وزير التجارة والصناعة يشارك بفعاليات منتدى سان بطرسبرج الاقتصادي

وزير التجارة والصناعة يشارك بفعاليات الدورة الـ 27 من منتدى سان بطرسبرج الاقتصادي الدولي

وزير التجارة والصناعة يشارك 

وزير التجارة والصناعة المهندس أحمد سمير يتوجه الى مدينة سان بطرسبرج الروسية للمشاركة بفعاليات الدورة الـ 27 من منتدى سان بطرسبرج الاقتصادي الدولي و الذي يعقد خلال الفترة من 5 الي 8 يونيو الجاري.

هذا و من المتوقع أن يعقد الوزير خلال مشاركته بالمنتدى عدداً من اللقاءات مع كبار المسؤولين و رؤساء الشركات المشاركين بالمنتدى لبحث عدد من ملفات التعاون المشترك على المستويين الإقليمي والعالمي.

منتدى سان بطرسبرج الاقتصادي

و قال سمير ان مصر تحرص دائماً على المشاركة في منتدى سان بطرسبرج الاقتصادي الدولي كونه من أهم المؤتمرات الدولية الاقتصادية و فرصة جيدة للالتقاء بكبار المسئولين و رؤساء كبريات الهيئات و الشركات من الدول المشاركة بالمنتدى.

وأشار وزير التجارة والصناعة إلى ان مصر وروسيا ترتبطان بعلاقات اقتصادية متميزة تستند لتاريخ طويل من التعاون التجاري و الصناعي و الاستثماري ، مشيرا الى ان معدلات التبادل التجاري بين البلدين حققت زيادة ملموسة خلال عام 2023 حيث بلغت نحو 5 مليار دولار و 159 مليون ردولار مقابل 4 مليار و896 مليون دولار خلال عام 2022 بنسبة ارتفاع حوالي 5.3%.

حيث اكتسبت العلاقات المصرية و الروسية قوة كبيره في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي و أصبحت أكثر و ضوحا في ظل الوضع الدولي الذي اتسم بعدم الاستقرار الحالي ، و ارتبطت العلاقات المصرية الروسية بـ الأحداث السياسية على المستوى الدولي ، والتي لعبت دورا مهما في المصالحة بين مصر و روسيا.

حيث أقيمت العلاقات الدبلوماسية بين مصر والاتحاد السوفيتي في عام 1943، فيما تمت الخطوة الأولى للتعاون الاقتصادي في عام 1948، حين وقعت أول اتفاقية اقتصادية بين الجانبين ، وتطورت العلاقات السياسية بين الدولتين على المستويين الحكومي و البرلماني ، فمنذ بناء السد العالي وتشييد أفران الحديد والصلب ومجمع الألومنيوم و شركات الكيماويات إلى المساعدة في بناء محطة الضبعة النووية و إنشاء أول منطقة صناعية روسية بـ محور قناة السويس

و في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي توطدت العلاقات بين الدولتين ، وتبادل الرئيسان عبد الفتاح السيسي و فلاديمير بوتين الزيارات بجانب اللقاءات على هامش المؤتمرات الخارجية ، و قد عززت زيارات الرئيس عبد الفتاح السيسي لروسيا و نظيره الروسي فلاديمير بوتين لـ مصر من العلاقة الاستراتيجية بين البلدين.

حيث عكست رغبة البلدين في تبادل الدعم السياسي على المستويين الإقليمي و الدولي في ظل ما يواجهه الطرفان من تحديات خارجية و داخلية تستهدف النيل من الاستقرار السياسي وتهديد الأمن القومي لـ كليهما و تشاركهما في رؤية موحدة في مواجهة الإرهاب ، و تحقيق مصلحة مشتركة في دعم النمو الاقتصادي في البلدين و الفرص الاقتصادية التكاملية.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.