فيلم”جابر” مزور للتاريخ العربى..ويؤكد ان الاردن جزء من اسرائيل؟

كتابة وتقرير / أمجد زاهر

تشهد الساحة السينمائية بالأردن،مؤخراً حالة من الجدل والاتهامات المتبادلة بالعمالة وتزوير التاريخ ،بسبب فيلم «جابر» للمخرج  الاردنى محيى الدين قندور،وذلك بعد اعلان الممثل الاردنى على عليان ،بما يحملة الفيلم اعتبارا تزوير للتاريخ العربى،حيث نشر بوست بموقع التواصل الاجتماعى بالفيس بوك،قائلا”سيناريو يثبت حق اليهود بفلسطين،ويؤكد أن لهم الحق التاريخى فى البتراء وجنوب الأردن بحوار صريح ومباشر».

كما ادانت النقابة الفنانين الأردنيين بعد قراءة سيناريو الفيلم ،فى صيغة صريحة برفض محاوله تحريف التاريخ الأصيل للجغرافيا وللبلدهم الاردن.

فيلم “جابر”يحتوى على تمرير فكرة أن الأردن جزء من إسرائيل بطريقة ذكية ومباشرة وأن اليهود سكنوا الأردن منذ القرن الأول الميلادى، خصوصاً البتراء ووادى موسى،وايضا إلى أنها جزء من الأرض المقدسة، حسب ادعاءات الفكر الصهيونى.

وذلك بجانب انه يطرح فكرة خطيرة وهى أن المسيحية نشأت وبدأت من الأردن وليس فلسطين،وهذا سيكون مبرر فيما بعد إلى أن المسيحيين ليس لهم أحقية فى فلسطين وهذه دعوة مخالفة للتاريخ الدينى للمنطقة،ومنها تزوير لكل ما ورد فى الكتب السماوية الثلاث،وما توصل إليه علماء الآثار والتاريخ.

وحتى الان لم يحدد مصير الفيلم بعد شن الهجوم من قبل مخرج الفيلم محيى الدين قندور ضد نقابة الفنانين الاردنين ،مشيراً إلى أن الدكتور عمر الرزاز رئيس الوزراء طلب تحديد مصير الفيلم من الهيئة الملكية للأفلام وليس من نقابة الفنانين الأردنيين، قائلاً: «ليس ما تدّعون وتقولون الفيصل فى تحديد مصير الفيلم، ولكن قرار اللجنة المكلفة رسمياً وسنحترم قرارها».

تقرير الصحفى/ أمجد زاهر
تقرير الصحفى/ أمجد زاهر

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.