تصريحات خالد الجندي حول “الخمر ليس نجسًا”تثير الجدل وأزهري يرد.. تفاصيل
تصريحات خالد الجندي حول “الخمر ليس نجسًا”تثير الجدل وأزهري يرد.. تفاصيل
عاد مرة أخرى الداعية خالد الجندي لإثارة الجدل مجددًا بتصريحاته حول قضية نجاسة الخمر
كتبت: وفاء عبدالسلام
حيث صرّح خلال برنامجه “لعلهم يفقهون” أن الخمر ليست نجسة، مستندًا إلى رأي الإمام أبو حنيفة. وأوضح قائلاً: “الخمر ليست نجسة، وده مش رأيي ده رأي أبو حنيفة، واللي يقول إن أبو حنيفة مقالش كده، يا ريت يروح يقرأ”.
ردود الأزهر على تصريحات الجندي
في هذا السياق، رد الدكتور شعبان الكردي، الواعظ العام بالأزهر الشريف، على تصريحات الجندي، معتبرًا أن ما قاله يعدّ تلاعبًا بالألفاظ بهدف تحقيق التريند والشهرة الإعلامية. وأوضح أن تفسير الإمام أبو حنيفة لا يعني أن الخمر ليست محرمة، بل يشير إلى أن أصل الخمر (العنب) طاهر، ولكن عندما يتحول إلى خمر يصبح محرمًا باتفاق جميع الأئمة الأربعة.
مفهوم الطهارة والنجاسة في التشريع الإسلامي
أشار الدكتور الكردي إلى أن الحكم على نجاسة الأشياء في الإسلام يرتبط بتركيبها ومكوناتها. وأوضح أن الخمر في تركيبها ليست نجسة لأنها مصنوعة من العنب، وهو في أصله طاهر. ومع ذلك، فإن العلماء يؤكدون أن طهارة الأصل لا تعني أن المنتج النهائي طاهر إذا كان له تأثير محرم.
الفرق بين التكوين والتأثير
تابع الواعظ الأزهري شرح الفرق بين التكوين والتأثير، مشيرًا إلى أن الشيء قد يكون طاهرًا في أصله ولكنه يصبح محرمًا عند تغييره. مثلاً، أكل الطيور حلال، ولكن إذا ماتت الطيور دون ذبح شرعي تصبح محرمة. وبالمثل، العنب حلال في ذاته، ولكن عندما يتحول إلى خمر يصبح محرمًا بسبب تأثيره المتمثل في الإسكار.
وأوضح أن حديث النبي ﷺ: “كل مسكر حرام” يوضح أن العبرة في التحريم ليست بتكوين الشيء، بل بتأثيره والخمر يُغطي العقل وهو السبب الأساسي لتحريمه.
الإجماع على تحريم الخمر
أكد الدكتور الكردي أن الخمر محرم بإجماع الأئمة الأربعة، سواء كان قليله أو كثيره، مشددًا على أن تأثيره المُسكر يجعله حرامًا بشكل قاطع. وأشار إلى أن الحشيش أيضًا، رغم أن مصدره طاهر، إلا أنه يذهب العقل ولذلك يُعتبر حرامًا.
اقرأ أيضاخالد الجندي / دلال عبد العزيز فنانة عظيمة وكانت صاحبة واجب
التصريحات المثيرة للجدل حول نجاسة الخمر تسلط الضوء على أهمية فهم النصوص الشرعية بشكل دقيق، حيث يجمع الأئمة الأربعة على تحريم الخمر بغض النظر عن تركيبها الأصلي، لأن العبرة بتأثيرها على العقل والتكليف الشرعي.
اقرأ أيضا خالد الجندي : الشرع لم يحدد لون ملابس المرأة وصوتها ليس بعورة ؟!!!