نجوم من زمن فات

نجوم من زمن فات

قال لنا  المؤرخ

خطاب معوض خطاب

عن حياة الفنان الراحل

أمين الهنيدي

الذي إشتهر بدور تحفس أفندي

وعرض حياتة التي  أضحك فيها الناس و عاش مكتئبا …

من أفضل و أجمل و أعظم الأدوار

التى أداها الفنان أمين الهنيدي طوال حياته دور ( الشيخ علام ) فى مسرحية

( حلمك يا شيخ علام )

التي تغير إسمها بسبب الرقابة إلى ( حلمك يا سي علام ) .

في هذه المسرحية تعرض مؤلفها أنيس منصور لموضوع الخرافات و الدجل و الشعوذة و قراءة الكف و الطالع و المستقبل و المشايخ الذين يدعون معرفة هذه الأمور و انتقدها بشدة مبينا أنها ما هي إلا خرافات .

العجيب

أن بطل المسرحية الفنان أمين الهنيدي فى الواقع ذهب لأحد هؤلاء المدعين بناء على نصيحة المقربين منه لأنه كان يعاني من إحساس لا يفارقه بقرب موته و دنو أجله

و حين ذهب

لهذا الشيخ أكد له أحاسيسه و أخبره بأنه سيمرض مرضا شديدا يكون سببا لوفاته فتسبب كلامه فى اكتئاب الهنيدي و ابتعاده عن الفن و الناس كلها لفترة طويلة لكنه عاد بعدها لممارسة هوايته المفضلة ( التمثيل ) .

ولد أمين الهنيدي

بالمنصورة فى 24 ديسمبر 1925م و التحق بكلية الآداب لكنه تركها و التحق بكلية الحقوق التي تركها أيضا ليلتحق بالمعهد العالي للتربية الرياضية بالأسكندرية الذي تخرج فيه و كان أول دفعته سنة 1949م و عين مدرسا للتربية الرياضية بمدرسة النقراشي الثانوية و تدرج في الوظائف حتى أصبح مديرا عاما للنشاط الرياضى بوزارة التربية و التعليم .

إنضم

لفرقة الريحانى و مثل معهم مسرحية واحدة سافر بعدها للسودان حيث التقى هناك الفنان محمد أحمد المصري ( أبو لمعة ) حيث كونا فرقة مسرحية قدمت أعمالها بالنادى المصري بالخرطوم و بعد عودته التقى عبدالمنعم مدبولي الذي ضمه لبرنامج ساعة لقلبك حيث قدم شخصية فهلاو الفلاح الساذج و إشتهر من خلالها .

التحق

بفرقة تحية كاريوكا المسرحية ثم انضم لمسرح التليفزيون الذى قدم من خلاله عدة أعمال ناجحة و من أشهر أعماله المسرحية : شخصية الشيخ علام و الحانوتى فى مسرحية أصل و صورة و المدرس عبدالمتجلى سليط فى لوكاندة الفردوس و مسرحية غراميات عفيفى ، جوزين و فرد ، و أخر أعماله المسرحية عائلة سعيدة جدا ، و غيرها .

قدم للسينما

عددا من الأفلام الكوميدية التي صنعت له شهرة كبيرة مثل : شنطة حمزة و أشجع رجل فى العالم و 7 أيام فى الجنة و زوجة من باريس و شهر عسل بدون إزعاج الذى اشتهر فيه بقوله ( جلبى هيفط مني يا منير يا ولدي ) و دور ( تحفس أفندي ) في فيلم ( غرام في الكرنك ) و لكنه في آخر أعماله السينمائية كانت إختياراته بعيدا عن الكوميديا مثل : طائر على الطريق و القرش و القطار بالإضافة إلى دوره فى فيلم الحدق يفهم .

و من المعروف

أنه كان يقدم مسرحية عائلة سعيدة جدا و يضحك المشاهدين و هو يكتم آلامه حيث أنه كان قد أصيب بالسرطان و أجرى جراحة في الرئة و الفم بلندن غير أنها لم تخفف من آلامه فدخل أحد المستشفيات بالقاهرة و كان علاجه على نفقة الدولة

و توفي بالمستشفى الذي احتجز جثمانه حتى دفعت أسرته مبلغ 2000 جنيه زادت عما كان مخصصا لعلاجه من الدولة و كانت وفاته في 3 يوليو 1986م عن عمر ناهز الستين عاما …

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.