كيف نتجاوز العلاقات المؤذية.

كيف نتجاوز العلاقات المؤذية.

 

بقلم: موندا وديع.

 

العلاقات شيء مهم وضروري للجميع ولكن عندما تصبح العلاقة مؤذية فيجب أخد القرار لإنهائها،
فالبعض يأخذ القرار ولكن ماذا بعد القرار ؟ وهل سيتمكن من تنفيذ هذا القرار ؟

ولأننا نكون منهكين من هذه العلاقة فنشعر أنه ليس لدينا أي قوة لتنفيذ القرارت البسيطة فماذا لو كان القرار هو إنهاء العلاقة وتجاوزها….ولكي نصل لذلك علينا اتباع عدة خطوات:-

 

1- لا يوجد شيء اسمه نسيان العلاقة أو الشخص ولكن التجاوز هو المُسمي الصحيح.

الأشخاص الذين يريدون إنهاء العلاقة أول شيء يبحثون عنه هو النسيان ولكن لا يوجد شيء اسمه نسيان فنحن لا نستطيع أن ننسىٰ الشخص ولكن نستطيع أن نتجاوز ما فعله بنا وهذا يتطلب بعض من الوقت والمجهود.

2- قطع أي تواصل يربطك بهذا الشخص أي لا تترك الباب موارب.
البعض يريد إنهاء العلاقة ولكن يترك الباب موارب .. ونسمع جمل متكررة ( مش بنتكلم زي الاول ) ولكن هو موجود عندي في قائمة الأصدقاء علىٰ السوشيال ميديا وللأسف الشديد هذه الأشياء تعطل التجاوز لأنها تجعل تركيزي مع الشخص وأخباره وليس في التجاوز فلابد من التأكد من أغلاق الباب وعدم تركه موارب.

3- لابد من وجود تغيير في حياتك من أجلك وليس من أجل إثبات القوة للطرف الآخر.
بعض الأشخاص يريدون التغير بهدف إثبات القوة للطرف الآخر مثل الإهتمام بالجمال أو بالرشاقة والغرض من ذلك هو التظاهر بالقوة وليس التركيز علىٰ التغير الحقيقي فلابد من التغير لنفسك وليس لأي شخص أو أي هدف آخر.

4- وجود أشخاص داعمين لك.

في هذا الوقت أنت بحاجة إلىٰ أشخاص داعمة لك، سواء شخص من عائلتك أنت تثق به أو شخص من أصدقائك المقربين ( دائرة الأمان ) لأن في هذا الوقت أنت تريد أن تعبر بما يدور في داخلك من أفكار ومن مشاعر فوجود أشخاص داعمة لك حتىٰ لو شخص واحد سوف يساعدك في التجاوز.

5- احذر أن تلعب دور الضحية.

دور الضحية ببساطة هو الاستمرارية في الشكوىٰ وتكرار ما حدث لك في العلاقة المؤذية ونسيان أو إهمال الدور الفعلي وهو التجاوز، لأن دور الضحية هو أسهل من التغير، فيجب عليك عدم لعب دور الضحية.

6- ضع هدف لحياتك خاص بك أنت.
لابد من وضع خطة لنفسك تساعدك في تطوير ذاتك في تعلم شيء جديد أو دراسة لغة جديدة أو البحث عن عمل وممارسة الرياضة وهذه الأشياء سوف تساعدك في النمو النفسي.

7- أخيرًا لا تدخل في علاقة جديدة سريعًا.
أول شيء يبحث عنه البعض عند الإنتهاء من علاقة مؤذية هو البحث عن علاقة جديدة كنوع من أنواع الهروب أو كنوع من أنواع المسكنات ولكن أذا أردت أن تدخل في علاقة تأكد تمامًا أنك تجاوزت العلاقة المؤذية.

في النهاية لا تجعل تأثير العلاقة المؤذية يمنعك من متعة العلاقة الصحية.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.