أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

مضادات الأكسدة الغذائية الواقية للمخ هامة

الدكتورة نيرمين فاروق حسن

خبيرة التغذية والرياضة الدكتورة نيرمين فاروق حسن تكتب:

مضادات الأكسدة الغذائية الواقية للمخ هامة

Written By: Dr. Nermeen Farouk Hassan
التغذية المتكاملة لها تأثير مهم على كفاءة المخ وسلامة ودقة آداء وظائفه الحيوية المرتبطة بقوة الذاكرة والاستيعاب، ويحتاج المخ لآداء وظائفه بكفاءة ودقة إلى أكثر من 20 عنصراً وبالطبع لا يتواجدون فى مادة غذائية واحدة.
يجب ألا نغفل الإهتمام بالغذاء المتكامل لكبار السن في سن السعادة والهام جداً لتقوية الذاكرة فالمخ يحتاج إلى مضادات الأكسدة لكثرة تعرضه لهجوم التأكسد الضار.
ومن أهم مضادات الأكسدة الغذائية الواقية للمخ فيتامين «أ»، وبيتاكاروتين الذى يتحول فى الجسم إلى فيتامين «E» ، كما يحتاج إلى مجموعة فيتامينات «ب» المركب لأهميتها الحيوية له مثل فيتامين حمض الفوليك الضرورى لنمو وتطور الجهاز العصبى المركزي، وفيتامين «12 ب» ضرورى لكفاءة وظائف الجهاز العصبى وإنتاج كرات الدم الحمراء.
ويحتاج المخ كذلك إلى الكالسيوم والمنجنيز والماغنسيوم وكلها معادن تساعد على انتقال النبضات العصبية والحديد الذى ينقل الأكسجين إلى الخلايا ويساعد فى عمل الموصل العصبي، والزنك مهم جداً لنمو المخ ولأدائه الوظيفى الصحيح، بالإضافة إلى مساعدته فى إنتاج أكثر من (200) إنزيم فى الجسم يعمل العديد منها فى المخ.
و للعلم الفواكه المجففة مفيدة جداً فالمشمش المجفف مثلا غنى بالبوتاسيوم، ويحتوى على (1600) ملجم منه، وهو مفيد جداً لنشاط القلب والعضلات ولتنقية الجلد، كما أنه غنى بالحديد، واتضح أن تناول (3 – 6) مشمشات يومياً يساعد على الوقاية من النزلات الشعبية والربو الشعبى، والتين المجفف غنى بالكالسيوم أيضاً وضرورى لتقوية العظام، ومصدر ممتاز للحديد الذى يساعد على الوقاية من الأنيميا.
# تحياتى لجميع متابعينى فى مصر وحول العالم دمتم بخير وصحة وسعادة
# الصورة لبنت مصر الجميلة الدكتورة نيرمين فاروق حسن بهيوستن تكساس الأمريكية
Dr. Nermeen Farouk Hassan
🔹High Diploma Islamic Science
🔹High Diploma Sport Injuries
🔹Master Sport Physiology
🔹PhD Physical Education
🔹Commissioner EFA & CAF
قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.