اكتشاف مادة جديدة بالبن الأم تحمى الرضع من الإصابة بالشلل الدماغي

اكتشاف مادة جديدة بالبن الأم تحمى الرضع من الإصابة بالشلل الدماغي

وفاء عبد السلام

كشفت دراسة حديثة أن الدهون المكتشفة حديثًا في لبن الأم يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالشلل الدماغي عند الأطفال الرضع ويعد الشلل الدماغي هو الاضطراب الحركي الأكثر شيوعًا لدى الأطفال ويسبب آثارًا منهكة ومستمرة مدى الحياة، مثل صعوبة المشي والتحدث وأداء المهام الحركية الأساسية.

 

 

كما وجد الباحثون في جامعة ديوك، أن الجزيء الدهني يساعد في تكوين خلايا جديدة تنتج المادة البيضاء، وهي شبكة من الألياف العصبية التي تربط مناطق مختلفة من الدماغ.

و أشار الدكتور إريك بينر، مؤلف الدراسة وطبيب الأطفال في المركز الطبي بجامعة ديوك: «من الصعب جدًا تطوير علاجات للأطفال، لأن هناك مخاوف أمنية صارمة لها ما يبررها، ولكن حقيقة أن هذا الجزيء موجود بالفعل في شيء آمن للأطفال الرضع في لبن الأم أمر مشجع للغاية».

الشلل الدماغي، غير قابل للشفاء، ولكن غالبًا ما تتم إدارتها بالعلاجات الفيزيائية والأدوية عن طريق الفم والبوتوكس ومرخيات العضلات وأحيانًا الجراحة.

 

ولقد تم اختبار الجزيء 20-aHydroxycholesterol ، على الفئران حديثي الولادة وسيتم إعطاؤه للأطفال في تجربة قادمة، حيث يعاني العديد من الأطفال في التجربة من مشاكل في الجهاز الهضمي تمنعهم من شرب لبن الأم بشكل طبيعي.

 

وذكر الدكتور بينر: “من المعروف أن الدهون الموجودة في حليب الأم تفيد في نمو دماغ الطفل، ولكن هناك العديد من أنواع الدهون في حليب الثدي”.
وتابع: « الآن يمكننا أن نبدأ في تطوير علاج يعزل هذه الدهون ويوصله بطريقة آمنة للتحديات الفريدة لهؤلاء الأطفال»

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.