أهم وأبرز محطات في حياة القديرة محسنة توفيق التي رحلت عن عالمنا عن عمر يناهز الـ 80 عاماً

 

images(46)

كتبت دعاء سنبل

 

رحلت عن عالمنا اليوم الفنانة “محسنة توفيق ” عن عمر يناهز ال80 عاماً بمنزلها وسيتم تشييع الجثمان ظهر اليوم الثلاثاء من مسجد السيدة نفسية.

 

 

فنانة بارعة إجادة تقديم الأدوار الإجتماعية مثل دور الأم الحمولة التي تضحي من أجل أبنائها مثل أي أم مصرية تتحمل المتاعب التي تواجهها في الحياة من أجل الزوج والأبناء من أكثر أدوارها تميزاً دور “بهية في فيلم العصفور “للمخرج المبدع “يوسف شاهين “

ولدت” محسنة توفيق ” في 29 ديسمبر 1939 م، وحصلت علي بكالوريوس الزراعة وهي شقيقة اثنان من أشهر وأنجح الإعلاميات، هما مذيعة الراديو الشهيرة “فضيلة توفيق” الشهيرة بـ أبلة فضيلة والتي عرفها ، والأخرى الاعلامية “تماضر توفيق” أول سيدة تتقلد رئاسة التليفزيون المصري.

 

images(45)

 

“محسنة توفيق ” أكتشفها الفنان الكبير” عبد الرحمن الشرقاوي”، ووقفت على خشبة المسرح لأول مرة عام 1962 م ، من خلال مسرحية “مأساة جميلة”، لتؤدي بعدها دور حبيبة زيوس في مسرحية “أجاممنون” على مسرح الجيب.

محسنة توفيق، تعد أحد الأعضاء الهامة بالمسرح القومي، ومثلّت 30 مسرحية من أهمها: “مأساة جميلة، إيرما، أجاممنون، حاملات القرابين، الدخان، الأسلاف يتميزون غضبًا، القصة المزدوجة، ثورة الزنج”، وكانت محظوظة بتعاونها مع المخرج يوسف شاهين في العديد من الأعمال وكان أشهرها دور “بهية” في فيلم العصفور، وفيلم “إسكندرية ليه”، فيلم “الوداع يا بونابرت”.

من أبرز أعمال محسنة توفيق السينمائية :

“البؤساء، والزمار، وقلب الليل، وديل السمكة، وبيت القاصرات، و الطقم المدهب، و الحب قبل الخبز أحيانًا”.وغيرها من الأعمال .

شاركت “محسنة توفيق “في العديد من الأعمال التليفزيونية منها:

 

“ليالي الحلمية، وأم كلثوم، والمرسي والبحار، واللص والكلاب، والشوارع الخلفية، وأسماء بنت أبي بكر، ومحمد رسول الله”.. وغيرها الكثير.

شاركت في عدد كبير من المسلسلات الإذاعية منها: “المعجزة الكبرى، تمثيلية ريحانة”، وقدمت للبرنامج الثاني بالإذاعة المصرية العديد من المسرحيات العالمية منها المسيح يصلب من جديد.

 

حصلت القديرة على العديد من الجوائز والتكريمات :

 

حصلت على وسام العلوم والفنون 1967، شهادات تقدير عن فيلمي “العصفور” و”بيت القاصرات”، كما حصدت الجائزة الأولى في التمثيل في مهرجان بغداد للمسرح العربي.

تزوجت الفنانة “محسنة توفيق” من خارج الوسط الفني من رجل يدعى “أحمد خليل” وأنجبت منه (عزة – وائل) منذ عام تقريباً ، ورحلت عن عالمنا منذ ساعات قليلة بمنزلها وسيتم تشييع الجثمان ظهر اليوم الثلاثاء من مسجد السيدة نفسية.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.