قصة إكتشاف مشروب الشاي ومتى دخل مصر لأول مرة ؟!!

قصة إكتشاف مشروب الشاي ومتى دخل مصر لأول مرة ؟!!

 

 

قصة إكتشاف .. من منا لم يشرب الشاي ولم يدعو رفاقه وزملائه لشرب الشاي فهل عرفنا متي وكيف دخل الشاي لمصر
عزيزي القارئ – القارئه
خلال تلك السطور نجيب علي هذا السؤال عبر موقع صحيفتنا ” أسرار المشاهير “.

 

تقرير / خلف الله العيساوي

 

على الرغم من أكتشاف الشاي كمشروب منذ الاف السنين إلا أنه لم يعرف المصريين الشاي إلا في أوائل القرن العشرين كان السبب الرئيسي لدخول الشاي إلى مصر

 

قصة إكتشاف
قصة إكتشاف

اقرأ أيضا بسكويت الشاي مقدم من الشيف غاده المصري

نفى الزعيم أحمد عرابي ورفاقه الذين قاموا بالثورة العرابية إلى جزيرة سرنديب في عام ١٨٨٢ م وتقع جزيرة سرنديب في المحيط الهندي في جنوب الهند وتعرف حاليًا باسم جمهوريّة سريلانكا .

 

الزعيم أحمد عرابي

 

خلال فترة نفي الزعيم أحمد عرابي إلى جزيرة سرنديب تعرف على كثير من أهلها وأحبه الكثير من أهل الجزيرة وقاموا بدعوته لمشاركتهم في طعامهم وشرابهم معه ومع رفقائه .

أمتلك السير توماس جونستون ليبتون مزرعة لزراعة الشاي على الجزيرة وقام السير ليبتون بدعوة عرابي وشرب عرابي الشاي لأول مرة أعجب عرابي بطعم الشاي وقام بأرسال الشاي إلى أهله وأصدقائه في مصر وكانت تلك المرة هي أول دخول للشاي في مصر .

دخول الشاي لأول مرة

 

عندما دخل الشاي لأول مرة في مصر كان خاصا بالطبقات العليا في المجتمع ولم ينتشر الشاي في مصر إلا خلال الحرب العالمية الأولى ١٩١٤ وبعد أنتشاره بكثرة في مصر صدر قرار من الحكومة بمنع أستيراد الشاي الأسود وذلك لأن له أضرار على الفلاحيين الذين يقومون بتناوله أكثر من مرة في اليوم ولكن سرعان ما تم السماح أستيراده مرة أخرى .

اقرأ أيضاالمطربة شيماء الشايب تعلق على سرقة قناتها بموقع يوتيوب

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.