تعرف على قانون التأمين الصحي وأبرز البنود الخاصة به على موقع أسرار المشاهير

قانون التأمين الصحي .. بقلم / شيماء صلاح 

تم إطلاق المبادرة التجريبية لمنظومة التأمين الصحي الشامل في محافظة بورسعيد منذ عدة أشهر، وبعد نجاحها الملفت تم إطلاق المرحلة الأولى من منظومة التأمين الصحي الشامل في عدة محافظات طبقاً لقانون التأمين الصحي الجديد الذي اعتمدته وزارة الصحة.

نبذة عن التأمين الصحي

  • منظومة التأمين الصحي هي عبارة عن نظام تكافل اجتماعي هدفه هو الأسرة، حيث توفر هذه المنظومة إلى أي فرد داخل الأسرة كل الخدمات الطبية التي يمكن أن يحتاج إليها بجودة عالية مجاناً، هذه المنظومة متاحة للجميع بدون تفرقة أو تمييز.
  • التأمين الصحي يوفر للمواطن كافة الخدمات الصحية سواء التشخيصية أو العلاجية مع منحه الحق في اختيار الفريق الطبي المسؤول عن حالته، وبالتالي تضمن حصول جميع المواطنين وخاصة غير القادرين على الخدمات الطبية بدون أي إجراءات أو مصاريف إضافية وبالتالي تحد من الفقر والمرض.

قانون التأمين الصحي

  • قانون التأمين الصحي الجديد هو المتحكم الأول في المنظومة وهو حلقة الوصل بين جميع الجهات المتخصصة التي تشارك في تنفيذ هذا القانون وهي وزارات الصحة، الإتصالات، المالية، المستشفيات الجامعية، القطاعات الخاصة، المحافظات.
  • يتم تنفيذ قانون التأمين الصحي الجديد على 6 مراحل كل مرحلة تتضمن عدد من محافظات الجمهورية على مدار 15 عام.

تابع قانون التأمين الصحي

  • قانون التأمين الصحي الجديد إجباري على جميع المواطنين داخل الدولة واختيارياً للمقيمين بالخارج، وبالنسبة للقوات المسلحة يطبق القانون على جميع أفرادها من العاملين والمعاشات وكذلك أسرهم.
  • نسبة اشتراك المواطن في قانون التأمين الصحي الجديد تصل إلى 1% من الموظف و% من صاحب العمل، كما يدفع رب الأسرة اشتراكات أفراد الأسرة، والغير قادرين على الدفع تتكفل الدولة بدفع اشتراكاتهم بناءاً على حالتهم ومستواهم المعيشي.
  • بالنسبة لنص القانون في الجزء الخاص بالتحاليل والأشعة والعمليات الجراحية، يدفع المواطن نسبة تتراوح من 10 إلى 20% من قيمة التحليل أو الأشعة كمساهمة رمزية في تطوير المنظومة بينما تجرى العمليات الجراحية مجاناً.
قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.