هل أنا شخص خجول.. وكيف أتعامل مع الناس…

هل أنا شخص خجول يفسر خبراء علم النفس، الخجل على أنه أحد الأمراض النفسية التي يعاني منها الكثيرون، ويصل لدى البعض إلى درجة العجز عن التعبير عن أنفسهم. 

 

هل أنا شخص خجول

 

الشخص الخجول هو ذلك الشخص الذي لا يجد ما يقوله أو يفعله بين الناس، و يتردد في تلبية دعوة ما لحضور تجمع عائلي أو ما شابه ذلك،و أنه  الشخص الذي يبدو دائما قليل الكلام بين الحضور، و يميل إلى العزلة و الانزواء، أو يبدو متكبرا و مغرورا و لا يبدي ودا للآخرين.

 

 كيف تعرف أنك شخص خجول 

 

 يتميز الشخص الخجول بأنه يهتم دائما برأي الناس في سلوكه و تصرفاته،و غالبا ما يوجد أشخاص شديدي الخجل لكنهم نادرا ما يكشفون عن خجلهم خاصة إذا تفاعلوا مع أسرهم أو أي أشخاص يعرفونهم جيدا فعلى العكس يظهرون أمامهم أنهم واثقون جدا من أنفسهم هل أنا شخص خجول. 

 

العلامات الجسدية و النفسية التي تظهر على الشخص الخجول 

 

 أفكار و مخاوف من رفض الآخرين لهم.

احمرار الوجه و التعرق.

 الشعور باضطراب المشاعر و تقلبها.

  تجنب النظر في عين المتحدث. 

 إدراك الشخص لضعف مهاراته اللفظية. الانسحاب من النقاشات الجماعية. 

 

أنواع شخصية الشخص الخجول 

 

هناك نوعان من أنواع شخصية الشخص الخجول، فقد قام خبراء علم النفس بتحديدهما، وهما عبارة عن الخجول بشدة و الخجول الأقل خجلا، و الفرق بينهما أن الأشخاص الخجولين  دائما منشغلين بنواقصهم و عيوبهم و عدم كفاءتهم و بالانطباعات التي سوف يكونها الآخرين عنهم و عادة ما يكون شعورهم بالذات مرتفعا. 

أما الأشخاص الأقل خجلا فتكون هذه الصفات أقل لديهم.

 

 كيف نعالج الخجل؟ 

 

 الاجتهادات الشخصية التي يجب أن يقوم بها الشخص الخجول من أجل معالجة حالة الخجل لديه، فكل ما عليك القيام به، هو أن تحاول أن تكتب رسالة إلى نفسك عن أي موضوع تريد التعبير عنه، و اكتب نقاط ضعفك، و اعمل على أن تقنع نفسك أنك إنسان محبوب من قبل الآخرين و عزز ثقتك بنفسك، و كن جاهزا للرد على أي سؤال أو أي استفسار من نفسك و من الآخرين، قد يوجه إليك بذلك تحل المشكلة هل أنا شخص خجول. 

 

  كيف يتعامل الخجول مع الناس

 

 أغلب حالات الخجل التي يشعر بها الشخص الخجول هي تلك التي تصاحبه أثناء التعامل مع الناس، و السبب يعود إلى التفكير الزائد الذي يتراود إلى ذهن الشخص، حول كيفية إرضاء الأخرين، و أن إرضاء الناس غاية لا يمكن إدراكها ، لذلك يجب على الشخص الذي يشعر بهذا النوع من الحالات أمام الناس، التفكير جيدا قبل التكلم، كما أنه من الجيد بذل جهد كبير في دفع الدماغ على طرد فكرة النقص أمام الأخرين، لذا لا يجب النظر إلى الأخرين بأنهم أهم و أفضل منك، بل عليك أن تكون أنت وهم في نفس المستوى، إضافة إلى أن العمل على سد الثغرات فيما يتعلق بالمعلومات العامة، سيساعد كثيرا في خوض كافة أنواع النقاشات مع الأخرين. 

 

الخجل من الجنس الآخر 

 

 إن صفة الخجل من الجنس الأخر هي صفة فطرية وضعها الله في أنفسنا، من أجل رسم الكثير من الحدود في التعامل و السلوكيات فيما بينهما، و يعود السبب في هذا الخجل، هو اهتمام الشخص الخجول برأي الجنس الأخر به، و حرصه الشديد على أن يحصل على إعجاب الجنس الآخر، إلا أن هذه الحالة من حالات الخجل، تختلف عن الحالات الأخرى، فتعتبر من الحالات المرضية التي يجب معالجتها. 

 

هل أنا شخص خجول فالخجل مشكلة شائعة لدى العديد من الأشخاص، لكنه في بعض الأحيان قد يبدأ في التأثير على حياتك اليومية بذلك تحتاج إلى طلب مساعدة طبيب متخصص.

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.