“نبض الخاطر”..عمل إبداعي يرصد تجارب حياتية للمفكر الدكتور صلاح هاشم

الصريطي والورواري والرميسي يسلطون الضوء على "نبض الخاطر"

هدى عبد الغفار

نظمت مكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك ندوة أمس الأول الإثنين لمناقشة كتاب “نبض الخاطر” للكاتب والمفكر الأستاذ الدكتور صلاح هاشم أستاذ التخطيط والتنمية بجامعة الفيوم، وبحضور نخبة من المفكرين والأدباء وكبار الإعلاميين والصحفيين ورجال الفن والسياسة.

شارك في إلقاء الضوء على هذا العمل الأدبي الفلسفي كلا من الإعلامي والكاتب محمود الورواري،  والإذاعية نهي الرميسي كبير مذيعي البرنامج العام، وأدار الحوار الفنان سامح الصريطي.

نبض الخاطر11

يحتوى هذا الكتاب على مجموعة من رسائل قصيرة، تعد بمثابة تجارب حياتية حقيقية وخبرات تنموية وأكاديمية لكاتبه تدعونا إلى التفكر والتدبر فى أوضاع المجتمع الذى نعيش فيه، وتشمل نقدا للسلوك السلبي للمجتمع، وتبرز أحوال الناس وأحلامهم وآمانيهم، وتقدم حلولا غير تقليدية لمشاكلهم وأزماتهم، كل ذلك فى قالب من الأقوال الحكيمة التى فاضت بها خواطر وأفكار كاتبه.

وترصـد كل خاطرة من خواطر الكتاب تجربته الشخصية ورؤيته الذاتية لعالم يتسم بالتخبط فى تفهم المعاني الحقيقة للقضايا الشائكة والتى تدور فى فلك الدين والسياسة.

وأفرد الكاتب فصلا كاملا عن خواطره بشأن القدر والحياة والموت بوصفها قضايا جدلية ذات بعد ديني تؤثر فى أحوال الناس وشئونهم، كما تناول الأمور السياسية، فتحدث عن الوطن وعلاقة العلم والعدل والحرية والفقر والفساد بالتنمية فى عالم متغير .

وأبرز “نبض الخاطر” بعض المفاهيم الاجتماعية المهمة والتى يوليها الناس اهتماما كبيرا كالحب والصداقة، وخصص فصلا كاملا عن الأم ودورها العظيم فى حياة الأبناء، فلطالما استمتع الكاتب بقربه من أمه إلا أنه وحين بدأ يمارس حياته كأب مع أبنائه وترك أمه شعر بالشيخوخة، فهي نبع الحنان والعطاء الذى لا ينضب أبدا.

نبض الخاطر22

قال الدكتور صلاح هاشم فى حوار حصري لجريدة “أسرار المشاهير”: “حياتي مجموعة من الأفكار والتجارب التى أريد أن أنقلها للجميع لاكتساب الخبرات الواسعة منها، فهذا الكتاب يتناول خلاصة تجربة 45 عاما إلى جانب تجارب الآخرين التى لامستها وعايشتها، فليس بالحياة الإنسانية بطل أوحد، فلابد من مشاركة الآخرين، ولا يمكن أن يعيش الإنسان فى معزل عن المجتمع، وإنما يؤثر فيه ويتأثر به”.

وأعرب هاشم عن أمله فى أن يسهم هذا العمل الفكري المتواضع في تشكيل الفكر الإنسانى فى ظل واقع وظروف تماعية متغيرة تلعب فيها تكنولوجيا الاتصالات دور الفارس، ويصبح فيها الإنسان والمجتمع موضع الهدف.

نبض الخاطر33

وفى كلمة أمام الحاضرين، أشاد الإعلامي محمود الورواري بالكتاب قائلا: “نحن أمام وجهات نظر قيمة، وأمام خبرة رجل عاش من التجارب الكثير ووضع خبراته فى كتاب تضمن عناوين جريئة عكست قوة وشجاعة كاتبه”.

وقال الورواري إن الكاتب حرص على أن يُوصل الفكرة بأسهل طريقة ممكنة، وذلك باستخدامه لغة بسيطة تتسق مع الموضوع والمحتوى وترتقي إلى أن تكون مصفوفة شعرية، لافتا إلى أن الكاتب لم يكن مهموما بالشكل، بقدر اهتمامه بالمضمون، فضلا عن حرصه بأن يقدم للقارىء شيء جديد فى فكرة الله والعدل والحرية.

نبض الخاطر44

ومن جانبه، أكد الفنان سامح الصريطي أن الكاتب يمتاز بالوضوح فى علاقاته بالمحيطين به، وهو ما انعكس على كتاباته دون رمزية أو إسقاطات، مؤكدا أن “نبض الخاطر” يحمل صفات وخصائص كاتبه من صراحة وبعد عن التكلف والتورية.

وأعرب الحضور عن سعادتهم البالغة من فكرة الكتاب ودعوا الكاتب إلى مواصلة رحلة الكتابة والإبداع لزيادة الوعي لدى القراء، وليُثري الثقافة المصرية والعربية .

نبض الخاطر55

وتجدر الإشارة إلى أن “نبض الخاطر” آخر الأعمال الإبداعية للدكتور صلاح هاشم، وصادر عن دار أطلس للنشر. هذا وقد صدر للكاتب أكثر من 16 مؤلفا، ومن بين أعماله السابقة والتى حظيت باهتمام جانب كبير من القراء: “العدالة والمجتمع المدنى” ، “التنمية والجريمة المعولمة” ، “الحاكم الإله والشعب العابد”، “الحماية الاجتماعية للفقراء”، “العدالة والحق فى التنمية”،  ” ثورات الجياع” و”الفقراء الجدد”.. فضلا عن ترشيحه من قبل خمس جامعات مصرية لنيل جائزة الدولة التقديرية فى العلوم الاجتماعية.

نبض الخاطر77

نبض الخاطر88

نبض الخاطر66

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.