فوائد شرب الماء لخساره الوزن .. نصائح هامة يجب أن تتعرف عليها

 

فوائد شرب الماء .. لايمكن أن يختلف إثنان علي أهمية المياه كأحد المصادر الضرورية للحياه ، وفي هذا المقال نقدم لك عزيزى القارئ مجموعة من النصائح الهامة لطريقة وتوقيتات تناوله.

 

 

بقلم د / رنا شعبان

يدخل الماء في تركيب جميع خلايا الجسم،حيث يشكل 50 – 70% من الوزن، وله العديد من الوظائف المهمة، منها التخلص من السموم، والمحافظة على درجة حرارة الجسم، وصحة الأنسجة والمفاصل.

إضافة إلى دور الماء المهم في عمل أجسامنا، فله دور كبير في إنقاص الوزن، والمحافظة عليه على المدى الطويل.

ولا ينصح بالاعتماد عليه كمصدر وحيد لخسارة الوزن، ولكن يجب الالتزام بنمط غذائي صحي وممارسة الرياضة بشكل مستمر للحصول على نتائج ملموسة.

اذا ما هو دور الماء في إنقاص الوزن؟
على الرغم من بطء عملية خسارة الوزن عن طريق شرب الماء، إلا أنها ناجحة في إنقاص الوزن بشكل ثابت ومستمر على المدى الطويل.

فوائد شرب الماء لخساره الوزن:

1 – سد الشهية
في حالات العطش الخفيف قد يختلط شعورك بالعطش مع شعورك بالجوع نتيجة الإشارات العصبية التي تصل الدماغ، ما يجعلك تتوجه للأكل، بينما ما تحتاجه هو شرب الماء.

لذلك في حال شعورك بالجوع يُنصح بشرب الماء قبل الأكل للتأكد من أن ما تشعر به هو عطش وليس جوع.

يُنصح أيضًا بشرب الماء قبل الأكل بنصف ساعة لتحفيز الشعور بامتلاء المعدة والشبع، وبالتالي أكل كمية أقل من الطعام، ما يسهم في إنقاص الوزن على المدى الطويل.

2 – تحفيز عملية الأيض
يعمل الماء خاصة الماء البارد على تحفيز عملية الأيض، وتحفيز حرق الطاقة التي يستخدمها الجسم للقيام بالعمليات الحيوية الضرورية لعمل الجسم.

ويتم ذلك عن طريق حرق الدهون المخزنة في الجسم، وبالتالي خسارة الوزن بشكل ملحوظ على المدى الطويل.

 

3 – تقليل استهلاك السعرات الحرارية
تحتوي الكثير من المشروبات، مثل: الصودا، والعصائر، ومشروبات الطاقة على كمية كبيرة من السكريات، لذلك استبدالها بالماء يعمل على تقليل السعرات الحرارية اليومية المستهلكة، وبالتالي إنقاص الوزن.

 

4 – تحفيزك للمحافظة على نمط حياة صحي
تشير العديد من الدراسات إلى زيادة إفراز هرمون الكورتيزول في الجسم في حالة الجفاف، ما يعمل على زيادة فرصة تناول طعام غير صحي، والامتناع عن ممارسة الرياضة نتيجة الشعور بالتعب الناتج عن الجفاف.

 

5 – تعزيز الاستفادة من ممارسة الرياضة
يعمل شرب كمية كافية من الماء أثناء وبعد ممارسة الرياضة على توزيع العناصر المهمة لانقباض العضلات، ما يؤدي لتقليل تشنج العضلات خلال الحركة إضافة إلى إبقاء العضلات رطبة، ما يقلل من التعب والإجهاد، وبالتالي زيادة القدرة على ممارسة التمارين وحرق سعرات حرارية بشكل أكبر.

وفي النهايه نصحت د/ رنا شعبان اخصائي التغذيه العلاجيه وعلاج السمنه والنحافه بان ينبغي شرب كوبين من الماء قبل كل وجبه بعشر دقائق وحيث تكون محصله اليوم من شرب الماء مابين 10-12 كوبا من الماء يوميا وذلك للحفاظ علي صحه الجسم عموما ويجب تناولها بانتظام علي مدار اليوم .

كاتبة المقال د / رنا شعبان
اخصائي تغذيه العلاجيه

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.