نجمة إبراهيم ملكة الرعب في السينما المصرية| كتب احمد علي

نجمة إبراهيم ملكة الرعب في السينما المصرية زمان، ظهرت في فيلم ريا وسكينة بصوت قاسي ، قلب ميت ، نظرات حادة مخيفة تجعلنا في كل مشهد نكتم أنفاسنا فزعا و رعبا انها “ملكة الرعب” الفنانة الكبيرة نجمة ابراهيم .

ميلاد نجمة إبراهيم ملكة الرعب

نجمة إبراهيم اسمها الحقيقي “بوليني أوديون” ، ولدت لأسرة يهودية مصرية في 25 فبراير عام 1914.درست بمدرسة الليسه لكن حبها للفن دفعها لعدم اكمال تعليمها . قام بأعمال فنية هي بحق علامات بارزة في تاريخ السينما المصرية وعلى رأسهم فيلم “ريا وسكينة” ، “جعلوني مجرما” ، “اليتيمتين” و”أربع بنات وضابط” و”ملاك الرحمة” و”جعلوني مجرما” و غيره. 

نجمة ابراهيم في فيلم ريا وسكينة

 بداية مشوار ملكة الرعب مع الفن

كانت بداية نجمة إبراهيم ملكة الرعب علي مسرح الريحاني،كمغنية وراقصة وملقية مونولوجات، وكان لديها رغبة قوية في منافسة منيرة المهدية و أم كلثوم ، قال عنها الكاتب الراحل محمد شكري : “كانت تلقي المقطوعات المطربة والمنولوجات الاجتماعية ذات الصبغة الأخلاقية، وكانت تقابل في كل مرة تقف فيها على المسرح بعاصفة من التصفيق إعجابا، ولو لم تكن ممثلة لكانت أم كلثوم أخرى”.

نجمة ابراهيم وانوب وجدي

 وقد شاركت نجمة ابراهيم بالغناء في مسرحية “شهرزاد” و”العشرة الطيبة” لسيد درويش ، ومثلت لأول مرة بمسرحية “ابن السفاح”، وانضمت لفرقة “فاطمة رشدي” و”بديعة مصابني” وغيرها، كما عملت بمجلة “اللطائف المصورة”. 

 نجمة إبراهيم ملكة الرعب تشهر أسلامها

في 4 يوليو عام 1932، قررت الفنانة نجمة إبراهيم إسلامها حيث نشرت مجلة “اللطائف المصورة”، خبر اعتناقها الاسلام ووثيقة اشهارها للإسلام ،التي جاء فيها الآتي :

 “إنه في يوم 4 -7-1932 ، وفي حضوري أنا وكيل شياخة الأزهر والواضح ختمي وتوقيعي أدناه. وبحضور الشهود الواضعين أختامهم وتوقيعهم أدناه قامت السيدة بوليني أوديون بنطق الشهادتين وإشهار إسلامها واختيار اسم جديد لها وهو نجمة داود إبراهيم. وطلبت توثيقه ويحق لها التوقيع به وقد قدمنا الطلب إلى السيد شيخ الأزهر. وحدد لها 40 يومًا للمراجعة والتأكد قبل أن توثق لها الشهادة ويصدر لها التوقيع وصحته من قبل المحكمة وإخطار الحاخامية بذلك”.

نجمة ابراهيم

 نجمة إبراهيم المتصوفة

لقبت نجمة ابراهيم ب”المتصوفة” ، بعد اعتناقها الإسلام ، حيث أنها كانت تقيم ندوة صوفية أسبوعية للحديث في أمور الدين وأحكامه. كما أنها حفظت أجزاء كاملة من القرآن الكريم .تزوجت نجمة إبراهيم للمرة الأولى من عبد الحميد حمدي، الملقن بفرقة بديعة مصابني، ولكنها انفصلت عنه بعد 9 سنوات، وتزوجت بعده من الممثل والملحن عباس يونس في عام 1944، على الرغم من أنها كانت تعرفه قبل ذلك بـ14 عاما. 

نجمة ابراهيم وفاتن حمامة

وطنيةنجمة إبراهيم

 الفنانة نجمة إبراهيم عرفت بأصالتها ووطنيتها ، وللفنانة الكبيرة مواقف بارزة تدلل على ذلك ، فقد تبرعت بإيراد حفل افتتاح فرقتها المسرحية لتسليح الجيش المصري في الخمسينات، بعد إعلان جمال عبد الناصر قراره بكسر احتكار السلاح، واستيراده من دول الكتلة الشرقية بعد رفض الغرب تسليح مصر، وحضر الرئيس الراحل محمد أنور السادات عرض الافتتاح، باعتباره عضو مجلس قيادة الثورة، وبعد انتهاء المسرحية صعد للمسرح ورفع يد “نجمة” عاليا تحية لها على موقفها، كما أنها رفضت مغادرة مصر إلى إسرائيل ، وأوصت أن تُدفن في مصر. 

نجمة ابراهيم

نجمة إبراهيم المرض والوفاة

عانت نجمة ابراهيم ملكة الرعب في السينما المصرية،في أواخر حياتها من ضعف شديد في البصر، فتم علاجها على نفقة الدولة في 22 مارس 1965 بإسبانيا ، وتم شفائها ، و لم يكن ضعف بصرها هو مرضها الأول ، فبعد شفائها عانت نجمة إبراهيم من الشلل، واعتزلت الفن نهائيا واختفت عن الأضواء لمدة 13 عاما، حتى توفيت في 4 يونيو عام 1976 برصيد فني وصل إلى أكثر من 60 فيلما.

نجمة ابراهيم

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.