مهرجان المسرح المصري يكرم أحمد آدم في دورته الـ 17

تكريم متميز لـ أحمد آدم عن مسيرة فنية زاخرة

تكريم الفنان أحمد آدم في المهرجان القومي للمسرح المصري
تكريم الفنان أحمد آدم في المهرجان القومي للمسرح المصري

كتبت ريهام طارق 

يكرم مهرجان المسرح المصري في دورته السابعة عشرة، الفنان الكبير أحمد آدم، وذلك تقديرًا لمسيرته المسرحية والفنية التي امتدت لعقود. وسيشهد حفل الافتتاح برئاسة الفنان محمد رياض هذه اللحظة المميزة.

اقرأ أيضاً: عاطف الطيب ورفيق الصبان في ليله ساخنه دون إسفاف أو ابتذال

البداية والنشأة الفنية للفنان أحمد آدم:

أحمد آدم، الحاصل على بكالوريوس التجارة من جامعة الإسكندرية، بدأ مشواره من خلال مسرح الطفل في قصر ثقافة الحرية بالإسكندرية. شارك في العديد من المسرحيات التراجيدية في بداية مشواره قبل أن ينتقل إلى الكوميديا، حيث التحق بفرقة مسرح محمد صبحي، ليقدم معه مسرحيات مثل “أنت حر” و”الهمجي” و”المهزوز”.

اقرأ أيضاً: يا مسافر وحدك وفايتني.. حوار بين أم مصرية وابنها اليائس

أعماله المسرحية البارزة:

لم يتوقف أحمد آدم عند هذه الأعمال، بل استمر في تقديم العديد من المسرحيات التي حققت نجاحاً كبيراً، من بينها “البلدوزر”، “القشاش”، “خد الفلوس واجري”، “عائلة عصرية جدا”، “الثعلب في الملعب”، “عطية الإرهابية”، “نشنت يا ناصح”، “فيما يبدو سرقوا عبده”، “باحبك يا مجرم”، “حودة كرامة”، “ربنا يخلي جمعة”، و”برهومة وكلاه البارومة”.

اقرأ أيضاً: الهاإلهام شاهين محاربه حرة تهوى دخول عش الدبابير وخوض الحروب

شخصية القرموطي الأيقونية:

اشتهر أحمد آدم بشخصية القرموطي، التي قدمها لأول مرة في مسلسل “سر الأرض” عام 1994. هذه الشخصية حققت له نجاحًا كبيرًا وجعلته محط أنظار الجمهور، مما دفعه لتكرارها في العديد من الأعمال السينمائية والدرامية مثل “الرجل الأبيض المتوسط”، “معلش إحنا بنتبهدل”، “صابر وراضي”، “شعبان الفارس”، “صباحو كدب”، “القرموطي في مهمة سرية”، “القرموطي في أرض النار”، و”قرمط بيتمرمط”.

اقرأ أيضاً: انفصال هدى الإدريسي عن الكاتب محمد الحناوي بعد 12 عامًا من الزواج

الدورة السابعة عشرة لمهرجان المسرح المصري:

تقام الدورة السابعة عشرة لمهرجان المسرح المصري برعاية وزارة الثقافة، وتحمل اسم الفنانة الكبيرة سميحة أيوب. يترأس اللجنة الفنان محمد رياض، والفنان ياسر صادق كمدير للمهرجان.

كما تضم اللجنة أيضًا عددًا من الشخصيات البارزة في مجال النقد والكتابة والإخراج مثل علا الشافعي وعبلة الرويني ومدحت العدل ووليد يوسف ونضال الشافعي وإسلام إمام، بالإضافة إلى أعضاء آخرين بـ مناصبهم الرسمية.

تنطلق فعاليات المهرجان في 15 يوليو المقبل، وتستمر حتى 30 يوليو 2024، مما يوفر فرصة ذهبية للاحتفاء بالفن المسرحي المصري وتكريم رموزه المبدعين.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.