مايا دياب: “المعاشرة قبل الزواج تساهم في إنجاحه”

مايا دياب: “المعاشرة قبل الزواج تساهم في إنجاحه”

 

كتبت :شيماء يحيي

 

حلت اليوم الفنانة مايا دياب ضيفة ببرنامج “جعفر توك” الذي يقوم بتقديمه الأعلامي جعفر، والذي يذاع على قناة ألمانيا ناطقة بالعربية .

 

 وقد صرحت فى خلال تلك المقابلة عن العديد من الأمور المتعلقة بحياتها الشخصية المهنية وغيرها. 

 

 حيث أنها تحدثت عن موضوع المعاشرة قبل الزواج، وقد كشفت مايا دياب عن معاشرتها لرجل الذي تزوجته قبل الزواج .

 

وقامت مايا دياب بالتوضيح على أن المعاشرة كانت مهمة جدًا لها قبل الزواج، وقالت: “أقتربنا من بعضنا، وتعرفنا على بعضنا ، وتعرفنا على عادات بعضنا البعض أكثر”.

 

وقد أكدت أن هذا القرار كان حتميًا بالنسبة لها، لأنها لم تكن متأكدة من صحة قرار الزواج في تلك المرحلة من علاقتهما، كما قالت أيضًا إن الدين ليس الشيء الوحيد الذي يوحد الزوجين.

 

وعلقت على ذلك قائلة: “بعض الناس يقولون إنك أنت وشخص ما بينك وبين الله يمكن أن يتزوجوا عندما كانوا يقولون: لقد تزوجتك بنفسي ، لقد تزوجتك بنفسي”.

 

وأضافت ” لتقصير الموضوع وأقول إنني مع الحرية وحرية كل شخص في اختيار الأشياء التي يفعلها”.

 

وقد شددت مايا فى خلال لقائها على أهمية خوض تجربة المساكنة وقد شجعت عليها، معتبرة أن الموضوع يندرج تحت إطار الحرية الشخصية ولكل إنسان الحرية في توجهه واختيارته. 

 

وتحدثت مايا دياب أيضًا عن أبنتها وخوضها الزواج من رجل من غير ديانتها .

 حيث قالت عن تسجيل أبنتها فى لبنان على اسم والدها، وكان ردها أنه من الطبيعي أن تدوَّن ديانتها على اسم والدها، فأصبحت دياب وابنتهما بديانتين مختلفتين. 

 

لكنها لم تختلف مع ابنتهما الى هذا الأمر إطلاقاً لأنها تريد أن تكتسب ابنتها الدين بالطريقة المناسبة لها إن كان بدخولها المسجد أو الكنسية أو بطريقة خاصة بها.

 

وقد تحدثت أيضًا عن حمل ابنتها للدين الإسلامي وذلك وفق القوانين اللبنانية، حيث فقالت:” لو كنا في دولة مدنية لكان الإنسان، خلقت ولم يضعوا له بجانب اسمه كلمة ليست حلوة ، وهي تعني مجال الدين”.

 

وأضافت أنها لم تتحدث أبدًا مع ابنتها عن الدين قائلة: “لا نتحدث أبدًا عن الموضوع ولا نتحدث أبدًا عن الدين”.

 

وأضافت مايا دياب مشيرة الى أنها تزوجت مدنياً برجل من غير ديانتها المسيحية بإتفاق الطرفين وقناعتهما.

 

كما أنهما لم يلجآ إلى موضوع الحضانة بالنسبة إلى ابنتهما بل لجآ إلى ما وصفته بموضوع “الحضارة”وهى المبنية على الحب والتفاهم.

 

وقد أكدت مايا دياب أنها قد دفعت أموالاً كثيرة بلغت آلاف الدولارات لرجال الدين في لبنان، وذلك للسماح لها بهذا الزواج ، بعد رفضهم. 

 

وعند حديثها عن التحرش من رجال الدين وعقوبته، قد طالبت دياب بقرار الإعدام لرجال الدين الذين يتحرشون ويغتصبون الأطفال، لأنهم كسروا قلوب وأنفس أشخاص بريئين، لذلك فإنها قد فقدت الثقة بنسبة 98% برجال الدين.

 

وقد قامت مايا دياب بنتقاد الآية “الرجل رأس المرأة”، قد رفضت مايا دياب قول الكاهن “أن الرجل رأس المرأة أثناء أداء طقس الزواج”.

 

وقد تسألت :” ليه ما عندها رأس؟، هيدا الرأس مش مقدينا!، بيزعجني هيدا الموضوع أكيد، يا تعال أنا رأسك وأنت رأسي يا أما يحتفظ كل واحد فينا بـ رأسه”.

 

وأبدت مايا دياب استيائها التام ورفضها للتمييز الحاصل في الكنيسة بين الرجل والمرأة، والمتمثل بـ وصف الكاهن، وقد رفضت ذلك وتسألت عن أسباب عدم المساواة بين الجنسين.

 

وعند حديثها عن المساواة بين الرجل والمرأة.حيث أنها قد تحدثت عن المساواة بين الرجل والمرأة،وقد علقت قائلة:” المساواة تبدأ من تربية الولد والبنت في البيت، فيجب التعامل معهما بنفس الطريقة”.

 

وقظ وجهّت مايا دياب أيضاً في هذه المقابلة رسالة للنساء غير المتعلمات والعاطلات عن العمل قائلة:” شو ما اشتغلنا مش عيب وشو ما اشتغلنا منطلّع مصاري” وأضافت:” أنا انسانة حتى لو مش معلّمة بروح بنظّف بيوت”.

 

وتطرق حديث مايا دياب أيضًا عن رفضها التام لتعدد الزوجات، حيث أكدت مايا دياب علي عدم تقبلها لبند تعدد الزوجات المتبع في الشريعة الإسلامية، واستشهدت بـ القرآن الكريم لتبرير رفضها التام لفكرة الجمع بين الزوجات.

 

وموضحة أن الآية تنص وتقضي بـ عدل الرجل بين زوجاته وهو ما لا يستطيع الرجل تحقيقه، وقد أثارت الحدل بعد تصريحها أنها ليست سعيدة في حياتها لكن ذلك لا يمنع أن تفرّح جمهورها وتواصل عملها من خلال تقديم الأغنيات والأعمال الفنية الخاصة. 

 

وأوضحت من خلال تصريحات لبرنامج “جعفر توك” أن ابنتها كاي هي مصدر سعادتها الوحيد لأنها ترى فيها كل شيء جميل في الحياة.

 

وقد أثارت تصريحاتها ضجه علي مواقع السوشيال ميديا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أنهم قد أنقسموا بين مؤكد على كلام مايا ومؤيد لفكرها بـ اسم الحرية والمساواة، وبين ناقد لخروجها عن الأطر الدينية.

 

والجدير بالذكر أن أخر أعمال مايا دياب أنها قد طرحت مؤخراً أغنية جديدة بـ عنوان ” يا ليليي”، وذلك عبر اليوتيوب، وتعد من كلمات: أحمد ماضي وألحان: زياد برجي وتوزيع: هادي شرارة وإخراج :رجا نعمة.

 

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.