مدير بوابة “الحركات الإسلامية” يعلق على قرار ترامب بتصنيف الاخوان منظمة ارهابية

كتب: حسام الجبالي
علق الباحث “حسام الحداد ” مدير بوابة الحركات الإسلامية علي قرار الرئيس الأمريكي “ترامب” بتصنيف جماعة الأخوان ارهابية ، معتبرا ذلك بانها ضربة قوية للجماعة لم يستطع باراك اوباما اتخاذها.

وقال الباحث خلال تصريحات صحفية اليوم ” أن قرار الرئيس الأمريكي “ترامب” بتصنيف جماعة الاخوان كمنظمة ارهابية ، ضربة قوية للجماعة لم يستطع باراك اوباما اتخاذها ، مؤكدا أن لو نجح ترامب في هذا سوف يكون تأثير هذا القرار كارثي على الجماعة التي تمثل تهديداً عالمياً، و تدعم وتمول الشبكات الإرهابية حول العالم منها القاعدة وحماس. وسيعني أيضاً أن الجماعة ستخضع للملاحقة القضائية الفيدرالية وسيتم تجميد أصولها.

كما تابع” الحداد ” لقراءة المشهد الحالي بين ترامب والاخوان يجب ان نستعيد مشهد باراك اوباما وإدارته الذين كانوا يدعمون جماعة الإخوان سرًا، مشيرا أن وثيقة سرية في 2015 صادرة عن البيت الأبيض كشفت أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما يدعم الإخوان سرا، وقالت أنذاك صحيفة واشنطن تايمز الأمريكية، إن إحدى الوثائق الاستراتيجية السرية، الصادرة عن البيت الأبيض، تعتبر أن جماعة الإخوان بمثابة البديل المعتدل عن الجماعات الإسلامية الأكثر عنفًا مثل تنظيمي القاعدة وداعش.

وأضافت الصحيفة أن سياسة دعم الإخوان اتضحت جليًا في تعليمات سرية صدرت من البيت الأبيض في وثيقة باسم دراسة تعليمات رئاسية-11، في عام 2011، حيث تؤكد الوثيقة دعم الإدارة للإصلاح السياسي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفقًا لمسؤولين أمريكيين مطلعين على الوثيقة السرية، مضيفة أن الوثيقة أظهرت سبب اختيار الإدارة لجماعة الإخوان، التي تم تصنيفها في 2014، منظمة إرهابية من قِبَل مصر والسعودية والإمارات، كوسيط رئيسي لدعم واشنطن لعملية الإصلاح السياسي في الشرق الأوسط.

وأختتم” الحداد” تصريحاته قائلا ” تكشفت في السنوات القليلة الماضية استراتيجيات الجماعة للسيطرة على البلدان العربية وانتهاجها العنف والتطرف والارهاب للوصول الى طموحاتها في الحكم وليس المشهد الليبي والسوري بعيد عن أعيننا.

وكان البيت الأبيض قد أعلن، أمس الثلاثاء، أن إدارة الرئيس ترامب تعمل على تصنيف جماعة “الإخوان المسلمون” منظمة إرهابية أجنبية.

وقالت سارة ساندرز، السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، في رسالة بالبريد الإلكتروني: “لقد استشار الرئيس فريق الأمن القومي وقادة المنطقة الذين يشاركونه قلقه، وهذا التصنيف يسير في طريقه من خلال عملية داخلية”، وذلك بحسب وكالة “رويترز”.

وتصنف دول بينها روسيا ومصر والإمارات الإخوان المسلمين التي أسسها حسن البنا في 1928، منظمة إرهابية وتجرم التعامل معها.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.