كيف تتفادي شبح الشيخوخه المبكره….

كيف تتفادي شبح الشيخوخه المبكره….

كيف تتفادي شبح الشيخوخه المبكر سؤال يؤرق الكثيريين كلنا نتقدم في العمر ، ولكن الشيخوخة المبكرة تحدث بشكل أسرع مما ينبغي. عادة ما يكون السبب هو العوامل البيئية ونمط الحياة. تظهر العلامات الأكثر شيوعًا للشيخوخة المبكرة على بشرتك ، مع ظهور التجاعيد والبقع العمرية والجفاف وفقدان لون البشرة. يمكن أن تساعد عادات نمط الحياة الصحية في وقف ومنع المزيد من الشيخوخة المبكرة.

ما علامات الشيخوخة المبكرة؟

  • أبرز علامة عل الشيخوخه المبكره تظهر على الجلد مثل:التجاعيد على الوجه، والبقع العمرية، وجفاف لون البشرة وتلاشيه، بحسب موقع عيادة “كليفلاند” الطبية.
  • الشعر: ومن العلامات فيه تساقطه أو الشيب الذي يغزوه.

الأسباب

  • التعرض المكثف لأشعة الشمس والأشعة الفوق بنفسجية: يسبب هذا الأمر مشكلات في الجلد، إذ تعمل  الأشعه فوق البنفسجيه وأشعة الشمس على إحداث شيخوخة الجلد بشكل أسرع من الوضع الطبيعي، وهما مسؤولان عن 90 في المئة من التغييرات المرئية على الجلد.
  • الضوء المرئي العالي الطاقة والأشعة الحمراء مسؤولة عن 10 في المئة من التغييرات التي تحدث في الجلد.

ويأتي الضوء العالي الطاقة من الشمس والأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف الذكيه والأشعة تحت الحمراء غير مرئية، ونشعر بها على صورة حرارة

أما أسباب نمط الحياة فتشمل:

  • التدخين: السموم الموجودة في النيكوتين تحدث تغييرات كبيرة في خلايا جسكم، وتدمر الكولاجين والألياف المرنة في جلدك، بما يؤدي إلى ترهل الجلد وظهور التجاعيد.
  • الأكل غير الصحي: وجدت دراسات أن الحمية الغذائية الغارقة في السكر أو الكربوهيدرات المكررة تسبب الشيخوخة المبكرة، في حين أن الحمية المليئة بالخضار والفاكهة تمنع التغييرات المبكرة في الجلد.
  • الكحول: الإدمان على الكحول يمكن أن يجفف الجلد ويدمره بمرور الوقت، بما يقود إلى الشيخوخة المبكرة.
  • النوم غير الكافي: إن النوم غير الكافي يجعل الخلايا تشيخ بسرعة أكبر.
  • الضغوط النفسية: عندما تكون متوترا، يعمل الدماغ على ضخ مادة الكورتيزول، وهو هرمون خاص بالقلق، يمنع إنتاج مادتين مهمتين لنضارة الجلد وهما الكولاجين سينثيز هيالورونان

    كيف يمكنني عكس الشيخوخة المبكرة؟

    لتجنب الشيخوخة المبكرة ، فإن الوقاية أمر أساسي من خلال الحياة الصحية. ولكن إذا كانت لديك علامات قبل الأوان

    إعادة الشيخوخة مزعجة ، يمكن أن تساعد هذه العلاجات في عكس علامات الشيخوخة المبكرة:

    الحشوات الجلدية.

    شد الوجه.

    تجديد وتجديد شباب الوجه.

    تقشير الجلد بالليزر.

    لاحظ أن هذه الإجراءات قد تُصلح مظهر الشيخوخة المبكرة ، لكنها لن تصحح سبب الشيخوخة المبكرة.

    متى يجب أن تتصل بطبيبك الخاص  بحثًا عن علامات الشيخوخة المبكرة؟

    تحدث إلى طبيبك  الخاص  إذا ظهرت علامات الشيخوخة المبكرة فجأة ، أو كانت مؤلمة أو مزعجة ، أو ساءت بسرعة.

    يمكن أن تحدث علامات الشيخوخة المبكرة في أي وقت خلال مرحلة البلوغ ، وعادة ما تكون ناجمة عن عوامل بيئية أو متعلقة بنمط الحياة. في بعض الحالات ، تسبب المتلازمات النادرة الشيخوخة المبكرة. يمكنك حماية أو عكس الشيخوخة المبكرة: احمي بشرتك من التعرض لأشعة الشمس ، الإقلاع عن التدخين ، تناول نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة. إذا استمرت الشيخوخة المبكرة أو أصبحت مزعجة ، فتحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن العلاجات التي يمكنك تجربتها.

    ما الذي يمكنني فعله لوقف الشيخوخة المبكرة أو منعها؟

    نظرًا لأن العوامل البيئية ونمط الحياة غالبًا ما تسبب الشيخوخة المبكرة ، يمكن للعادات اليومية الصحية تحسينها. إذا كانت لديك بالفعل علامات الشيخوخة المبكرة ، فإليك كيفية إيقافها ومنع تفاقمها:

    تجنب التعرض لأشعة الشمس: اتخذ خطوات لحماية نفسك من أضرار أشعة الشمس. استخدم واقي الشمس على مدار العام ، حتى لو كنت تخطط للتواجد في الظل. اختر دائمًا الحماية من الأشعة فوق البنفسجية التي لا تقل عن SPF 30 أو أعلى. ارتدِ ملابس واقية ، بما في ذلك قبعة ونظارات شمسية. تجنبي أسرّة التسمير – استخدمي منتجات التسمير الذاتي بدلاً من ذلك.

    الإقلاع عن التدخين: إذا كنت تدخن ، فتوقف عن التدخين في أسرع وقت ممكن. تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في الإقلاع عن التدخين.

    تناول المزيد من الفاكهة والخضروات: يمكن لنظام غذائي متوازن أن يوقف الشيخوخة المبكرة. تجنب تناول الكثير من السكر أو الكربوهيدرات المكررة.

    قلل من تناول الكحول: نظرًا لأن الكحول يسبب شيخوخة مبكرة لبشرتك ، فإن تقليل تناول الكحول يمكن أن يساعد في منع المزيد من الضرر.

    التمرين: يحسن النشاط البدني المنتظم الدورة الدموية ويعزز جهاز المناعة لديك ، مما يعزز الشيخوخة الصحية.

    اعتني ببشرتك: نظفي بشرتك يوميًا لإزالة الأوساخ والمكياج والعرق أو غيرها من المواد التي تسبب التهيج. ابتعد عن منتجات البشرة القاسية التي تحتوي على روائح أو درجة حموضة عالية. رطبي بشرتك يوميًا لمنع الجفاف والحكة.

    خفض مستويات التوتر لديك: حاول التخلص من أكبر قدر ممكن من التوتر في حياتك. ابحث عن تقنيات صحية لإدارة التوتر (مثل التأمل أو ممارسة الرياضة) لمسببات التوتر التي لا يمكنك تجنبها.

    تحسين نوعية (وكمية) نومك: يمكن أن يؤدي الحصول على أقل من سبع ساعات من النوم إلى شيخوخة خلايا الجسم بسرعة أكبر.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.