في ذكرى وفاة أسطورة الجمال” فرجينيا “دخلت عالم الفن بالصدفة وتزوجت 3 مرات

images(49)

كتبت/  دعاء سنبل

 

نجمة حسناء جذابة من أجمل نجمات السينما المصرية أطلق عليها “ملكة جمال السينما المصرية” ، حيث اختيرت من قبل مجلة أمريكية في أربعينيات القرن العشرين كإحدى أجمل حسناوات عصرها،هي فرجينيا جميلة الجميلات النجمة “ليلى فوزي” أسمها بالكامل “ليلى محمد فوزي ” ولدت في يوم 3 فبراير عام 1923م في تركيا لأب تاجر للأقمشة بين اسطنبول ودمشق والقاهرة وأمها حفيدة “قيصر لي باشا” أحد قادة الجيش التركي، وعندما بلغت الخامسة من عمرها التحقت بمدرسة راهبات بحي شبرا.

 

images(46)

دخلت “ليلى فوزي ” عالم الفن بالصدفة البحتة حيث كان والدها صديق لوالد المخرج “جمال مدكور”، فشاهدها “جمال” عندما كان يزور والده في المتجر المجاور لمتجر والدها، ورشحها للعمل مع المخرج “نيازي مصطفى” في فيلم “مصنع الزوجات” عام 1941 م، وعلى الرغم من أن الفن لم يكن غايتها إلا أنها أحبته و وقررت أن تكمل طريقها فيه.

النقلة الحقيقية في مشوارها الفني عام 1942م ، بعدما تعرف عليها المخرج “محمد كريم” الذي قدمها للعمل مع الموسيقار “محمد عبد الوهاب”، ووقع معها عقد احتكار لتصوير ثلاثة أفلام مع موسيقار الأجيال، كان أولها فيلم “ممنوع الحب” ثم شاركته بطولة فيلم “رصاصة في القلب”، لتنطلق بعد ذلك في عالم الشهرة والنجومية مع المخرج “توجو مزراحي” في ثلاثة أفلام هي “علي بابا والأربعين حرامي” و”نور الدين والبحارة الثلاثة” و”تحيا الستات”.

images(48)

 

توالت نجاحاتها وذاعت شهرتها ونجوميتها في السينما المصرية خصوصاً بعد مشاركتها مع مجموعة من كبار الفنانين أمثال “أنور وجدي” و”فريد الأطرش: و”كارم محمود”،
وبالرغم من أنها كانت تمتلك جمال ساحر إلا أن موهبتها أهلتها للتمكن في إدوار الشر أيضاً وقدمتها بإبداع .

رصيدها من الأعمال كان 85 فيلم سينمائي و40 مسلسلاً تليفزيوني، ومن أبرز أعمالها السينمائية :سفير جهنم” و”خطف مراتي” و”حكاية العمر كله” و”فارس بني حمدان” و”محطة الأنس و”ليلى بنت الشاطئ” و”الناصر صلاح الدين” و”دلال المصرية و”المتوحشة وغيرها الكثير.

و من أبرز أعمالها التلفزيونية: “لما التعلب فات” و”بوابة الحلواني” و”هوانم جاردن سيتي” و”فريسكا” و”أبو العلا البشري” و”دمي ودموعي وابتساماتي” و”على الزيبق”

كان آخر أدوارها السينمائية دورها في فيلم “ضربة شمس” عام 1979م وبعده قدمت الفيلم التونسي “الملائكة” عام 1983م، و آخر أدوارها بالتلفزيون مسلسل “بعاد السنين” عام 2004م.

 

images(47)

 

تزوجت الفنانة “ليلى فوزي” خلال حياتها ثلاث مرات، كان أولها من الفنان “عزيز عثمان” رغم فارق السنالكبير بينهما والذي تجاوز الـ 30 عاماً، ثم وتزوجت بعدها من الفنان “أنور وجدي” الذي توفى بعد فترة قليلة من زواجهما وظلت طوال حياتها تتحدث عن حبهما الكبير، وكان آخر زيجاتها من الإذاعي :جلال معوض”، ولم تنجب أبداً .

رحلت عن عالمنا ” فرجينيا جميلة الجميلات” 12 يناير 2005م بمستشفى “دار الفؤاد” بالقاهرة عن عمر يناهز 80 عاماً، إثر صراع مع أمراض الشيخوخة رحمها الله وغفر لها.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.