العناية بالبشرة في رمضان من الاستيقاظ حتى السحور

بقلم / الدكتور شريف المسيري 

((ما لا تعرفينه عن العناية بالبشرة في رمضان من الاستيقاظ حتى السحور))
عزيزتي حواء…
استمراراً لسلسلة تثقيفك وتعليمك كل ما هو مفيد لصحتك وجمالك وأنوثتك وما يحقق لكي الصحة والسعادة أقدم هذا المقال وأتمنى أن يستفيد منه الجميع…….
وكما عودتك دوماً على الاهتمام ببشرتك في كل الفصول والمناسبات سنعرفك اليوم على العناية بالبشرة في رمضان وباتباعك لهذه الخطوات المدروسة والغنية سوف تحصلين في أيام العيد على نتيجتين جماليتين يحسدك عليهم الجميع: بشرة رائعة ونضرة وعدم زيادة في وزنك هذا إذا لم تتخلصي من بعض الكيلو غرامات الزائدة إذا اتبعت هذه الخطوات بحذافيرها.
اطبعي هذه الخطوات وألصقيها على باب ثلاجتك حتى تحفظيه عن ظهر قلب ويكون معينك في الأيام القادمة للحصول على بشرة نضرة في رمضان.
– خطوات العناية بالبشرة في رمضان من الصباح حتى السحور:
استمتعي بتطبيق هذه الخطوات اليومية لأيام رمضان للحصول على بشرة نضرة وحمايتها من الجفاف والتشقق والشحوب.
– مرحلة العناية بالبشرة في رمضان عند الاستيقاظ من النوم:
اغسلي وجهك بالماء البارد والتونر المناسب لبشرتك ومن ثم رشي رذاذ ماء الورد المنعش عليها أو افركي وجهك بمكعب من الثلج للحفاظ على رطوبته وإنعاشه.
ولابد من ترطيب بشرتك بالمرطب المناسب لنوع بشرتك لتبقى رطبة طوال اليوم.
– مرحلة العناية بالبشرة في رمضان قبيل الخروج من المنزل:
قومي بتطبيق الواقي الشمسي قبل الخروج بعشر دقائق على الأقل أما بالنسبة للمكياج فإن بعض النساء يبتعدن عن المكياج في رمضان وهذا خير ما تفعلينه لبشرتك (استراحة سنوية من المكياج) أما إذا كانت طبيعة عملك تحتاج لبعض اللمسات من المكياج فننصحك من عدم الإكثار منه في رمضان.
– مرحلة العناية بالبشرة في رمضان عند الخروج من المنزل أثناء النهار:
ضعي النظارة الشمسية والقبعة الكبيرة على رأسك وتجنبي أشعة الشمس قدر الإمكان لأن أشعة الشمس هي عدو بشرتك الأول فهي المسبب الرئيسي للحبوب والبقع الداكنة والشيخوخة المبكرة للبشرة وجفاف البشرة وفي شهر رمضان سوف تجعلك تفقدين الكثير من السوائل في الوقت الذي لا تستطيعين فيه شرب المياه وإذا كان بالإمكان قومي برش بشرتك بماء الورد أو المياه الخاصة بالبشرة كل ساعة أنصحك بتجربة مياه فيشي الحرارية الغنية بالمعادن التي سوف ترطب بشرتك على مدار النهار وهي خالية من الزيوت لذا تعتبر مثالية أيضاً للبشرة الدهنية وجميع أنواع البشرة.
– مرحلة العناية بالبشرة في رمضان عند الدخول إلى المنزل:
أول ما يجب أن تقومي به هو إزالة المكياج أو آثار الواقي الشمسي ولهذا اختاري المناسب لنوع بشرتك كل ما تحتاجين للقيام به هو وضع عدة قطرات تونر لطيف على قطعة قطن ومسح الأماكن المغطاة بالمكياج والأوساخ ومن ثم غسيل وجهك بالماء الفاتر ومن بعدها لابد من ترطيب الوجه بالمرطب المناسب.
ممارسة الرياضة في رمضان قبيل الإفطار للعناية بالبشرة والجسم:
نعم! ما تقرئينه صحيح هذا هو الوقت الأنسب لممارسة الرياضة في رمضان لأن معدتك سوف تكون شبه خاوية ولا يوجد وقت طويل بعدها ولا يحبذ إجراء الرياضة بعد الإفطار مباشرة لأن المعدة ممتلئة.
والجدير بالذكر بأن الرياضة تعمل على تنشيط الدورة الدموية وبالتالي تعزيز ضخ الأكسجين للبشرة مما يجعلها نضرة وحيوية وسوف تجعلك هذه الخطوة تحافظين على وزنك وقد يساعدك في التخلص من بعض الكيلو غرامات الزائدة.
– مرحلة العناية بالبشرة في رمضان عبر تناول وجبة الإفطار المناسبة:
أول ما ترغبين بالقيام به عند الإفطار هو شرب الماء اشربي كأس أو كأسين من الماء لا أكثر وتناولي الأغذية التي تحافظ على نضارة بشرتك وشبابها كطبق السلطة الشهي الغني بالخضار المفيدة لبشرتك والشوربة المليئة بالمعادن والعصائر المحلاة بالعصائر الطبيعية الطازجة أنصحك بترك الوجبة الرئيسية لبعد ساعة أو ساعتين من الإفطار لأن المعدة سوف تكون منكمشة بعد الصيام لساعات طويلة غير قادرة على تحمل الكثير من الأنواع من الأطعمة .
– مرحلة العناية بالبشرة في رمضان بين وجبتي الإفطار والسحور:
قاومي منظر الحلويات الشهية واستبدليها بالفواكة الطازجة والمفيدة لبشرتك وفي هذه الحركة سوف تقدمين لجسمك خدمة جلية تنعكس عليك بجسم منحوت يناسبه كل أنواع الثياب! وكذلك اشربي الماء النقي كلما استطعت ذلك وبإمكانك تنكيهه بالليمون أو الخيار أو النعنع لتخليص جسمك من السموم.
فالماء هي الحياة لبشرتك لأنها تساعد على ترطيبها الأمر الذي يحول دون ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة وكما أنها تغسل السموم داخل الجسم التي تهدد جمال البشرة وشبابها.
– مرحلة العناية بالبشرة في رمضان قبل النوم:
اختاري سيروم خفيف يناسب بشرتك لتنظيفها واتركيه لدقيقتين ليجف وبعدها دلكي بشرتك بالمقشر المناسب لنوع بشرتك أيضاً والخطوة الأخيرة والأهم قومي بترطيب بشرتك بالمرطب المناسب لبشرتك الذي يلعب دوراً كبير في مرونة الجلد أثناء النوم والحفاظ على نضارة البشرة في الليل.
– مرحلة العناية بالبشرة في رمضان أثناء النوم:
يفضل النوم في غرفة مائلة للبرودة لكي لا تتعرقي وتفقدي الكثير من السوائل وكذلك احرصي على أخذ قسطاً كافياً من النوم حيث تعتبر قلة النوم من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور التجاعيد في البشرة ولذا يجب أن لا تقل عدد ساعات اليوم عن 7 ساعات يومية واختاري وسادة ناعمة من الحرير أثناء النوم لتكون لطيفة على بشرتك.
– مرحلة العناية بالبشرة في رمضان عند وجبة السحور:
اختاري الأطعمة التي تحتوي على ألياف وتمنحك الشعور بالشبع لفترات طويلة وفي نفس الوقت الأطعمة التي لا تشعرك بالعطش وأفضل هذه الأطعمة هي الشوفان وأدخلي كذلك الفواكه الطازجة أو الجافة التي تمنحك الطاقة خلال يومك الطويل وتبعد عنك العطش بغناها بالمياه.
(( عزيزتي حواء …))
قد تعتقدين بأن الحصول على بشرة نضرة يتطلب الكثير من الاهتمام والوقت والمال إلا أنك مخطئة بعض الشيء فهناك حيل بسيطة وسهلة تزيد من رونق بشرتك وتزيدها جمالاً تعرفي عليها وأدخليها إلى روتين حياتك اليومي لتكون بشرتك مشرقة على الدوام..
11 نصيحة ذهبية للحصول على بشرة نضرة دائماً:
– ضعي ماء الورد الطبيعي والعضوي في علبة رذاذ ورشي وجهك باستمرار للحصول على بشرة منتعشة طوال النهار.
– قومي بإجراء تمارين يومية للوجه لأن هذه التمارين تساعد في تنشيط الدورة الدموية في الجسم وبالتالي يزداد ضخ الأكسجين للبشرة وهذا الأمر يزيد من إنتاج الكولاجين المسؤول عن نضارة ومرونة البشرة.
– اشربي الكثير من الماء ربما مللت من هذه النصيحة إلا أنها أمر رئيسي لحصولك على بشرة وجسم صحيان لأنها تخلصك من السموم وترطب البشرة من الداخل.
– تناولي الطماطم والجزر لأن مكوناتها الطبيعية تساعدك على محاربة آثار الشمس وأضرارها.
– ابتعدي كلياً عن استخدام المياه الساخنة في تنظيف بشرتك لأنها تزيل الدهون الطبيعية في بشرتك ومما يؤدي كرد فعل عكسي من بشرتك إلى زيادة إفراز الدهون وظهور العديد من المشاكل وكما أن المياه الساخنة تضعف البشرة وتجعلها هشة.
– قصّري من مدة استحمامك لتصل إلى 10 دقائق فقط لا غير وابتعدي عن استخدام المواد الكيميائية واستبدليها بمنتجات طبيعية لا تخدش بشرتك.
– تناولي حبة من الموز يومياً فهي غنية بالبوتاسيوم والماغنسيوم وكما سوف تنظم جهازك الهضمي مما ينعكس على بشرتك رونقاً وجمالاً.
– لا تنامي أبداً قبل أن تزيلي المكياج من وجهك لأن آثار المكياج هي السبب الرئيسي في عدم حصولك على بشرة نقية ونضرة.
– ضعي مرطب للهواء في غرفة النوم وبالأخص إذا كنت تستخدمين المكيفات التي تسبب جفافاً في الجو فمرطب الجو سوف يحافظ على بشرتك رطبة ونضرة.
– نامي على مخدة ناعمة وطرية من الحرير لكي لا تخدش بشرتك الرقيقة وكذلك يجب أن تكون نظيفة ويفضل استبدالها مرتين في الأسبوع وكما ننصحك بالتدرب على النوم على ظهرك وتجنب ملامسة وجهك للمخدة.
– وردي خدودك وشفاهك بماء الشمندر بشكل يومي لتحصلي على وجنتين وشفاه نضرة.
البشرة النضرة تستحق العناء وهذه النصائح التي قدمتها لك اليوم قد يبدو القيام بها صعب في البداية ولكن ما أن تعتادي عليها حتى تصبح سهلة
– لقد قدمت لك جميع ما تحتاجينه من أمور للقيام بالعناية ببشرتك في شهر رمضان من خلال هذا البرنامج اليومي والخطوات للعناية بالبشرة في رمضان وسوف تجدين نفسك طوال شهر رمضان متألقة ومشرقة كعادتك.
وكل عام وأنتم بخير .

تحياتي الدكتور/ شريف المسيري

استشاري طب وجراحة الجلد والتجميل والليزر

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.