احذر تناول القهوة «ساخنة» يسبب السرطان

احذر تناول القهوة «ساخنة» يسبب السرطان

..وفاء عبد السلام

 

 

تعد القهوة، واحدة من أكثر المشروبات شعبية في العالم، والتي أثبتت العديد من الدراسات الحديثة، فوائدها الكثيرة على صحة الإنسان، ومع ذلك، هناك أيضًا سلبيات لتناولها، خاصة عندما تكون حارة جدًا، مثل هذه القهوة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

وكشفت دراسة حديثة، أن شرب القهوة بدرجة حرارة 60 درجة مئوية أو أعلى يزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء بنسبة 90% مقارنة بشرب المشروبات الدافئة أو الباردة، في المجموع، تمت دراسة أكثر من 50 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 45 و75 عامًا، واستمرت المراقبة 10 سنوات، وذلك وفقا لما نشرته مجلة ” International Journal of Cancer”.

وقال الدكتور فرهاد إسلامي، رئيس الأبحاث في جمعية السرطان الأمريكية: “إن شرب المشروبات الساخنة جدًا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان المرئ، دعها تبرد قليلاً قبل الشرب”، مضيفًا أنه إذا لم يكن لديك وقت لانتظار المشروب ليبرد، أضف بعض الحليب البارد أو الكريمة إليه.

القهوة قد تسبب بعض الأضرار على الجسم عند تناولها بكميات كبيرة أو بشكل مفرط، وتشمل هذه الأضرار:

1. الإدمان: قد تسبب القهوة إدمانًا نفسيًا وجسديًا، وتعتبر الكافيين الموجود فيها المسؤول الرئيسي عن هذا الإدمان.

2. اضطرابات النوم: قد يزعج تناول القهوة النوم ويتسبب في صعوبة النوم أو الأرق لدى البعض.

3. ارتفاع ضغط الدم: يحتوي القهوة على الكافيين الذي قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم لبعض الأشخاص.
4. الحرقة والتهيج المعوي: يحتوي القهوة على مركبات حمضية يمكن أن تؤدي إلى زيادة حموضة المعدة وتسبب الحرقة والتهيج المعوي.

5. تعطيل امتصاص الحديد: يمكن للقهوة أن تعطل امتصاص الحديد من الطعام بواسطة الجسم، وقد يؤدي ذلك إلى نقص الحديد وحدوث فقر الدم.

6. الإصابة بالصداع: في بعض الأشخاص، قد يؤدي تناول القهوة إلى الإصابة بالصداع وخاصة لدى من يعانون من صداع التوتر

7. زيادة تناول الدهون والسكريات: عند إضافة الحليب أو السكر إلى القهوة، قد يؤدي ذلك إلى زيادة تناول الدهون والسكريات وزيادة السعرات الحرارية.

مع ذلك، يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن تأثير القهوة قد يختلف من شخص لآخر ويعتمد على الكمية المستهلكة وحالة الصحة العامة للفرد. قد يكون تناول كميات معتدلة من القهوة آمنًا ولا يسبب أي أضرار كبيرة.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.