التمويل العقاري لمحدودى الدخل من بنك فيصل الإسلامي

في إطار مبادرة البنك المركزي المصري لتنشيط التمويل العقاري، يقدم بنك فيصل الإسلامي المصري لعملائه خدمة الحصول على وحدة سكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل بأسلوب المرابحة الشرعية.

وتوزع الفئات المستفيدة من التمويل كالتالي:

1- الفئات أقل من محدودي الدخل ( 2100 جنيها)، ومحدودي الدخل (3500 جنيهاً)، يقدم البنك تمويل يصل إلي 90% من قيمة الوحدة، بفترة سداد لا تتجاوز 20 عامًا، أو المدة من تاريخ التنفيذ حتى بلوغ سن الستين.

2- فئة متوسطي الدخل الذي لا يتجاوز 10 آلاف جنيهًا للأعزب، و14 ألف جنيهًا للأسرة، يقدم البنك تمويل يصل إلي 80% من قيمة الوحدة وهي لا تتعدي 700 ألف جنيهًا، بفترة سداد لا تتجاوز 20 عاما أو المدة من تاريخ التنفيذ حتى بلوغ سن الستين.

3- فئة فوق متوسطي الدخل الذي لا يتجاوز 15 آلف جنيهًا للأعزب، و20 ألف جنيهًا للأسرة، يقدم البنك تمويل يصل إلي 80% من قيمة الوحدة وهي لا تتعدي 950 ألف جنيهًا، بفترة سداد لا تتجاوز 20عاما أو المدة من تاريخ التنفيذ حتى بلوغ سن الستين.

وتتضمن الشروط العامة ما يلي:

– الفئات المستهدفة هم الأفراد من ذوي الدخل الثابت موظفي الحكومة، وقطاع الأعمال العام والاستثمار والخاص، وأعضاء النقابات المهنية أصحاب الأعمال الحرة ممن لديهم سجل تجارى وبطاقة ضريبية.

– أن يكون المستفيد مصري الجنسية مقيم.

– ألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة ولا يتجاوز 60 عاما بانتهاء السداد.

– لا يحق للمستفيد والأطراف المرتبطة به (الزوج / الزوجة) الاستفادة من مبادرة البنك المركزي المصري إلا مرة واحدة.

– يحق لمحدودي الدخل الاستفادة من الدعم المقدم من البنك المركزي في إطار المبادرة، إضافة إلى الدعم المقدم من صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقاري.

– يتم التأمين التكافلي مجانا على المستفيد ضد العجز الكلى والوفاة، بعد توقيع العميل علي النموذج الخاص بذلك.

– يتم تقييم الوحدة السكنية مجانا من خلال المقيمين العقاريين المدرجين بقوائم بيوت الخبرة المسجلة لدى البنك المركزي المصري.

وتشمل المستندات المطلوبة للحصول علي التمويل، ما يلي:

1- مستندات إثبات الدخل:

– شهادة حديثة معتمدة من جهة العمل بمفردات المرتب لم يمض عليها أكثر من 3 شهور بالنسبة للموظفين.

– لأصحاب المهن الحرة، تقديم شهادة حديثة معتمدة من مصلحة الضرائب لم يمض عليها 3 شهور تبين دخل الفرد، أو شهادة من محاسب قانوني معتمد بصافي الدخل الشهري، إضافة إلى أية مصادر دخل أخرى مثل صورة كارنيه النقابة، صورة عقد تمليك أو إيجار مقر النشاط.

– لأصحاب الأنشطة التجارية، تقديم شهادة حديثة معتمدة من مصلحة الضرائب لم يمض عليها 3 شهور؛ تبين الدخل، أو شهادة من محاسب قانونى معتمد بصافى الدخل الشهرى أو السنوي، ومستخرج حديث من السجل التجارى لم يمض عليه 3 شهور، وصورة عقد تمليك أو إيجار مقر النشاط، وصورة كاملة الصفحات من البطاقة الضريبية سارية.

2- مستندات إثبات الشخصية:

– صورة بطاقة رقم قومى سارية لكل من المستفيد والأطراف المرتبطة ( الزوج أو الزوجة ).

– صورة قسيمة الزواج للمتزوج.

– شهادة قيد للتحقق من الأطراف المرتبطة وتحديد ما إذا كان قد سبق استفادتهم من الحصول على دعم عقارى أو التقدم لأى من البنوك في إطار المبادرة من عدمه.

3- مستندات محل الإقامة:

– صورة عقد إيجار محل الإقامة.

– إيصال كهرباء أو غاز أو مياه أو تليفون لم يمض عليها 3 شهور ويحتوى على استهلاك حقيقى (في حالة الإقامة مع أحد الأقارب يتم تقديم ما سبق بالنسبة للقريب، وإثبات صلة القرابة.

4- مستندات الوحدة السكنية :

في حالة شراء وحدة سكنية في عقار جديد:

– صورة سند ملكية الأرض مسجل.

– صورة رخصة البناء.

– شهادة تصرفات عقارية / نموذج 19.

– شهادة ضرائب عقارية / العوائد إن وجد.

في حالة شراء وحدة سكنية مسجلة باسم البائع:

– صورة سند ملكية الوحدة السكنية مسجل.

– شهادة تصرفات عقارية/ نموذج 19.

– شهادة ضرائب عقارية/ العوائد إن وجد.

في حالة شراء وحدة سكنية في المجتمعات العمرانية الجديدة:

– قرار تخصيص مشهر.

– محضر استلام الأرض.

– صورة رخصة البناء.

– الموقف المالى للأرض من جهة التخصيص.

– شهادة العوائد إن وجد.

– التنازل عن التخصيص وموافقة الجهة صاحبة التخصيص على رهن المباني دون الأرض لصالحنا طبقا لقرار وزير الاسكان رقم 100 لسنة 2014).

تحرير/ سماح فرج

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.