من الحقوق للفن” إنجازات عظمية في تاريخ الفن العربي في ذكرى ميلاد يوسف شعبان”

من الحقوق للفن” إنجازات عظمية في تاريخ الفن العربي في ذكرى ميلاد يوسف شعبان”

 

 

أمنه أحمد إسماعيل

 

 

أسطورة حقيقة للفن، وجوكر محترف للمهنة، وصاحب روح جميلة ومختلفة، يتمتع بالوسامة و البشاشه المبهرة عند وقوفهُ أمام الجميع، فهو يحظى بمكانة عميقة في قلوب الجمهور، ذلك لأنه متميز وفريد في الفن الذي يقدمهُ للجمهور، بالفعل هو جوهرة نادرة للغاية في التمثيل،حيث أنهُ قدم أدوار فنية رائعة لازالت محفورة في أذهان محبينهُ وجمهورهُ من مختلف البلدان العربية والأجنبية، فهو رائد من كبار الروائد الأوائل للفن في مصر والوطن العربي.

 

ومن هنا سنقدم إليكم قصة إبن مصر الحبيبة ” أم الدنيا” النجم الكبير قدرهُ في الساحة الفنية، الذي عشق عالم الفن بشدة في شبابهُ، حيث أنهُ ظل يجتهد ويكافح لكى يلمع بريق إسمهُ في الفن المصري والعربي.

 

وعلى الرغم من رفض أسرتهُ أن يدرس الفنون ويترك دراسته بكلية الحقوق وهو في السنة التي قبل الأخيرة، إلا أنهُ استطاع أن يحقق النجاح وأن يكونُ من كبار الفنانين الذين يقف لهم جماهيرهم احتراماً وتقديراً لعظمتهم.

 

 

فإنه الفنان القدير صاحب المقام الكبير في قلوب الجماهير ” يوسف شعبان شميس“، ولد في يوم 16 يوليو عام 1930 بحي شبرا في القاهرة، درس بكلية الحقوق، من ثم التحق ليدرس من جديد بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

 

الأعمال الفنية السينمائية

 

فى عام 1961 بدأ مشواره الفني بمشاركتهُ في العديد من الأفلام السينمائية الشهيرة أبرزها فيلم في بيتنا رجل، سهم الله، برد الشتاء، زي عود الكبيرت، الفيل في المنديل” سعيد حركات، هروب مع سبق الإصرار، هدى معالي الوزير، أحوال شخصية، جريمة في الأعماق، آخر ليالي الشتاء ، إغتيال مدرسة، الهرم الرابع ، رجال بلا ثمن”، درب الجدعان، موعد مع الذئاب الضياع ، همس الجواري، نساء ضد القانون، العذراء والعقرب، قضية سمحية بدران، مولد وصاحبة غايب ، غلطة أم، حارة برجوان، البقية لا تأتي، الدنيا على جناح يمامة، السجينتان ، ليلة القبض على بكيزة وزغلول.

 

كما شارك أيضًا في فيلم أم العروسة، بياعة الجرايد ، لو كنت رجلاً ، فاتنة الجماهير ، للرجال فقط ، شباب وحب ومرح ، ألف ليلة وليلة، مدرس خصوصي، مطلوب أرملة، الراهبة ، العلمين، الخائنة ، أيام ضائعة ، الثلاثة يحبونها، مبكي العشاق، مراتي مدير عام ، غراميات مجنون ، معبودة الجماهير ، الأصدقاء الثلاثة ، العريس الثاني، بنت من البنات، الرجل الذي فقد ظله، الطريد، المساجين الثلاثة، ميرامار، نص ساعة جواز ” ½ ساعة جواز “، الرعب ، وحش الأناضول، أبواب الليل ، هروب، أوهام الحب، قطط شارع حمرا، النشال، Eyvah ، عالم الشهرة ” أمواج “.

 

وفيلم ” المشخصاتي ج 2 ” الذي تم عرضهُ على الشاشة التلفزيونية في عام 2016، إخراج حسام منصور، ومحمد أبو صلاح يوسف، و تأليف كل من تامر عبدالمنعم، و محمد صلاح أبو يوسف، وطاقم العمل ضم العديد من النجوم أبرزهم أيمن قنديل، ممدوح سالم، شريف الصعيدي، عبدالله مشرف، يوسف شعبان، تامر عبدالمنعم، والفنان القدير الراحل سمير غانم.

 

 

ويشار أن من قدمهُ لكى يدرس الفن هو صديقه الفنان القدير الراحل ” كريم مطاوع “، ومن هناك تعرف على أصدقاء عمره المفضلين وهم ” الكاتب الشهير ” إبراهيم نافع ” و الفنان ” سعيد عبد الغني ” .

 

الأعمال الفنية الدرامية

 

تميز الراحل بالمشاركة في الكثير المسلسلات الدرامية المذهلة أشهرها مسلسل هي و العاصفة، وتبقي الأرض دائماً، لا يازوجي العزيز، متاعب مرزوق، سنوات العمر، حكم الزمن ، حكايات ميراث، بصمة فوق الأمواج، أيام العمر ، الفجر الطريق إلي القدس، الحب الكبير، سعدية، نوادر حجا المصري، لعبة الرجال، مفتش المباحث، اللقاء الرهيب ، قيس ولبني، دمعة على خذ القمر، وضحا وابن عجلان، سليمان الحلبي، الأفعي، الزير سالم، الفارس الأخير، عنترة، فواكه الشعراء، أكتوبر الأخير ، كليوباترا، بالحب هنعدي، أسمهان، الحكر.

 

 

واخرهمًا مسلسل ” ملوك الجدعنة ” الذي تم عرضهُ في الموسم الرمضاني هذا العام 2021، من إخراج أحمد خالد موسي، وتأليف محمد سيد بشير، وبطولة ألمع النجوم في الوسط الفني وهم مصطفي شعبان، عمرو سعد، دلال عبد العزيز، ياسمين رئيس، عمرو عبد الجليل، أحمد صفوت،سيتنتا خليفة ، و الفنان القدير “يوسف شعبان ” الذي لم يكتب الله له أن يكمل هذا العمل الدرامي إلي حتي النهاية.

 

وفي سياق آخر فإنهُ قد تولى منصب رئيس نقابة الممثلين في دورتين متتاليتين أثناء فوزَهُ بانتخابات النقابة الخاصة بالفنانيين.

 

أهم المسرحيات التي تألق بالمشاركة فيها

 

ومن أهم المسرحيات الجميلة التي تألق بالمشاركة فيها مسرحية باب الفتوح ، السيدة حرمه “سيدة الحوش”، عروسة تجنن، كناس في جاردن سيتي، رابعة العدوية، دماء على ستار الكعبة، مطار الحب، حكاية جواز، شيء في صدري، البحيرة.

 

ومن جانب آخر فإنهُ شارك في الرسوم المتحركة التي تحمل اسم ” الرواي”، من إخراج سامح مصطفي، وتأليف كلًا من محمد كمال حسن، مصطفي زايد، وبطولة كل من علاء مرسي، سوسن بدر، حسن عبد الفتاح، يوسف شعبان، عبدالرحمن أبو زاهر ، خالد صالح.

 

المسلسلات الإذاعية

 

أبهر النجم يوسف الجميع بالأداء المميز في الكثير من المسلسلات الإذاعية أشهرها مسلسل ينابع الحب، الزفاف ، الشحاتة، الحب القاتل، الحالمة، الاعتراف الرهيب، الأسوار العالية، صابرين يا عيني على الصبر “أبو القاسم البدوي”، كلاب الحراسة، قلوب للبيع، رحلة مع الأحلام، بنت مدارس.

 

وفي يوم 28 يوليو 2017 أعلنَ الراحل قرار إعتزاله عن عالم الفن، لكنهُ عاد مجدداً للضوء بعد هذه إتخاذهُ هذا القرار.

 

السهرات التلفزيونية

 

ومن أشهر سهرات التلفزيونية التي شارك فيها سهرة عزيزة، ضمير إمرأه ، زوجة سكرتيرة ، النشال، بيت العز ، البعد الرابع.

ومن جهة ثانية فقد تمت إستضافته في الكثير من البرنامج التلفزونية الشهيرة أبرزهم برنامح مطلوب الرد فورًا ، البيت بيتك ، حلو كذاب ،ليالي الكويت 2.

 

الحياة الزوجية

 

أما عن الحياة الزوجية للراحل يوسف شعبان فهو قد تزوج 4 مرات، الأولى من النجمة “ليلي الظاهر“، أستمر زواجهمًا 4 سنوات فقط من ثم انفصلاً.

أما الزيجة الثانية من الفنانة الكبيرة” نادية الجندي”، وأنجب أبنه واحدة وهي ” سيناء”.

ويذكر أن نادية الجندي هي أبنة الأميرة” فوزية بنت فؤاد الأول ” شقيقة السيد الرئيس الراحل الملك فاروق.

أما الزيجة الثالثة كانت من النجمة “سهام فتحي “، والزيجة الرابعة والأخيرة من سيدة كويتية خارج الوسط الفني، ولديهماً أبناء وهم ” مراد، زينب “.

 

تاريخ الوفاة

 

وبتاريخ 28 فبراير عام 2021 رحل عن عالمنا القدير” يوسف شعبان” متأثر بإصابته بمضاعفات فيروس كورونا المستجد، تاركً خلفه ألم وحزن كبير في قلوب كل محبينهُ جمهورهُ من مختلف البلدان العربية.

 

إقرأ المزيد

 

ما لا تعرفه عن علي الكسار في ذكرى ميلاده

تامر عاشور يستعد لإحياء حفل غنائي في نهاية الشهر الجاري

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.