مناخ.. معهد فيدوروف يحذر من وقوع اضخم توهجات شمسية والصين تسجل اعلى ارتفاع فى درجات الحرارة

مناخ.. معهد فيدوروف يحذر من وقوع اضخم توهجات شمسية والصين تسجل اعلى ارتفاع فى درجات الحرارة

اعلن علماء فى معهد فيدوروف للجيوفيزياء التطبيقية الروسى, عن احتمالية حدوث نشاط قوي للتوهج الشمسي الايام المقبلة.

وياتى ذلك عقب رصدهم لعدة توهجات فى النظام الشمسى ظهر امس ,والتى استمرت احداها لمدة 14 دقيقة نتج عنها عطل في اتصالات الراديو.

 

واوضح علماء المعهد إن من المتوقع حدوث توهجات من الفئة إكس, والتى تعد أضخم توهجات شمسية على الاطلاق ,وقد تؤدي إلى انقطاع موجات الراديو القصيرة, اضافتا الى حدوث عواصف إشعاعية طويلة الأمد.

ومن جانبها اشارت وكالة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا” الى ان التوهجات الشمسية تحدث عندما تتشابك خطوط المجال المغناطيسي داخل وحول الشمس ,ويمكن أن تؤثر على المجال المغناطيسي للأرض مع احتمال إتلاف الأقمار الصناعية ومعدات الاتصالات.

وفى سياق اخر سجلت مدينة سانبو شمال غربي الصين اعلى ارتفاع فى درجات الحرارة على مستوى المدن الصينية حيث بلغت 52 درجة مئوية،ومتوقع أستمرار ارتفاع درجات الحرارة  لمدة 5 أيام أخرى على الأقل.

وبذلك تكون قد كسرت هذه الحرارة الجديدة الرقم القياسي الذي سجلته الصين في عام 2015،والذى بلغ حينها 50 درجة، قرب بحيرة إيدينغ التي تقع تحت مستوى سطح البحر بـ150 مترا.

 

وعلى صعيد اخر تعرضت العديد من الدول الاسيوية فى الاشهر الماضية لارتفاع غير مسبوق فى درجات الحرارة،مما زاد من مخاوف وقلق هذه الدول بشان قدرتها على التحمل والتكيف مع التغير السريع في المناخ.

وتشهد ايضا دول أوروبا والمنطقة العربية وأميركا الشمالية حاليا أجواء شديدة الحرارة، أدت إلى اندلاع حرائق في دول عدة،مما استدعى السلطات الاسبانية لاجلاء ما لا يقل عن أربعة آلاف شخص إثر خروج حريق غابات لا بالما عن السيطرة.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.