فقرة أفضل فنانة قامت بدور أم مع مها صلاح… نجمة الليلة كريمة مختار

فقرة أفضل فنانة قامت بدور أم مع مها صلاح… نجمة الليلة كريمة مختار

 

 

 

 

كتبت: مها صلاح 

 

 

الفنانة كريمة مختار مواليد القاهرة 1934، حاصلة على شهادة بكالوريوس في الفنون المسرحية، وتزوجت من المخرج نور الدمرداش، وأنجبت منه أربعة أبناء وهم: شريف الدمرداش، أحمد الدمرداش، هبة الدمرداش، والإعلامي معتز الدمرداش، وكانت بداية معرفتها بزوجها الممثل والمخرج نور الدمرداش، أنه كان زميل شقيقتها في الكلية، وتزوجت منه عام 1958، وكان زواجها منه بداية لدخولها عالم الفن والتألق فيه.

نور الدمرداش و كريمة مختار

 

كريمة مختار

 

 

 كانت بداية الفنانة كريمة مختار برنامج الأطفال الإذاعي الشهير “بابا شارو” ، والذي كان يبث في فترة الخمسينيات، وبرعت فيه كريمة، فكان لها صوت إذاعي مميز ومثير، وقدم لها الكثير من الأعمال السينمائية للمشاركة فيها، ولكن رفض أهلها كان يمنعها عن دخول عالم الفن، إلي أن جاء الممثل والمخرج نور الدمرداش، وأدخلها عالم الفن من أوسع أبوابه.

كريمة مختار

 

 

وكانت أول أعمالها الفنية فيلم “ثمن الحرية”، والذي رشحه لها زوجها الفنان والمخرج نور الدمرداش، وبذلك تكون قد دخلت عالم الفن على يده، وبرعت في أعمالها الفنية السينمائية والدرامية.

 

 

 

 

تألقت الفنانة كريمة مختار، في تجسيد دور الأم بشكل ملحوظ، حيث إستطاعت رغم صغر سنها، أن تقوم بتجسيد دور الأم لفنانات سنهم متقارب معها، وظهر ذلك في فيلم “الحفيد”، وبعدها ظهرت كثيرًا في دور الأم، ومن أشهر أعمالها السينمائية: “وبالوالدين إحسانًا، رجل فقد عقله، الحفيد”، ومن أشهر أدوارها الدرامية: “ماما نونة، يتربى في عزو”، وأشتهرت بعدها بلقب “ماما نونة”.

 

 

 

 

ويعد مسلسل “يتربى في عزو”، نقطة تحول في التاريخ المهني للفنانة كريمة مختار، فجسدت دور الأم للفنان يحيى الفخراني، وتمثيلها للأم المصرية الحنونة، التي تدلل إبنها ولا تستطيع رفض طلب له أو غضبه، ونتيجة لذلك إستطاعت أن تعلق داخل أذهان جميع أفراد البيوت المصرية.

 

 

 

قدمت الفنانة كريمة مختار، 180 عملًا خلال مشوارها الفني، وحصلت على جائزة أحسن ممثلة للعرض الأرضي، لدورها الذي حصل على إعجاب الجميع في مسلسل “يتربى في عزو”، وحصلت على جائزة النقاد عن دورها في فيلم “ومضى قطار العمر”.

 

 

 

ويذكر أن أخر الأعمال التي شاركت فيها كانت تلك المسلسلات: “دلع بنات، كيد الحموات، المرافعة”، والتي تم طرحهم في عام 2014.

 

 

 

تركت الفنانة كريمة مختار، عالمها الجميل بعد صراع طويل مع المرض، فتوفيت عام2017 عن عمر يناهز ال 82 عامًا.

كريمة مختار

 

قد يعجبك ايضآ

التعليقات مغلقة.