مجراية تطلق عرض “من ذاكرة السينما المصرية”  بحضور المخرجة والمنتجة “ماريان خوري”

مجراية، تطلق عرض، من ذاكرة السينما المصرية، دعاء علي، المخرجة المنتجة ماريان خوري،

تعتبر السينما ذاكرة الشعوب، فالشريط السينمائي حينما يمر عليه اعوامًا عديدة، يصبح مثل الأثر الذي يرصد لنا ظواهر اجتماعية وسياسية واقتصادية، ونتعرف من خلاله شكل العالم قديمًا، كالعمران ولغة البشر وثقافتهم د، وغيرها من الأشياء، فالسينما ستظل هي الأرشيف للأحداث الكبرى والصغرى على حدٍ سواء.

كتبت- دعاء علي

من ذاكرة السينما المصرية
وتحت عنوان “من ذاكرة السينما المصرية” أطلقت مؤسسة مجراية بملوي جنوب محافظة المنيا، برنامج عروض أفلام لعرض فيلمين وثائقيين وذلك أيام الجمعة والسبت 23 و 24 من أغسطس الجاري، حيث يتم عرض فيلم “عاشقات السينما” لمخرجته “ماريان خوري” يوم الجمعة 23 أغسطس، يتبعه ندوة مع المخرجة والمنتجة خوري حول الفيلم وتجربتها في إدارة واحدة من أهم شركات الإنتاج في مصر “أفلام مصر العالمية” وسينما زاوية.

سرد حياة 6 رائدات للسينما
حول الفيلم يقول “مينا يسري” مخرج ومؤسس لمجراية، الفيلم تسجيلي عن حياة 6 رائدات للسينما المصرية منذ بدايتها في العشرينيات، منهن (آسيا)، و(بهيجة حافظ)، و(ماري كويني)، وغيرهن ممن تحدين التقاليد المحافظة في المجتمع، من أجل فعل شيء يحبونه، وينقلنا الفيلم من الماضي إلى الحاضر ليوضح دورهن الكبير.

أقدم كومبارس في تاريخ السينما المصرية
اما يوم السبت 24 أغسطس يتم عرض فيلم “عندي صورة” لمخرجه محمد زيدان والفيلم يسرد قصة “مطاوع عويس” أقدم كومبارس في تاريخ السينما المصرية والذي عمل في أكثر من ١٠٠٠ فيلم. ولكن المخرج یجد نفسه عالقًا بين كيف يريد أن يصنع فيلمه، وبين طريقة صنع الفيلم من وجهة نظر الصديقين كمال ومطاوع.
يذكر أن: نادي سينما مجراية، يتيح مساحة لعروض الأفلام المستقلة في صعيد مصر، لمؤسسها حمادة زيدان،  حيث يهدف لإتاحة الشاشات للأفلام وللشركات المستقلة، وخلق مساحة للجمهور المحلي للتعرف على أنواع جديدة من السينما المصرية والعربية

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.