كوكب الشرق وأغنية هابطة في بداية مشوارها الفني تسبب لها خسائر كبيرة
أغنية هابطة لكوكب الشرق ام كلثوم،قد يكون عنوان صادم لك عزيزي القارئ، ورغم أن هذه الأيام تنتشر أغاني هابطة تسمي أغاني المهرجانات التي تعتمد علي رتم موسيقي متشابه، وكلمات هابطة يقوم بغنائها مطربين بأسماء غريبة وأصوات ضعيفة تعتمد علي الاجهزة الحديثة لتغيير وتحسين نوعية اصواتهم، لكن قد تستغرب عزيزي القارئ عندما تعرف ان كوكب الشرق قامت بغناء أغنية هابطة في بداية مشوارها الفني في العشرينات من القرن الماضي، ولكنها تراجعت بعد هجوم جمهورها عليها ورفضهم دخول مطربتهم المفضلة سكة الغناء الهابط.
ام كلثوم وأغنية هابطة في بداية مشوارها
وكانت فترة العشرينات من الماضي قد انتشرت مسارح واغانى “الهلس” الفني وكانت أسهل طريقة لتحقيق الإنتشار لاى فنان ، أغاني من نوعية الاغاني التي تقول كلاماتها “بعد العشا يحلى الهزر والفرفشة” لمنيرة المهدية أو “على سرير النوم دلعني” للتونسية حبيبة مسيكة ..الي اخر هذه النوعية من الاغنيات الهابطة و كانت سيدة الغناء العربي أم كلثوم فى الفترة دي فى مرحلة الانتشار الفني فقررت تواكب موجة الهبوط وتقدم اغنية كانت تقول كلاماتها “الخلاعة والدلاعة مذهبي.
تراجع أم كلثوم بعد غضب جمهورها
وبعد قيام كوكب الشرق أم كلثوم،بغناء هذه الكلمات الغريبة علي مستمعيها فوجئت بثورة غضب كبيرة من جمهورها واللي مكنش عدده كبير وقتها لكنه كان مؤمن بإختلافها عن بقية مطربي تلك الفترة وانها مينفعش تنزل للمستوى ده , فقامت ام كلثوم بسحب كل اسطوانات الاغنية من الاسواق ودفعت تعويض كبير لشركة الانتاج وقتها ,وكان نتيجة ذلك أن تكبدت كوكب الشرق ام كلثوم بسبب هذه الاغنية خسائر مادية فادحة من خسارة ربح الاغنية للتعويض الضخم اللي دفعته بالاضافة لثمن الاسطوانات اللي اشترتها من الاسواق تاني لكن فى المقابل كسبت احترام جمهورها وقتها اللي لاول مرة يشوفوا فنان يقرر بكامل ارادته يخسر كل ده احترما لرأي جمهوره.
وكانت دي الهفوة الاولى فى المسيرة الكلثومية فقررت الست انها تكون الاخيرة بانها من بعدها مبقتش تواكب أي موجة جديدة او تمشي مع التريند بمصطلح عصرنا الحالي وبقى نهج مسيرتها انها متنزلش لذوق المستمع ولكن ترفعه هو لذوقها , ونجحت باعجاز فى فرض رقي اغانيها مش بس على المصريين ولكن على الوطن العربي اجمع حتى صنعت المسيرة الاعجازية كأهم وأعظم فنانة فى تاريخ الوطن العربي.
✍️ أحمد علي