أحدث أخبار الفن والرياضة والثقافة والمرأة والمجتمع والمشاهير في كل المجالات

ياليلة العيد إنستينا.. جولة بين أشهر وأجمل أغنيات العيد عبر ١٠٠ سنة

كواليس وأسرار أشهر و أجمل أغنيات العيد

ياليلة العيد إنستينا.. جولة بين أشهر وأجمل أغنيات العيد عبر ١٠٠ سنة

 

 

 

بقلم / شروق راضي

 

قبل تأسيس الإذاعة والتلفزيون، كانت الناس تحتفل بعيد الفطر على حسب بيئته وطريقته، ولكن في العصر الحديث ومع هذه الوسائل الإعلامية ظهرت الحاجة إلى أغاني العيد المناسبة التي تذاع مباشرة بعد الإعلان الرسمي عن موعد العيد وتضفي على الشاشة مظاهر الاحتفال بالعيد السعيد.

وارتبطت الأعياد فى أذهان وأسماع الملايين بالعديد من الأغنيات التى يشعر معها الجمهور بقدوم العيد وفرحته ويسمعها من ليلة الوقفة وطوال أيام العيد.

ٲغنية ياليلة العيد

ولا يشعر الملايين بفرحة العيد إلا عندما يستمعون إلي ٲغنية “ليلة العيد” لكوكب الشرق أم كلثوم ونقلا عن عدة مصادر فإن أم كلثوم اقتبست مطلع هذه الأغنية من بائع متجول، وطلبت في البداية من الشاعر بيرم التونسي أن يكتب لها نص القصيدة بناء عليه ذلك المطلع، ولكن بسبب ظروف صحية ألمت بالتونسي كلفت الشاعر أحمد رامي بكتابة النص.

 

قصة ٲغنية ليلة العيد

وقصة هذه الأغنية الشهيرة لم تتوقف عند اقتباس مطلعها من بائع متجول، فيبدو أنها تلحنت أكثر من مرة كذلك أولا، من قبل الموسيقار زكريا أحمد الذي كان من الملحنين المقربين من أم كلثوم في مطلع حياتها الفنية، ثم أعاد الموسيقار رياض السنباطي تلحينها مرة أخرى لتقدمها كوكب الشرق بصيغتها اللحنية المشهورة أمام الملك فاروق ملك مصر ليلة عيد الفطر في مطلع الأربعينيات من القرن العشرين بعد أن اضافت اسمه إلى النص الجديد وتم منحها في تلك الليلة “وسام الكمال ليصبح لقبها صاحبة العصمة” بسبب أغنية ليلة العيد كما يقال، ولكن تم حذف ذلك المقطع الخاص بالملك فاروق بعد نهاية حكمه مع اللقب الذي منحه لأم كلثوم التي عرَفت في حياتها عدة ألقاب اشهرها: سيدة الغناء العربي، وكوكب الشرق.

كلمات الٲغنية

وتقول كلمات الٲغنية يا ليلة العيد آنستينا وجددتي الأمل فينا يا ليلة العيد هلالك هل لعينينا، وفرحنا له وغنينا وقلنا السعد حيجينا، على قدومك ياليلة العيد .

وفي الواقع كانت أغنية أم كلثوم أغنية مناسبة لجميع الأعمار الصغار والكبار على حد سوى، وهي لا تزال تتربع على قمة أشهر أغاني العيد.

ٲغنية ٲهلاً بالعيد

ومن أهم الأغانى التى أصبحت أيقونة للأعياد أغنية ” أهلاً بالعيد” التى غنتها الفنانة الكبيرة صفاء أبو السعود ، لتعبر عن فرحة الأطفال بالعيد، حيث ولدت بداية هذه الأغنية فى ذهن الموسيقار جمل سلامة والذى تحدث فى حوار لليوم السابع عن كواليس هذه الأغنية ، مشيراً إلى أنه كان يسمع دائماً أغنية يا ليلة العيد لأم كلثوم، ويرى أنها مخصصة للكبار، وسأل نفسه لماذا لا يكون هناك أغنية للأطفال عن العيد.

تفاصيل ٲغنية ٲهلاً بالعيد

وتابع سلامة: “ذهبت لصديق عمرى الشاعر عبد الوهاب محمد وقولت له عاوزين نعمل حاجة للأطفال واديته مطلع الأغنية “أهلاً بالعيد” وقلتله كمل الكلمات، واتصلت بصفاء أبو السعود وكانت ساعتها أشهر مطربة تغنى أغنيات الأطفال، وعملنا الأغنية ونجحت نجاح كبير.

كواليس ٲغنية ٲهلاً بالعيد

فيما قال المخرج شكرى أبو عميرة، الذى أخرج الأغنية بطريقة الفيديو كليب رغم الإمكانات التى لم تكن متطورة آنذاك، إنه قرر تصوير الأغنية بالشوارع لتكون المشاهد أقرب إلى روحها، وساعده فى ذلك دراسته للهندسة، وهو ما جعل التصوير الخارجى يظهر بتقنية جيدة، خصوصاَ أن الأغنيات حينها كان يتم تصويرها باستديوهات مغلقة، وأشار أبو عميرة إلى أنه صور المشاهد بجوار جامعة القاهرة، بين حديقتى الأورمان والحيوان، وبعض المشاهد صورها فى برج القاهرة، وعلى العربة الحنطور مع البالونات لتخرج الأجواء واقعية ومعبرة، مؤكداً أنه تم إنجاز الأغنية خلال 15 يوماً وحصلت على أكثر من جائزة عالمية، وكرم عنها كأفضل مخرج، وأصبحت أغنية الأطفال الرسمية فى العيد بمصر وباقى الدول العربية، بعد أن حققت نجاحا مدويا فى وقت قياسى.

الليلة عيد

ومن أشهر أغانى العيد أيضاً أغنية ” الليلة عيد” والتى تقول فيها زى النهاردة والليلة دى زى السنة دى ارتاح فؤادى واللى فات قبل النهاردة واللى جاى بعد النهاردة والليلة عيد دى الليلادى عيد”.

تفتتح ياسمين الخيام الأغنية بصوتها الطربي شديد العذوبة في إحفالية للعيد أقيمت في فترة الثمانينات، كانت الكلمات مكتوبة بصدق من جانب الشاعر عبد السلام أمين وتنفذ إلي القلوب بمجرد سماعها.

تفاصيل وكواليس ٲغنية الليله عيد

حالة من السعادة صنعتها ياسمين الخيام بصوتها في أغنية لم تكن الوحيدة المرتبطة بالعيد ولكنها باتت الأشهر والأقرب إلي قلوب الجمهور المصري والعربي.

“الليلة عيد الليلة دي عيد” تكررها “الخيام” عدة مرات على ألحان أحمد صدقي التي تحمل نزعة طربية، “زي الليلة دي كان الكلام أول كلام في عنينا.. زي الليلة دي كان السلام بقلوبنا مش بإدينا.. زي الليلة دي الكون فرح.. فرح بعده مفيش كده”.

وتعد أغنية الفنانة ياسمين الخيام ” الليلة عيد”من الأغنيات التى ارتبط بها الشعب المصرى فى ليالى الأعياد والتى أدتها الفنانة ياسمين الخيام إحترفت الغناء التى بتشجيعٍ من زوجها؛ حيث لحّن لها الكثير مثل محمد عبد الوهاب الذي اكتشفها ورياض السنباطي ولمع نجمها بعد وفاة أم كلثوم، واختار لها الدكتور رشاد رشدي رئيس أكاديمية الفنون اسماً جديداً هو ياسمين الخيام.

ياكحك العيد

ومن الأغانى الشعبية المعبرة عن العيد أغنية ” ياكحك العيد يااحنا” وهى اغنية من الفولكلور الشعبى يتنشر غنائها فى أفراح الأرياف ، وغنتها المطربة الشعبية الكبيرة فاطمة عيد.

 

تفاصيل ٲغنية ياكحك العيد

تعتبر أغنية يا كحك العيد من أبرز الأغانى التى تعلن قدوم عيد الفطر المبارك، وهى أحد أغانى التراث المصرى التى تناقلها الفلاحون فى الدلتا وشمال الصعيد، وتغنى به العديد من المطربين بين حين وآخر، ولكن من أشهر من أدى تلك الأغنية هى الفنانة فاطمة عيد، والتى تقول: يا كحك العيـد يا احنـا.. يا بسكـويت يا احنـا.. يا شرباتات يا احنا.. فالكوبايـات يا احنا.. يا فناجين يا احنا.. يا مرصوصين يا احنا.. يا مهلبة يا احنا.. عند البياع يا احنا.. يا عود ملوخية يا احنا.. على العربيه يا احنا.. يابلح بريمو يا احنا.. يتباع بالكيلو يا احنا.. ياشربتات يا احنا.. فى الكوبيات يا احنا.

العيد السنة دى أحلى كل الأعياد

وفى التسعينات غنت المطربة غادة رجب أغنية ” العيد السنة دى أحلى كل الأعياد والأفراح بتنادى جاية لنا فى الميعاد”، حيث كانت طفلة وهو ما أشاع جو طفولى على هذه الأغنية” وهي من الحان وتوزيع الدكتور رضا رجب .

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.