في مشاعر فياضة.. الشعب العُماني يعبر عن عظيم فرحته بالاطمئنان على صحة السلطان

  • في مشاعر فياضة.. الشعب العُماني يعبر عن عظيم فرحته بالاطمئنان على صحة السلطانميزانية 2020 فرحة ودعوات فرحة شعب عُمان

مسقط، وكالات:

بمشاعر الفرح والغبطة والسرور والحمد والشكر والثناء لله العلي القدير، استقبل المواطنون في كافة انحاء سلطنة عُمان أمس البيان الصادر عن ديون البلاط السلطاني والذي اطمأنوا من خلاله بأن السلطان قابوس بن سعيد يتابع برنامج العلاج المقرر وأنه في حال مستقر ولله الحمد والشكر.

وابتهج المواطنون في كافة ربوع البلاد بهذا النبأ الذي أعاد إلى النفوس الطمأنينة، وبشرهم بأن القائد المظفر بخير ولله الحمد والمنة مرددين الدعاء بأن يمن على السلطان قابوس بمزيد من التحسن وصولا الى الشفاء المأمول.

وثمن المواطنون البيان الذي تضمن توجيه السُلطان قابوس شكره وتقديره إلى أبناء شعبه الكرام الميامين في كافة أنحاء الوطن العزيز على ما يبدونه من نبل في مشاعرهم، وصدق في دعواتهم، والتفاف حول قيادتهم، مؤكدين حرصهم العميق على التوحد خلف قائدهم ، والمضي بالمسيرة العمانية نحو مستقبل مشرق تحت قيادته.

وأعرب المواطنون عن صدق مشاعرهم النبيلة تجاه قائد النهضة السلطان قابوس بن سعيد عبر توجههم بالدعاء لله سبحانه بأن يمن عليه بموفور الصحة والعافية وأن يطيل في عمره ويجعله ذخرا للبلاد .

واستبشر ابناء عمان الاوفياء بالخبر الذي تلقوه وهم يودعون عاما جديدا ويستقبلون عاما ميلاديا جديدا ، حيث تناقل أبناء السلطنة فيما بينهم هذا النبأ الذي اثلج صدورهم وادخل البهجة في القلوب واعاد الى الوجوه ابتسامتها، حيث امتزجت تعابير الفرح على محيا كل أبناء السلطنة وتبادلوا فيما بينهم التهاني والتبريكات مطمئنين على صحة قائدهم وباني نهضتهم وملهم طموحهم ومجدد آمالهم .

وما ان تم بث البيان على تلفزيون سلطنة عمان نشرات الأخبار، وبثت وكالة الانباء العمانية ايضا البيان، حتى تناقلته كافة وسائل الاعلام العربية والعالمية وتناقله ابناء عمان صغيرهم وكبيرهم رجالهم ونسائهم، معبرين عن فرحتهم وسرورهم بهذه الانباء السارة التي حملها لهم البيان الذي كان بمثابة انبلاج لنور بعد انتظار.

كان السلطان قابوس قد عاد من مملكة بلجيكا بعد رحلة أجرى خلالها بعض الفحوصات الطبية والعلاجية.

مع انطلاقة عام جديد … مرسوم سلطاني باعتماد موازنة 2020 بسلطنة عُمان

مسقط، وكالات:

في توقيت محدد وفي اليوم الأول من كل عام، يتم اعتماد الميزانية العامة لسلطنة عُمان، فقد أصدر السلطان قابوس بن سعيد، مرسوما سلطانيا ساميا بالتصديق على الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 2020.

بلغت جملة الإيرادات المقدرة للموازنة العامة للدولة خلال العام الجديد 2020 نحو (10) مليارات و(700) مليون ريال عماني بزيادة بلغت6% عن الإيرادات المقدرة للعام الماضي، وتم احتساب الميزانية الجديدة على أساس سعر النفط (58) دولارا أمريكيا للبرميل.

و قُدر إجمالي الإنفاق العام بنحو (13) مليارا و(200)مليون ريال عماني بارتفاع قدره (2) بالمائة عن الإنفاق المقدر للعام 2019.

ومن المقرر أن يتم تمويل الفارق بين الإيرادات والانفاق العام من خلال الاقتراض الخارجي والمحلي وعبر السحب من الاحتياطيات.

الدقم مكانة متميزة عــلى خارطة الاستثمارات العالمية

مسقط، خاص:

كشفت تقارير اقتصادية عن ارتفاع حجم الاستثمارات في منطقة الدقم الاقتصادية الخاصة إلى 6 مليارات و759 مليون ريال من نهاية عام 2019، ومازال أمامها طموح كبير في جذب مزيد من الاستثمارات في ظل المقومات الاستثمارية الضخمة التي تتوفر في المنطقة والتي يدعمها الجاهزية للاستثمار وجهود ترويج الاستثمار وتسهيل إجراءاته وتقديم حوافز مجدية للمستثمرين في المنطقة التي نجحت في التحول خلال السنوات الماضية إلى قاطرة للتنويع الاقتصادي، وأصبح لها مكانتها المتميزة على خارطة الاستثمارات العالمية، وتتنوع المشاريع الحالية فيها بين القطاعات السياحية والتجارية والسكنية والتعليمية والصناعية والسمكية.

حيث تولي هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم اهتماما كبيرا بتبسيط إجراءات الاستثمار، وتم تحديد جهة واحدة فقط يحصل من خلالها المستثمرون على مختلف الخدمات التي تقدمها الهيئة وهي المحطة الواحدة التي لها فرعان أحدهما في الدقم والآخر في مسقط، ويتم من خلال المحطة الواحدة إصدار جميع التراخيص والتصاريح والموافقات والتأشيرات، وإتمام قيد المشاريع وتطبيق جميع القواعد والنظم الخاصة بالمنطقة واللوائح والقرارات الصادرة من الهيئة.

وقد قامت الهيئة خلال السنوات الماضية بتعزيز خدماتها الإلكترونية لتواكب تطلعات المستثمرين وتعزيز تجربتهم في التعامل الإلكتروني مع الهيئة، فقد تم الربط مع بوابة «استثمر بسهولة» التابعة لوزارة التجارة والصناعة؛ الأمر الذي أتاح للمستثمرين تسجيل شركاتهم وأنشطتهم الاستثمارية في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

كما دشنت الهيئة في عام 2018 المرحلة الأولى من البوابة الإلكترونية التي أتاحت تقديم طلب الانتفاع بالأرض إلكترونيا، وتندرج تحت هذه الخدمة العديد من الخدمات الأخرى كتخصيص الأراضي سواء تجارية أو صناعية أو سياحية أو غيرها من الاستخدامات الأخرى وفق طلب المستثمر، وتحديد الموقع المقترح للأرض، وإعداد الخريطة الطبوغرافية وتحديد إحداثيات الموقع الجغرافي.

أما الحصول على السجل التجاري فإنه يتم في نفس اليوم وخلال دقائق. وتتيح الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الهيئة للمستثمرين متابعة طلب الانتفاع بالأرض والدفع الإلكتروني ومعاينة موقع الأرض المقترحة للمشروع لتسهيل الوصول إليها عن طريق أنظمة الملاحة المتوفرة في الهواتف.

وتركز الهيئة على استقطاب مجموعة متنوعة من المشاريع الاستراتيجية التي تساهم في التنويع الاقتصادي كالمصافي والصناعات البتروكيماوية والأنشطة التجارية والسياحية واللوجستية والصناعات الخفيفة والمتوسطة والصناعات السمكية ومشاريع التطوير العقاري على ضوء المخطط الشامل للمنطقة.

وتشهد منطقة الدقم الاقتصادية الخاصة إقبالا كبيرا من المستثمرين، وذلك لموقعها الاستراتيجي، حيث تقع على بحر العرب المفتوح على المحيط الهندي، وقد أكسبها هذا الموقع ميزة بوقوعها على خطوط الملاحة الدولية بين الشرق والغرب وبالقرب من الأسواق الاستهلاكية في آسيا وأفريقيا.

كما تتمتع المنطقة بمجموعة من الميزات النسبية والتنافسية التي تؤهلها لأن تصبح محطة إقليمية للنقل البحري وبوابةَ إمداد لوجستي لمنطقة الخليج.

وتتميز المنطقة كذلك بوجود ثروة سمكية هائلة، وبقربها من مناطق إنتاج النفط والغاز، كما توجد بولاية الدقم وولايات محافظة الوسطى الأخرى العديد من المعادن التي يمكن استغلالها في إقامة مشاريع صناعية؛ الأمر الذي يؤهل المنطقة لتصبح قاعدة صناعية متكاملة لصناعات تحويلية تقوم على الخامات الطبيعية التي تتوافر في المحافظة، كما أن تنفيذ المصفاة ومشاريع الصناعات الثقيلة والبتروكيماوية يعتبر حافزا لتنفيذ مشاريع أخرى متوسطة وخفيفة. وتأتي هذه الميزات مدعومة بحزمة من الحوافز والتسهيلات التي تقدمها الهيئة.

ولذلك تم خلال عام 2019 توقيع حوالي 280 اتفاقية حق انتفاع تتوزع على القطاعات السياحية، والتجارية، والسكنية، والتعليمية، والصناعية، والقطاع السمكي.

وهناك العديد من المشاريع التي يتم تنفيذها حاليا بالمنطقة من أبرزها مصفاة الدقم، والمدينة الصناعية الصينية، ومشروع تجميع وتصنيع الحافلات والسيارات (شركة كروة موتورز)، ومشروع الهند الصغيرة، والعديد من المشاريع في قطاع الصناعات السمكية والقطاعات الصناعية والتجارية والتطوير العقاري والخدمات اللوجستية

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.