لأجل إنجاب أطفال أذكياء.

 

◼ فى الأسبوع الثاني أو الثالث من الحمل ، تبداء مرحلة ” نمو مخ الجنين “وللاسف في ذلك الوقت معظم النساء الحوامل لا يعرفن بحملهن فلا يكون الغذاء ونوعيته مهم بالنسبة لهن ، لذا سيدتي ينبغي عليكى عندما تعرفين بحملك أن تهتمي بالغذاء الصحي المتوازن لانجاب اطفال احصاء واذكياء في المستقبل.

💥اليكى النظام الذى يشمل على جميع العناصر الغذائية الهامة لتعزيز نمو مخ الجنين.

◼تذكري المواد الغذائية الرئيسية التي تساعد على نمو مخ الجنين هي البروتينات والدهنيات والكربوهيدرات.

●- البروتينات: مثل “اللحوم والدواجن والأسماك والبقوليات” وكلما كانت اقرب للحم الابيض كان هضمها اسهل وفائدتها اكبر ، والبروتينات تساعد على تكون الخلايا العصبية بالتواصل مع بعضهم البعض لذلك هي مهمة جدا لتكون في غذاء الام الحامل كي ينمو الجنين بشكل سليم.

● – الدهنيات ، مثل أحماض “الأوميجا 3” والزيوت كازيت الصويا وزيت السمك وزيت بذور الكتان وغيرها، والحد من الدهون الحيوانيه و الدهون المشبعة من الزبدة والسمنة والدهون الموجودة بالأطعمة المقلية، وتعد الدهون مهمة لتطوير أغشية الخلايا للجنين وهي تعتبر الغليف السليم للاعصاب لذلك هي مهمة بقدر اهمية الخلايا العصبية.

● – الكربوهيدرات ، ويفضل المعقدة مثل الموجودة بالحبوب الكاملة والفواكه والخضروات وتجنب تلك التي تكون منزعة القشور مثل الخبز الابيض، وتعد الكربوهيدرات مهمة لأنها تمد الجنين بالجلوكوز، والذي يعد مصدر الطاقة الوحيد الذي يحتاجه مخ الجنين من مرحلة تكونه.

💥 الاملاح المعدينه ايضا المواد المغذية الاخرى والتي تساعد على نمو مخ الجنين ، كالحديد والزنك والنحاس واليود.

●- الحديد ، يوجد في السبانخ والعدس واللحوم وغيرها، والحديد يساعد على إنتاج الناقلات العصبية بمخ الجنين وكذلك لتكوين نوعية قوية من الدم مستقبلا.

●- الزنك ، يوجد في اللحم البقري والدواجن والزبادي المضاف إليه الفاكهة وغيرها، والزنك يساعد على إنتاج الناقلات العصبية وتطوير الجهاز العصبي اللا إرادي بمخ الجنين كما ان الزنك يلعب دورا كبيرا في ترتيب الخلايا العصبية بطريقة سليمه في مخ الجنين.

● – النحاس ، يوجد في الكبدة البقري والمشروم وعش الغراب و والكاجو والفاصوليا، والنحاس يساعد على إنتاج الناقلات العصبية ويساعد في نقل الإشارات العصبية وضروري لانتاج نوعية ممتازة من الخلايا العصبية الخاصة بالذكاء في مخ الجنين.

● – اليود ، يوجد في الأسماك واللبن والزبادي قليل الدسم والملح المعالج باليود والافضل الملح البحري الخشن ، اليود يساعد على تطوير الجهاز العصبي للجنين.

💥 الفيتامينات المهمة لنمو مخ الجنين خلال فترة الحمل ومنها الكولين وفيتامين “ب المركب”، والذي يحتوي على حمض الفوليك والثيامين وفيتامين “ب 12″، وفيتامين “ب6” وغيرها:

●- الكولين “فيتامين بي المركب” يوجد فى البيض واللحوم والكبدة واللبن، والكولين يساعد على إنتاج الناقلات العصبية ويمنع عيوب الأنبوب العصبي الداخلي ويحافظ على صحة مخ الجنين.
●- فيتامين “ب 12” يوجد في الخضروات الورقية الخضراء اللون والتونة والكبدة والعدس والحبوب الكاملة والبطاطس، وفيتامين “ب المركب” يمنع عيوب الأنبوب العصبي.

💥مهم جدا جدا .

●- اذا كنتي غير قابلة للاكل ومقصرة في تناول الأغذية الغنية بحمض الفوليك خلال الشهر الأول من الحمل، فيمكن أن يؤدي ذلك لا قدر الله إلى بعض العيوب الخلقية مثل عيوب بالأنبوب العصبي لجنينك لذلك خذي المكملات الغذائية التي توصف لكى بانتظام وعوضي بذلك قلة الغذاء لديكى او ضعف الامتصاص من الامعاء.

●- إذا كنتى مقصرة في تناول الأطعمة الغنية بفيتامين “ب المركب” والبروتين والدهون خلال الشهر السادس والسابع من الحمل، فربما يؤدي ذلك إلى بعض الأمراض العقلية لاحقا في حياة طفلك لذلك ننصحك بالاكل الذي يجمع العناصر الغذائية التي ذكرناها في الاشهر الاولى من الحمل والتركيز عليها ايضا في الاشهر الاخيرة من الحمل.

💥اخيرا يجب عليكى ايها الام بالتحدث مع الجنين منذ شهرة الرابع حيث تفيد الكثير من الدراسات ان الامهات اللواتي تحدثن مع اطفالهن في فترة الحمل انجبن اطفال اذكياء جدا.

🙋مع تمنياتى لكم بانجاب اطفال اصحاء اذكياء تسعدوا بهم.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.