وداعا بربرى مصر الأخير حفيد علي الكسار وأكبر المدافعين عن جمال عبدالناصر

خالد فؤاد ينعى الرجل الذى تمتع بثقافة واسعة وتفوق علي كبار المفكرين

وداعا بربرى مصر الأخير حفيد علي الكسار وأكبر المدافعين عن جمال عبدالناصر

 

 

تحت هذا العنوان : وداعاً بربري مصر الأخير وعبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الإجتماعى فيسبوك قام الاستاذ خالد فؤاد “ رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير صحف ومواقع أسرار المشاهير وأخبار مصر 24 واليوم الدولي وتريندات العالم” بنعى أحد الأشخاص ممن كانوا مقربين منه لنكتشف إنه وعلي الرغم من كونه شخصية بسيطة كان من كبار المثقفين رغم محدودية تعليمه وكيف تفوق علي مفكرين كبار .

اقرأ أيضا خالد فؤاد يكتب / شاعر شهير يفضح لصوص الأغانى والأفلام .. فضحتونا ياحرامية

متابعة : شروق راضي

 

فقظ كتب الأستاذ خالد فؤاد قائلا
وننشر نص ماقام بكتابته دون ثمة تدخل من جانبنا : سأفتقد فيما تبقى من عمرى الإستماع لحكاياتك الجميلة عن قصص وحكايات تأسيس وإنشاء شوارع وحارات وقصور وسرايات وبيوت وعمارات شبرا وجسر البحر

وداعا بربرى مصر
وداعا بربرى مصر

 

 

ولقاءتك وأنت طفل بالفنان الكبير الراحل علي الكسار الملقب بـ بربري مصر الوحيد فى آخر سنوات عمره و أحاديثك معه أمام بيته البسيط المتواضع في منطقتنا بشبرا وحكاياتك الجذابة عن مسرحه الشهير والعريق بروض الفرج .

 

عبدالناصر وزمن الفقر الجميل

 

جمال عبدالناصر
جمال عبدالناصر

 

اقرأ أيضا سيارة جمال عبدالناصر تزين إفتتاح شارع 306 بشيراتون

سأفتقد فيما تبقى من عمرى أحاديثك الجذابة عن الزعيم الراحل جمال عبدالناصر وسنوات حكمه وكيف كنت تقول عنه كنا نعيش فى زمن الفقر اللذيذ فنحن فقراء ورئيسنا مثلنا فقير.
فلا يضغط علينا بما لاطاقة لنا به.
وتدمع عيناك حينما كنت أختلف معك أو أنتقدك بسبب حبك المبالغ فيه له فتقول لي هل قرأت كتاب ” فلسفة الثورة ” هل قرأت “مذكرات محمود الجيار” هل قرأت ” خريف الغضب” أو ” ملفات السويس” او ” سقوط نظام ” لمحمد حسنين هيكل.

هل إستمعت لهنرى كسينجر وهو يقول كذا ؟!
هل شاهدت تشرشل وهو يتحدث عن كذا ؟!
الم تشاهد جولدا مائير وديان؟!
الم تستوقفك أحاديث شعراوى جمعة وثروت عكاشة وتوفيق الحكيم والعقاد و…. و… و….

 

تعليم محدود وثقافة واسعة

 

وواصل كلامه عن هذا الرجل المختلف بثقافته وأفكاره رغم تواضع تعليمه فقال : فرغم عدم إلتحاقك بالمدارس العليا والجامعات كنت تذهلنا وتتفوق علينا بثقافتك الواسعة ومطالعاتك التى لاحدود لها في كافة فروع العلم والمعرفة .. وقراءتك للمشهد الحالي الذي نعيش فيه منذ عام 2011 .

وإختتم كلامه مطالبا الجميع بالدعاء له بالرحمة والمغفرة .

 

حكايات علي الكسار

 

اقرأ أيضا النهايات المأساوية لنجوم الزمن الجميل

من المعروف أن الفنان الراحل علي الكسار هو أسطورة الكوميديا ​​وأحد أهم نجوم المسرح والسينما المصرية ولد بالقاهرة في حي السيدة زينب ونشأ بها وكان معروفًا بتخطيطه للمقالب لزملائه على المسرح.

وتزايدت شهرته ودخل في منافسة شرسة مع الفنان الكوميدي الكبير نجيب الريحاني وابتكر شخصية “عثمان عبد الباسط النوبي” لتنافس شخصية “كشكش بيه” التي قدمها الريحاني.

 

 

وحققت الشخصية نجاحاً كبيراً ومازالت خالدة في ذاكرة التمثيل العربي وفي عام 1924 حقق قفزة هائلة مع فرقته عندما انضم إليها الموسيقار الكبير الشيخ زكريا أحمد وقدم لها العديد من الألحان المسرحية. وفي عام 1934، سافر إلى بلاد الشام وقدم هناك مسرحياته التي لاقت نجاحاً كبيراً وبعد ذلك مر بأزمة أدت إلى إغلاق مسرحه في القاهرة بعد أن قدم أكثر من 160 عرضاً مسرحياً ثم اتجه بعد ذلك إلى السينما وقام ببطولة عدد من الأفلام الناجحة.

 

قصص من حي شبرا الجميل

 

ومن المعروف كذلك ان بداية إنشاء حي شبرا في القاهرة عندما وضع محمد علي باشا عام 1802 حجر الأساس لبناء قصره في منطقة نائية على مشارف العاصمة المصرية ثم أعقب ذلك مد طريق من قلعة صلاح الدين إلى القصر الجديد ليكون بمثابة إشارة للبدء في إعادة إعمار هذه المنطقة ودخولها تدريجيا إلى الفضاء العمراني.

ولاتزال حتى اليوم توجد بمنطقة شبرا بقايا لقصور وسرايات وبيوت قديمة يحرص الكثير ممن يشعرون بإنتماء كبير للمنطقة بعدم هدمها أو بناء عمارات حديثة مكانها كما حدث مع الكثير من السرايات والقصور التى كانت تزين المنطقة وللأسف تم هدمها خلال السنوات الماضية .

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.