في ذكرى أكتوبر تعرف كيف تناولتها السينما الإسرائيلية وأبرز أفلام السينما المصرية

في ذكرى أكتوبر تعرف كيف تناولتها السينما الإسرائيلية وأبرز أفلام السينما المصرية

 

كتبت :هادية رمضان 

في ذكرى نصر أكتوبر المجيد قد يخطر ببالك كيف تناولتها السينما الإسرائيلية هيا لنتعرف على أربع أفلام إسرائيلية تناولت واقعة أكتوبر:

 

فيلم “Kippur”

تقع الفترة الزمنية للفيلم في فترة السبعينات خلال الصراع المصري الإسرائيلي، ويتحدث الفيلم حول مهمة قام بها رجال الإسعاف الإسرائيليين تتمثل في محاولتهم إنقاذ جنود مصابين خوفًا من إعتقالهم من قبل الجيش المصري، وذالك بعد الهجوم في يوم السادس من أكتوبر وأنتهت المهمة في نهاية الفيلم بنجاح الفيلم إنتاج عام 2000، وقد ترجم الفيلم إلى اللغة الانجليزية بعد شهر واحد من إنتاجه. 

 

فيلم “Yom hadin”

تدور أحداث الفيلم عن مدير فندق قرر الهجرة إلى الولايات المتحدة تاركًا خلفه إبنتة وزوجتة ولكنه قرر العودة حين أتخذ قرار المشاركة بحرب أكتوبر ليصاب في الحرب على يد الجنود المصريين ثم في النهاية تنقذه إبنته التي تبرعت له بالدم. 

 

فيلم “Shtikat HaTzofarm”

تدور قصة الفيلم حول التغيرات الحاصلة في ألأجيال الإسرائيلية بعد هزيمة حرب أكتوبر، تدور القصة في إطار درامي حيث تحدثت عن مرشد سياحي أصيب بصدمة أثر هزيمة الجيش الإسرائيلي في الحرب وتظهر التغيرات التي طرأت بشخصيته من خلال علاقته بسيدة من مجتمع «الهيبيز» وهي حركة شبابية مناهضة للقيم الرأسمالية.

 

فيلم «The Last Winter»

تدور أحداث الفيلم في إطار درامي إنساني حيث يتحدث حول سيدتين يتشاركان في البحث عن أزواجهن المفقودين حرب أكتوبر حيث تنشأ بينهم علاقة صداقة والفيلم إنتاج أمريكي إسرائيلي. 

أما عن السينما المصرية فقد تناولت النصر من خلال الكثير من الأفلام ستتناول أبرزها: 

فيلم “الرصاصة لا تزال في جيبي “

هو من أبرز الأفلام التي تناولت نصر أكتوبر والذي لا يزال عالقًا في أذهان المشاهدين، حيث تدور أحداث الفيلم حول مجند مصري يلجأ إلي الأختبأ في أحد المنازل الفلسطينية بعد النكسة ويقرر الثأر لبلدة ومن ثم تتاح لو الفرصه من خلال حرب أكتوبر. 

الفيلم بطولة محمود ياسين، حسين فهمي، يوسف شعبان، صلاح السعدني، نجوى إبراهيم، سعيد صالح، عبدالمنعم إبراهيم، وحياة قنديل. 

فيلم “الطريق إلى إيلات” 

تدور أحداث الفيلم حول الغارات المصرية على ميناء إيلات الإسرائيلية وهي عمليات نفذتها مجموعه من الضفادع البشرية حيث تمكنت من تدمير الرصيف الحربي للعدو وسفينتين حربيين. 

والفيلم بطولة كلًا من: عزت العلايلي، نبيل الحلفاوي، صلاح ذوالفقار، عبدالله محمود، وسيناريو وحوار فايز علي، ومن إخراج إنعام محمد علي. 

 

2019 وأحدث الافلام على الإطلاق هو فيلم “الممر “إنتاج عام والذي تناول عن قوات الصاعقة المصرية والعمليات التي خاضتها خلال حرب الاستنزاف. 

من بطولة أحمد عز، إياد نصار، أحمد فلوكس، أحمد رزق، محمد فراج، أحمد صلاح حسني. 

وتحدثت الكثير من الأفلام المصرية حول الواقعه وأحداث منها مثل “يوم الكرامة ” “بدور ” “العصفور ” “أبناء الصمت ” “أغنية على الممر “العمر لحظة ” “أيام السادات. 

قد يعجبك ايضآ

التعليقات مغلقة.