فقرة أفضل فنانة قامت بدور أم مع مها صلاح.. نجمة الليلة أمينة رزق

فقرة أفضل فنانة قامت بدور أم مع مها صلاح.. نجمة الليلة أمينة رزق

 

 

 

 

كتبت: مها صلاح

 

الفنانة أمينة رزق مواليد طنطا 1910، ممثلة مصرية، وتعتبر صاحبة أطول مسيرة فنية في تاريخ السينما العربية،فقد تجاوزت سنوات عملها 75عامًا، ويصل مجمل ما قدمته لأكثر من280 عمل، وتوفيت في 24 أغسطس 2003، إثر إصابتها بهبوط حاد في الدورة الدموية، عن عمر يناهز 93عامًا.

أمينة رزق

 

 

ظهرت أمينة رزق لأول مرة على خشبة المسرح عام 1922، فهي واحدة من مؤسسات السينما ورائدات المسرح المصري، فقد تألقت في أعمال عديدة ولقبت بـ”عميدة المسرح العربى”، ومن أبرز المسرحيات التي قدمتها في السبعينات مسرحية “السنيورة”، ومسرحية”أنها حقًا لعائلة محترمة جدًا” بالتعاون مع فؤاد المهندس وشويكار، وكانت أخر مسرحية لها هي مسرحية “يا طالع الشجرة”. 

 

 

 

بداية الفنانة أمينة رزق الحقيقية جاءت عام 1924، حينما إنضمت لفرقة رمسيس المسرحية، التي أسسها عميد المسرح العربي يوسف وهبي، وشاركت بعدها في مسرحية “راسبوتين”، ومن هنا إرتبطت أمينة بأستاذها يوسف وهبي إرتباطًا وثيقًا فنيًا وإنسانيًا، فأحبته حبًا شديدًا، لكنها لم تستطع الزواج به.

يوسف وهبي

 

 

التحقت أمينة رزق بالمسرح القومي عام 1943، وشغلت منصب مشرفة فنية بالمسرح الشعبي، وعضو المجلس الأعلى لرعاية الفنون والأدب.

 

 

 

قدمت بعدها عدة أفلام ومسرحيات، ورغم صغر سنها إلا أنها قدمت أدوار الأم والمرأة الأستقراطية في أفلام عديدة مثل :”يد الله، ملائكة في جهنم، ثمرة الجريمة، عاشت في الظلام، ضحايا المينة، أحكام العرب، البيت الكبير، كرسي الإعتراف، أموال اليتامى، غضب الوالدين، قلبي على ولدي، في شرع مين، حب في الظلام، بائعة الخبز، صوت من الماضي، حب وإعدام، أين عمري”.

أمينة رزق

 

 

تعتبر الفنانة أمينة رزق من أشهر الفنانات التي جسدت دور الأم، على الرغم من عدم تزوجها، فهي لم تشعر بمشاعر الأم الحقيقية، ولكنها أدته أفضل ما يكون الأداء، ولذلك لقبت “بأم السينما المصرية”، ونجاح الأدوار الفنية التي تقدمها، و التي من أشهرها: “ليلى في الظلام، غضب الوالدين، مصطفى كامل، التلميذة، صوت من الماضي، قمبيز للكاتب أحمد شوقي، دعاء الكروان للكاتب طه حسين، بداية ونهاية”، وظلت ملقبة بأم السينما المصرية طوال عمرها.

 

 

 

تولت أمينة رزق منصب عضوًا بمجلس الشورى المصري، في مايو عام 1991، كما حصلت على وسام الإستحقاق من الدرجة الأولى من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

أمينة رزق

قد يعجبك ايضآ

التعليقات مغلقة.