“موعد ونظام وفرق”..تفاصيل كوبا أمريكا 2024

“موعد ونظام وفرق”..تفاصيل كوبا أمريكا 2024

كتبت: آيه حجاج

كشف إتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم “كونميبول” برفقة إتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي “كونكاكاف” ، عن إقامة بطولة كوبا أمريكا 2024 على أراضي الولايات المتحدة الأمريكية.

وذلك من خلال توقيع اتفاقية تعاون استراتيجي بين الاتحادين، بهدف تعزيز كرة القدم وتطويرها في كل المنطقتين، ويشمل الإتفاق مسابقات لمتخبي الرجال والسيدات في بطولة جديدة.

ولم يتم الإعلان الرسمي والنهائي عن موعد انطلاق النسخة الجديدة من كوبا أمريكا لموسم 2024، لكن من المتداول أن تقام في فترة الصيف العام المقبل، وتأتي قبل بطولة كأس العالم 2026 في الولايات المتحدة الأمريكية بعامين.

 

ومن المقرر أن يشارك في البطولة 10 منتخبات من أمريكا الجنوبية ، و6 آخرين من كونكاكاف ، حيث أن يتأهل منتخبات كونكاكاف من خلال دوري أمم الكونكاكاف موسم 2023/2024.

كما أن تعد منتخبات الكونميبول العشرة كالتالي:- “الأرجنتين ، أورواجواي ،وباراجواي ، إكوادور ، بيرو ، تشيلي ، فنزويلا ، كولومبيا ، بوليفيا”، بينما نعرف منتخبات كونكاكاف من خلال بطولتها الخاصة.

كما أن ينص الاتفاق عن إقامة بطولة جديدة صاحب دعوتها الكونكاكاف ، من أفضل أربعة منتخبات وطنية لكونميبول ، من أجل المشاركة في كأس الكونكاكاف ديبلو الذهبية 2024.

وتقام البطولة الإفتتاحية السيدات بانضمام 12 فريق ،وتعد جزء أساسي من النظام البيئي الجديد الخاص بالنساء التابع للكونكاكاف ، في الولايات المتحدة الأمريكية.

فقد سينضمان كونميبول وكونكاكاف في مسابقه مركزية للأندية تضم 4 فرق ، وستتأهل الفرق الأربعة من الاتحاديين ، خلال المنافسات حتى يعمل الاتحادين على إنطلاق النسخة الأولى عام 2024.

وتحدث أليخاندرو دومينجيز رئيس إتحاد أمريكا الجنوبية وقال: “إتحاد كونميبول وكونكاكاف ، متحدان بعلاقات تاريخية قبل كل شيء ، يجمعنا شغف وحب كرة القدم والرياضة الذي تميز الاتحادين ، ونحن نصمم على تجديد وتوسيع مبادرة ومشاريع الاتحادين المشتركة”.

وتابع: “هدفنا ترجمه الشغف إلى مسابقات أكثر وأفضل ، حتى تنمو كرة القدم وقيمتها وتقوى جميع الانحاء في نصف الكرة الأرضية ، والاتحادين يؤمن كلا منهما بذلك”.

وأوضح مونتالياني رئيس إتحاد أمريكا الشمالية وقال: “هذه الشراكة هدفها دعم ونمو مستمر لكرة القدم للرجال والنساء ، في الكونكاكاف وكومبيول، وستكون بالتأكيد ذات فائدة متبادلة بين الاتحادين”.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.