العالم على صفيح ساخن بقلم ندى نوري

أهم أحداث اليوم “الخميس” .. العالم علي صفيح ساخن

#السيسي: أطلقنا خطة واسعة وشاملة ضد الإرهاب
طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنهاء التدخلات الخارجية من أطراف إقليمية غير عربية تسعى لتقويض الأمن العربي وحركة الملاحة الدولية.

#الحكومة المصرية تنشر دلائل قوة اقتصاد البلاد…
نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، صورا بيانية سلط من خلالها الضوء على إقبال المستثمرين على شراء السندات الحكومية ذات آجال 5 و10 سنوات. وذكر المركز أن شراء المستثمرين لهذه السندات يؤكد على قوة الاقتصاد المصري، ونجاح تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي.

#تركيا تشن هجوما حادا على مصر بسبب انتقاداتها لأردوغان وحديثه عن مرسي…
اتهمت الخارجية التركية الحكومة المصرية بنشر “الكذب والافتراءات” ضد رئيس تركيا، رجب طيب أردوغان، معتبرة أن القيادة الحالية في مصر وصلت إلى السلطة عبر الانقلاب. وقالت الخارجية التركية، في بيان أصدرته مساء اليوم الأربعاء، على لسان المتحدث باسمها، حامي أقصوي: “نرفض التصريحات المليئة بالكذب والافتراءات ضد بلادنا ورئيس جمهوريتنا، والتي أدلى بها متحدث باسم الخارجية المصرية متجاوزا كل الحدود في 24 سبتمبر”. وأضاف أقصوي أن “انتقاد الديمقراطية في تركيا من قبل القادمين إلى السلطة بالانقلاب، هو أمر تراجيكوميدي بحد ذاته”.

#مصر.. حبس الكاتب الصحفي خالد داود 15 يوما على ذمة التحقيقات…
قال محامي المفوضية المصرية للحقوق والحريات، إن نيابة أمن الدولة العليا في مصر، قررت حبس الكاتب الصحفي، خالد داود، الرئيس السابق لحزب الدستور، 15 يوما احتياطيا. ووجهت النيابة للكاتب المصري اتهامات بمشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها ونشر أخبار كاذبة، واستخدام حساب التواصل الاجتماعي لنشر الشائعات. يذكر أن النيابة قررت حبس المحامية الحقوقية ماهينور المصري والقيادي العمالي كمال خليل على ذمتها، في القضية نفسها.

#مصادر حقوقية مصرية لـRT: القبض على نافعة وداود والمتحدث باسم سامي عنان…
أفادت مصادر حقوقية لـRT اليوم الأربعاء، أن الأمن المصري ألقى القبض على حازم حسني، المتحدث الرسمي السابق باسم حملة الفريق سامي عنان الرئاسية، والدكتور حسن نافعة والصحفي خالد داود.

#وزير الطاقة السعودي يعلن استعادة القدرة الإنتاجية للطاقة
أعلن وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، استعادة القدرة الإنتاجية للطاقة بعد الهجوم على منشآت شركة “أرامكو” في منتصف الشهر الجاري.

#الحوثيون يحذرون السعودية: أمامنا أيام محدودة من الصبر…
اعتبر رئيس المجلس السياسي الأعلى للحوثيين في العاصمة اليمنية صنعاء، مهدي المشاط، أن رد السعودية على مبادرته للسلام غير مسؤول، معلنا أن صبر “أنصار الله” سينفد بعد أيام محدودة.

#لأول مرة.. طهران تنشر صورة من اجتماع خامنئي وسليماني ونصر الله…
نشر مكتب المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، آية الله علي خامنئي، لأول مرة صورة من لقاء جمع المرشد بقائد “فيلق القدس”، قاسم سليماني، والأمين العام لـ “حزب الله” اللبناني، حسن نصر الله. ولم يوضح مكتب خامنئي متى جرى هذا الاجتماع، مكتفيا بالإشارة إلى أنه انعقد منذ بعض الوقت في مقر خامنئي بطهران.

#ترامب يتهم الديمقراطيين بالسعي لتقسيم البلاد…
وجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتهامات للحزب الديمقراطي بأنه يسعى لـ”تقسيم” البلاد من خلال عزله عن منصب الرئاسة بسبب ما جاء في اتصاله الهاتفي بالرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي.
وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي له، أمس الأربعاء، إن الديمقراطيين “يهتمون فقط بالانتخابات، ولا يهتمون ببلادنا”، مشيرا إلى أنهم خططوا للمرحلة الجديدة مما وصفه بـ “مطاردة الساحرات” لتتزامن مع أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

#كلينتون تشن هجوما عنيفا على ترامب وتصفه بأنه خطر على مستقبل الولايات المتحدة…
نقلت وسائل إعلام أمريكية عن وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون قولها إنها تساند الإجراءات لعزل الرئيس دونالد ترامب، لأنه خطر بالنسبة لمستقبل البلاد.

#ألمانيا: قيادي في الحزب الديمقراطي المسيحي يدعو للبدء بإجراءات رفع العقوبات عن روسيا.

#أطراف الاتفاق النووي تؤكد عزمها الحفاظ عليه…
اتفق وزراء الدول المشاركة في الاتفاق حول برنامج إيران النووي، اليوم الأربعاء، على ضرورة التطبيق الكامل للصفقة، مؤكدين عزم بلدانهم الحفاظ عليها. ويمر الاتفاق حول برنامج طهران النووي، الذي أبرم عام 2015 بين إيران من جهة وكل من روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسيا والصين وألمانيا من جهة أخرى، بأزمة كبيرة منذ انسحاب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، من الصفقة، في 8 مايو 2018.

#واشنطن وتل أبيب تحثان أوروبا على اتخاذ إجراءات ضد حركة مقاطعة إسرائيل…
حثت الولايات المتحدة وإسرائيل الاتحاد الأوروبي على اتخاذ إجراءات ضد المنظمات المؤيدة للحركة الدولية لمقاطعة إسرائيل.
وجاء ذلك ضمن إطار مؤتمر صحفي مشترك عقده، اليوم الأربعاء، في بروكسل وزير الشؤون الاستراتيجية والأمن الداخلي الإسرائيلي، مع المبعوث الأمريكي الخاص لمراقبة ومكافحة معاداة السامية، ورئيس المجلس اليهودي الأوروبي، بهدف تقديم تقرير وزاري إسرائيلي يدعي أن أنشطة حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات المعروفة اختصارا بـ BDS تحمل طابعا عنصريا. وانتقد الوزير الإسرائيلي تقاعس بعض الدول الأوروبية عن ملاحقة الحركة الدولية ردا على ما وصفه “معاداة السامية الممارسة من قبلها”، مطالبا أعضاء الاتحاد بالامتناع عن تمويل الحركة والمشاركة في أنشطتها.

#الولايات المتحدة واليابان تعقدان اتفاقا حول التجارة…
أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، عن توصلهما إلى اتفاق حول التجارة. وقال ترامب خلال مراسم توقيع الاتفاق على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، اليوم الأربعاء، إن هذا الاتفاق سيفتح السوق اليابانية أمام بضائع أمريكية بقيمة 7 مليارات دولار. وأشار الرئيس الأمريكي إلى أن الرسوم اليابانية على العديد من البضائع الأمريكية ستكون أدنى.

#واشنطن تفرض عقوبات مرتبطة بإيران على أفراد وشركات من الصين…
فرضت واشنطن عقوبات مرتبطة بإيران على أفراد وكيانات وشركات من الصين، بما في ذلك شركة “كوسكو” للشحن البحري وشركة “كونكورد” الصينية للبترول، وفقا لوكالة “رويترز”. وأدرجت وزارة الخزانة الأمريكية 5 أفراد و 6 كيانات من الصين في قائمة عقوباتها، وذلك لانتهاكهم العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران.

#الحرس الثوري الإيراني لـ “الأعداء”: قدراتنا أكبر مما تتصورونه ولا تفعلوا شيئا يحررها.

#تداعيات انهيار “توماس كوك”.. احتجاز بريطانيين في كوبا…
تقطعت السبل بمئات آلاف السياح في أنحاء العالم بعدما انهارت شركة السياحة البريطانية الشهيرة “توماس كوك”، وأشهرت إفلاسها الاثنين، بعدما فشلت الأحد في التوصل إلى صفقة إنقاذ. وسلطت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية الضوء على مجموعة مسافرين بريطانيين وجدوا نفسهم عالقين في كوبا، حيث تم “احتجازهم مقابل دفع فدية” في فندق بشرق كوبا.

#توماس كوك” تلغي 25 ألف حجز في مصر حتى أبريل 2020

#ريال مدريد ينقض على صدارة “الليغا” بثنائية برازيلية في مرمى
ضيفه أوساسونا ضمن منافسات الجولة السادسة من “الليجا”.

#برشلونة يعلن تفاصيل إصابة قائده ميسي…
ذكر البيان الرسمي الذي نشره النادي الكتالوني بأن ليونيل ميسي يعاني من استطالة في العضلة المقربة بالفخذ الأيسر، وعودته للملاعب تعتمد على سرعة تعافيه. وأفادت صحيفة “موندو ديبورتيفو” بأن ميسي سيغيب عن مواجهة خيتافي المقبلة في “الليجا”، وتحوم الشكوك حول لحاقه بمواجهة إنتر ميلان في “التشامبيونز ليج”.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.