محمود درويش قيثارة الأرض السماوية في ذكرى رحيله

محمود درويش شاعر الحب والأرض والخضار والجفاف شاعر المقاومة رحل درويش لكنه مازال في قلوبنا فإنه أثبت عربيته ووثق هويته وهوية شعب فلسطين لازالت الأجيال تتعلم منه وتسير على خطاه فهو عرّاب جيله المقاوم.

 

محمود درويش

 

ولد درويش في شهر آذار عام 1941 في قرية البروة الفلسطينية ولد الشاعر المقاوم لينشر شعره الثوري العربي وقد صنف على أنه أهم الشعراء الفلسطينيين والعرب والعالميين الذين ارتبط اسمهم بشعر الثورة والوطن.

 

بدايات درويش

 

مع بداية تكوين درويش ووعيه لقضية وطنه الذي يرسخ تحت قبضة الاحتلال وقد بدأدرويش كتابة الشعر في المرحلة الابتدائية وكان درويش ميال للشعر الرومانسي.

 

شعر محمود درويش

 

تنقل درويش بين القاهرة وبيروت وكان يكتب الشعر المباشر و قد اتخذ شعره الطابع الثوري واهتم بالقومية العربيةولكنه مع مرور الوقت بدأ شعره يتطور وبدأ يستخدم التاريخ والحضارة والادب بالإضافة للأسطورة وقد استخدم دلالات شعرية أكثر من قبل.

 

إدخال الرمزية للشعر العربي

 

لدرويش بصمة واضحة على الشعر العربي الحديث فقد عمل على تطويره وإدخال الرمزية فأينما ذكر اسم درويشهذا يدل على الثورة والوطن وقد كان الحب عند درويش مرتبط بحب الوطنوكان درويش قد كتب وثيقة إعلان الاستقلال الفلسطيني التي تم إعلانها في الجزائر.

 

الصحف التي شارك بها

 

شارك درويش في الحزب الشيوعي “الإسرائيلي” بالإضافة إلى عمله في صحافة الحزب ومع مرور الوقت أصبح مدير تحريرها بالإضافة إلى جريدة الفجر.

 

اعتقال درويش وتنقلاته

 

نتيجة لتصريحات درويش وموقفه السياسي المقاوم فقد تعرض للاعتقال من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي مرات عديدة وكانت أول مرة في عام 1961وفرضوا على درويش فيما بعد عام 1970 الإقامة الجبرية لكنه لم يحتمل فانتقل لاجئا للقاهرة وبعدها للبنان وشارك بمؤسسات النشر لمنظمة التحرير الفلسطينية التي انتسب إليها ومن ثم اسس لنفسه مجلة الكرمل الثقافية.

 

المناصب التي استلمها

 

رئيس رابطة الكتاب والصحفيين الفلسطينيين

مجلة الكرمل

رئيس تحرير مجلة شؤون فلسطينية

رئيسا لمركز أبحاث منظمة التحرير الفلسطينية قبل تأسيس

مجلته الكرمل

 

درويش منفياً تائهاً

 

لقد بيع عدد كبير من دواوين درويش العربية وذلك أكثر من مليون نسخةلكنه اضطر لترك بيروت بسبب دخول إسرائيل لبيروت واندلاع الحرب الأهلية وبذلك تم طرد كل المنتمين لمنظمة التحرير الفلسطينية وبذلك أصبح منفيا وكان يتنقل بين عدة دول سورية مصر فرنسا وتونس وقبرص.

 

أعمال درويش

 

لقب درويش بشاعر فلسطين وشاعر الحب والحنين والرومانسيةترك لنا درويش أكثر من 30 ديوان شعر ونثر و8 كتب.

 

الجوائز التي نالها محمود درويش

 

جائزة البحر المتوسط

درع الثورة الفلسطينية

لوحة أوروبا للشعر

جائزة الآداب من وزارة الثقافة الفرنسي.

 

وفاة محمود درويش

 

بعد المشوار الطويل لشاعرنا وتنقله بين الدول عاد لحبيبته فلسطين وأقام في رام الله حتى وافته المنية في أمريكا لإجراء عملية جراحية في القلب لكنه عاد لفلسطين ودفن في قصر رام الله الثقافي في 13 آب 2008.

 

محمود درويش الشاعر المقاوم شارك في جنازته آلاف الفلسطينيين ودفن في رام الله في مكان سمي بحديقة البروة أو متحف محمود درويش

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.