنه يوم تتجلى فيه الرحمة الإلهية، ويشعر فيه المسلمون بقربهم من الله تعالى، مستشعرين فضله وبركته في هذا اليوم المبارك.

اقرأ أيضاً: عيد الأضحى بقلم هانم داود

يوم عرفة: إتمام الدين وإكمال النعمة

في يوم عرفة، أتمَّ الله تعالى الدين وأكمل النعمة على المسلمين، ليصبح هذا اليوم من أعظم أيام الإسلام. روى عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- قصة مؤثرة لرجل غير مسلم أخبره عن آية في القرآن الكريم، قائلاً: “لو نزلت على قوم اتخذوا ذلك اليوم عيداً لهم”. أجاب عمر -رضي الله عنه- بتفاصيل تلك الآية العظيمة: {الْيَومَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ، وَأَتْمَمْتُ علَيْكُم نِعْمَتِي، وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسْلَامَ دِينًا}، مشيراً إلى أنه يعلم اليوم والمكان الذي نزلت فيه الآية، وهو يوم الجمعة بعرفات.

اقرأ أيضاً:مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي يكرّم فريق “بانوراما برشا” المسرحي

يوم عرفة ليس مجرد يوم من أيام الحج

يوم عرفة ليس مجرد يوم من أيام الحج، بل هو تجسيد للوعد الإلهي بإتمام الرسالة وإكمال النعمة. إنه يوم فرح وسعادة يعم المسلمين في جميع أنحاء العالم، حيث يستذكرون فيه العطاء الإلهي والرحمة المتنزلة بكثافة.

 

استجابة الدعاء

يسنُّ في يوم عرفة الإكثار من الدُّعاء، وإظهار الحاجة لله تعالى، حيث قال النبيُّ -عليه الصَّلاة والسلام-: (خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ)، وهو عامٌّ لجميع النَّاس؛ سواءً أكان حاجاً أو غير حاجٍّ.

 

صيامه يكفر سنتين

يوم عرفة يكفِّر صيامه سنتين من الذُّنوب؛ لقول النبيِّ -عليه الصلاة والسلام- عندما سُئل عن صيام يوم عرفة:  “صيام يوم عرفه أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده” رواه مسلم.

يوم عرفة مغفرة الذنوب والعتق من النار:

عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو، ثم يباهي بهم الملائكة فيقول ما أراد هؤلاء” قال ابن عبد البر وهو يدل على أنهم مغفور لهم لأنه لا يباهي بأهل الخطايا والذنوب إلا بعد التوبة والغفران.

 

فضائل يوم عرفة في عشر ذي الحجة: يوم لا يضاهيه إلا يوم النحر

يعتبر يوم عرفة أحد أبرز أيام العشر الأوائل من ذي الحجة، والتي تعد أفضل أيام السنة بأكملها. يوم عرفة هو اليوم التاسع من هذا الشهر المبارك، ويأتي في المرتبة الثانية بعد يوم النحر من حيث الفضل والأهمية. تتجلى في هذا اليوم العديد من الفضائل، حيث يعتبر محطة عظيمة للتوبة والاستغفار، وتكفير الذنوب، ورفع الدرجات. يتوافد فيه الحجاج إلى صعيد عرفات، مستشعرين بركة هذا اليوم وعظمته، متوجهين إلى الله بالدعاء والتضرع، في مشهد إيماني مهيب لا يتكرر إلا في هذا الوقت من العام.

اقرأ أيضاً:مهرجان المسرح المصري يفتح أبوابه من جديد لمسابقة التأليف يومين

يوم عرفة إكمال الدين وإتمام النعمة

روى البخاري بسنده: قالت اليهود لعمر إنكم تقرؤون آية لو نزلت فينا لاتخذناها عيدا فقال عمر :إني لأعلم حيث أنزلت، وأين أنزلت وأين كان رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أنزلت: نزلت يوم عرفة وإنا والله بعرفة قال سفيان: وأشك كان يوم الجمعة أم لا: “الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينا” (المائدة 3).

 

وإكمال الدين في ذلك اليوم حصل لأن المسلمين لم يكونوا حجوا حجة الإسلام من قبل فيكمل بذلك دينهم لاستكمالهم عمل أركان الإسلام كلها، ولأن الله أعاد الحج على قواعد إبراهيم عليه السلام، ونفى الشرك وأهله فلم يختلط بالمسلمين في ذلك الموقف منهم أحد.

وأمام إتمام النعمة فإنما حصل بالمغفرة فلا تتم النعمة بدونها كما قال الله تعالى لنبيه “لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِن ذَنبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ”.

أعمال مستحبة في يوم عرفة:

يحرص المُسلم على استغلال مواسم الخير؛ فيُكثر فيها من الأعمال الصَّالحة، ومن الأعمال المستحبَّة في يوم عرفة:

_ البعد عن مواقع التواصل الاجتماعي : 

عدم التصفح علي مواقع التواصل الاجتماعي ورؤيه صور أو فيديوهات خارجه وبها مزيكا صاخبه حاول بقدر المستطاع أن تبتعد عنهم في هذا اليوم .

 

الصوم يكفّر سنتين من الذنوب.

فقد ورد أن صومه يكفر الله به السنة الماضية والباقية، والمراد بذلك تكفير صغائر الذنوب، فقد روى أبو قتادة، قال سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة فقال: ((صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، إِنِّي أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ))، فيستحب صيامه لغير الحاج، أما الحاج فلا ينبغي أن يصومه حتى يتقوى على الوقوف وذكر الله تعالى، وهو يوم مغفرة الذنوب والعتق من النار، والمباهاة بأهل الموقف، كما في صحيح مسلم عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فِيهِ عَبْدا مِنْ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَإِنَّهُ لَيَدْنُو ثُمَّ يُبَاهِي بِهِمْ الْمَلَائِكَةَ فَيَقُولُ: مَا أَرَادَ هَؤُلَاءِ)).

 

الصدقه:

أكثر من الصدقات يوم عرفه علي حسب قدرتك.

التَّوبة والإكثار من الدعاء: 

قال النبي صلى الله عليه وسلم “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير” رواه أصحاب السنن.

_ لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير .

مائه مره صباحا و مائه مره مساء.

 

_ أكثر الصلاه على النبي صلي الله عليه وسلم.

مائه مره صباحا و مائه مره مساء.

 

_ أستغفر الله العظيم و اتوب اليه. 

مائه مره صباحا و مائه مره مساء.

 

_ دعاء لـ الهداية والمغفرة:

اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كبيراً، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة تسعدني في الدارين، وتب علي توبة نصوحاً لا أنكثها أبداً، والزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها. اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك، واغنني بفضلك عن من سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي كل شر، واجمع لي الخير كله. اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، ويسر لي لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا وأقوالنا وأبداننا وكل ما انعمت به علينا.

التكبير:

وقد ورد بصيغ متعددة كلها يفي بالمطلوب منها :

 

_ الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيرا

 

_ الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله .. الله أكبر الله أكبر ولله الحمد

 

_ والأمر في التكبير واسع كما قال أهل العلم والمطلوب إقامة ذكر الله في ذلك اليوم و الإكثار منه.

 

 

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.