قرارات رئيس مصلحة الجمارك المصرية ورئيس الأتحاد العربي للمخلصين الجمركيين

كتبت / أسماء محمود حسن

أستقبل أمس الخميس السيد كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك المصرية الدكتور ممدوح الرفاعي رئيس الأتحاد العربي للمخلصين الجمركيين والوفد المرافق له بمكتبه بمصلحة الجمارك المصرية ، وذلك لمناقشة الأتفاقية الموقعة بين الطرفين بتاريخ 5 / 5 / 2018 .

وأكد رئيس مصلحة الجمارك المصرية أن المخلص الجمركي له الحق في حضور الكشف والمعاينة علي الرسائل الواردة والمصدرة بإعتباره وكيلاً عن صاحب البضاعة وذلك في حالة أن الاوراق ليست بها مخالفة قانونية .

وأضاف علي ما تكنه الجمارك المصرية من أحترام وتقدير لجميع السادة المخلصين الجمركيين ، وإنهم عضواً هاماً داخل المؤسسة الجمركية المصرية ولا يمكن الإستغناء عنهم في نجاح العمل الجمركي .

وأوضح رغبة مصلحة الجمارك في تحقيق تطورات هائلاً في جميع الخدمات الجمركية وذلك من خلال التعاون مع جميع شركاء العمل .

وحدد مزايا قانون الجمارك الجديد ، منها التخليص المسبق علي الشحنات قبل وصولها للموانئ المصرية ، وتوفير أجهزة الفحص بأشعة الإكسراي للوصول لمناخ يسهم في إنهاء عمليات التخليص ، والإفراج عن البضائع والسماح بتقسيط الضريبة الجمركية علي الآلات ، وهو بذلك تسهيل وتيسير التجارة الدولية .

وأعرب الدكتور ممدوح الرفاعي رئيس الإتحاد العربي للمخلصين الجمركيين عن أهداف وإنجازات الأتحاد العربي للمخلصين الجمركيين عبر الفترة السابقة ، وقدم خطاب شكر من قِبل مجلس الوحدة الإقتصادية بجامعة الدول العربية علي الجهود المبذولة من ناحية الأتحاد .

وأكد علي ضرورة تفعيل الأتفاقية الموقعة مع الجمارك المصرية من خلال التدريب المشترك مع مصلحة الجمارك .

وأوضح من جانبه جهود الأتحاد العظيمة في محاولة القضاء علي ” محاربة التهرب الجمركي .. والغش التجاري ..

والبضائع المقلدة .. والأقتصاد الموازي ” وذلك من خلال تجميع المعلومات من الجهات المختصة بالموضوع ” مصلحة الجمارك .. الهيئة العامة للرقابة علي الصادرات والواردات .. وزارة الصحة .. الخ ” ، وطلب مشاركة الجمارك المصرية في تبادل المعلومات مع الجمارك .

وأشار إلي الخدمات التي سيقدمها الأتحاد سواء أكانت صحية أو إجتماعية ، وذلك عن طريق إنشاء صندوق تكافل ومنظومة للتأمين الصحي للاعضاء المنضمين لتوفير الرعاية الصحية .

وتم مناقشة واجبات ومسؤليات المخلص الجمركي العربي وفقاً للوائح والقوانين الخاصة بالجمارك المصرية ، وإقترح الأتحاد العربي تدريب المخلصين الجمركيين وإقامة دورات تدريبية للمستخلصين الجمركيين العرب لرفع مستوي المستخلصين ومساعدتهم ، مشيراً إلي قدرات وكفاءات الجمارك المصرية المتميزة في التدريب .
وأقترح أيضا توريث رخصة المكاتب المتميزة عند بلوغ صاحب الرخصة سن 70 سنة ، ورحب السيد نجم بهذا الأقتراح في حالة أن سمعة المخلص تسمح بذلك .

وقام السيد نجم بتسليم درع مصلحة الجمارك المصرية للدكتور ممدوح الرفاعي رئيس الأتحاد العربي للمخلصين الجمركيين وذلك للجهود العظيمة التي يقوم بها إتحاد المخلصين .

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.