واشنطن تعلن عن اختراق علمى فى عالم الطاقه”الاندماج النووى”

واشنطن تعلن عن اختراق علمى فى عالم الطاقهالاندماج النووى

أعلنت جينيفر غرانهولم وزيرة الطاقة الامريكية،من خلال مؤتمر صحفي اليوم في العاصمة الامريكية “واشنطن” عن نجاح العلماء في مختبر لورانس ليفرمور الوطني،في الوصول الى إنتاج تفاعل اندماج نووي,بعد ابحاث وتجارب استمرت لاعوام , أدت هذة العملية إلى تحقيق مكاسب صافية للطاقة,خالية من اى انبعاثات كربونية .

واضافت: بانه بعد بمثابة اختراق علمي في مجال الطاقة ,وهو انجاز علمى أشاد به المسؤولون فى الولايات المتحدة باعتباره علامة فارقة لمستقبل الطاقة النظيفة,سيسجلة التاريخ.

واشارت غرانهولهم إلى أنه سينهي خلال عقد من الان الاعتماد على الوقود الأحفوري ,وسنستمر من أجل مستقبل,يسود فية الاندماج النووي عالم الطاقه.

وأكدت الوزيرة فى حديثها الصحفى أن الادارة الامريكية تريد أن تستغل انجاز اليوم فى تحقيق الاستقلال على صعيد الطاقة خلال عقد, بتكلفة أقل ومراعاة البيئة. 

اراء العلماء

تقول الدكتورة أراتي برابكر مديرة العلوم والتكنولوجيا في البيت الأبيض إن انجاز عملية الاندماج جائت لتتويج جهود استمرت لاعوام حتى وصلت الى النجاح في توليد طاقة ناتجة عن الاندماج النووي داخل مختبر لورانس ليفرمور.

واعلن ماركو ريكوتي أستاذ علم المنشآت النووية إن عملية الاندماج النووي تقوم على توليد طاقة نووية ويضغط عليها بشكل كبير، ثم يطلق طاقة نووية أكثر من التي استعملت في التجربة.

بينما أعرب عن تقديره بأنه لن يحدث استقلال عن الوقود الأحفوري خلال 10 سنوات مقبلة،لأن هناك العديد من الأمور حتى تكون هناك مفاعلات لإنتاج هذه الطاقة.

قال جوليو فريدمان، كبير العلماء في إدارة الكربون والمسؤول السابق في مختبر ليفرمور إنه بخلاف الفحم، فأنت تحتاج فقط إلى كمية صغيرة من الهيدروجين، وهي أكثر الأشياء وفرة في الكون.

مضيفا ان الهيدروجين موجود في الماء، لذا فإن المادة التي تؤدي إلى توليد الطاقة غير محدودة إلى حد كبير وهي نظيفة”.

وتنتج المفاعلات النووية حاليا الطاقة عن طريق الانشطار النووي، وعلى الرغم من أن انبعاثاتها تبلغ صفرا، إلا أنها تنتج نفايات سامة، في حين أن الطاقة الناتجة عن الاندماج لا تؤدي إلى هذه النتيجة.

الاندماج والانشطار

الاندماج النووي يحدث من خلال دمج ذرتين أو أكثر في ذرة واحدة أكبر منهم ،تؤدي هذة العملية إلى توليد كمية كبيرة من الطاقة والحرارة, بينما الانشطار النووي شيء آخر، فهو انشطار ذرة أكبر إلى ذرتين أو أكثر أصغر حجما.
والانشطار النووي هو نوع الطاقة المستخدم فى تشغيل المفاعلات النووية.

الاندماج النووي يتم بعنصري الديوتيريوم والتريتيوم،وبوسع كمية من الديوتيريوم تملأ كوب ماء مع قليل من التريتيوم تزويد منزل بالطاقة لمدة عام.

يعتبر التريتيوم أكثر ندرة وأكثر صعوبة في الحصول عليه، على الرغم من أنه يمكن تصنيعه صناعيا.

لا يحمل الاندماج النووي نفس المخاطر،والمواد المستخدمة فيه عمرها نصف عمر المواد المستخدمة في الانشطار.

التحدي الأهم في تسخير الاندماج النووي هو المحافظة على الطاقة لفترة كافية بحيث يمكن تشغيل شبكات الكهرباء وأنظمة الطاقة حول العالم.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.