مركز الفلك الدولي يعلن مفاجأة في موعد عيد الأضحى

مركز الفلك الدولي هل الاثنين أول أيام العيد؟

مركز الفلك الدولي يعلن مفاجأة في موعد عيد الأضحى هل يكون الاثنين أول أيام العيد؟

يحيط بـ المسلمون حول العالم حالة من الانتظار والترقب حول الإعلان عن رؤية هلال شهر ذي الحجة استعداداً لبدء صيام الـ 9 أيام الأوائل من الشهر الهجري و موعد وقفة عرفات و عيد الأضحى المبارك ، إذ يعد شهر ذي الحجة شهراً مختلف عن باقي الشهور الهجرية ، لانه لا يتم تحديده بـ الرؤية الفلكية فقط ، بل يتم إثبات بدايته برؤية الهلال.

مركز الفلك الدولي يعلن مفاجأة عن رؤية هلال ذي الحجة

اعلن مركز الفلك الدولي استحالة رؤية هلال شهر ذي الحجة الذي يوافق 6 يونيو الجاري سواء بالعين المجردة أو التلسكوب ، في العديد من دول العالم الإسلامي ، ومنها السعودية ومصر ، وهذا يمكن أن يؤثر على الحساب الفلكي لتاريخ عطلة عيد الأضحى.

يقول المهندس عصام جودة ، رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لعلوم الفلك وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء ، و ان عدم القدرة على الرؤية سببها قصر عمر الهلال الذي يستغرق نحو 4 ساعات و 14 دقيقة فقط ، و بالتالي يغرب بعد غروب الشمس بفترة وجيزة لا يكفي للرؤية البصرية.

و أضاف جودة ، أن هلال شهر ذي الحجة يكون صغير جداً ، و يتسبب وهج الشمس في طمسه تماماً حتى يغيب عن الأفق ، لذا يستحيل رؤية الهلال تماماً يوم الخميس الموافق 6 يونيو على الرغم من ميلاده ، و لكنه سيكون مرئياً بالعين المجردة و التلسكوبات يوم الجمعة 7 من شهر يونيو.

يوم وقفة عرفات 

و يتوقع رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لعلوم الفلك خلال حديثه أن يعلن يوم الجمعة أول أيام شهر ذي الحجة إذا أعلنت السعودية رؤية الهلال ، ويكون السبت الموافق 15 من شهر يونيو يوم وقفة عرفات ، و يكون الأحد 16 يونيو أول أيام عيد الأضحى المبارك ، وإن استحالة رؤية هلال ذي الحجة ، فإن أول أيام الشهر الهجري سيكون السبت الموافق 8 يونيو ، و ان أول أيام عيد الأضحى المبارك هو الاثنين 17 يونيو.

و قد اعلنت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة لعام 1445هـ الموافق 2024 عند غروب شمس يوم 29 ذو القعدة ، ودعت المحكمة جميع المسلمين إلى تحري الهلال سواء بالعين المجردة أو باستخدام المقراب ، كما شجعت على الانضمام إلى اللجان المتخصصة في المناطق المختلفة لهذا الغرض ، أو تقديم الشهادة للمحكمة في حال ثبوت رؤية الهلال.

ويقول المهندس عصام جودة أن السعودية تعتمد أن لو حد شهد أنه شاف الهلال طالما الحسابات بتقول إن الهلال موجود بيعلنوا رؤية الهلال و يبدأون الشهر ، لكن لو الحسابات قالت إنّ الهلال مش موجود أصلاً مبياخدوش بالشهادة ، وده حديثاً و ماشيين بالنظام ده آخر 4 أو 5 سنين

اقتران الشمس مع القمر

وكان الدكتور أشرف تادروس ، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية و رئيس قسم الفلك السابق ، قال إن يوم الخميس 6 يونيو تشهد السماء اقتران القمر مع الشمس فـ يشرق معها و يغرب معها ، فلا يترائى أبداّ بـ التلسكوبات أو بالعين المجردة في السماء طوال الليل ، خاصة وأن و وجهه المضيئ يكون مواجهاّ للشمس و وجهه المظلم مواجهاً للأرض ، و إلى أن يخرج القمر من حالة الاقتران مع الشمس حينئذ يولد القمر الجديد.

موضحًا أن رؤية الهلال الجديد بالعين المجردة تعتمد في الأساس على فترة بقاء القمر الوليد في السماء أثناء الشفق المسائي الغسق بعد غروب الشمس مباشرة ، كما تعتمد رؤيته أيضاً على صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.