التراث القبطي بين الواقع والمأمول ..تفاصيل الحفل|صور

التراث القبطي بين الواقع والمأمول ..تفاصيل الحفل|صور

 تغطية: ليليان خليل

نظمت جمعية محبي التراث القبطي أمس الجمعة الموافق 20أكتوبر2023 حفلًا بمناسبة اليوبيل الفضي تحت عنوان: “التراث القبطي بين الواقع والمأمول”. تم افتتاح الحفل بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء غزة، ثم ألقى السيد سامي متري، رئيس مجلس إدارة الجمعية، كلمة افتتاحية. وتلا ذلك عرضًا تقديميًا لمسيرة الجمعية على مدار ربع قرن، حافلة بالعطاء والحب والشراكة مع جميع أعضاء الجمعية.

دكتور سامى مترى

الدكتور  سامى مترى وعدد من الدكاترة الاجلاء

تاريخ عريق

تتمتع جمعية التراث القبطي بتاريخ عريق يمثل الحضارة القبطية والفنون التشكيلية، وشملت الاحتفالية معرضًا للصور القبطية، حاز إعجاب الحضور. حضر الحفل عدد كبير من الشخصيات العامة والمسئولين ورجال الدولة والإعلاميين والصحفيين، بالإضافة إلى رجال الكنيسة وبعض المنشدين الدينيين.

دكتور حازم عطية محافظ الفيوم الاسبق

دكتور حازم عطية محافظ الفيوم الاسبق

ومن بين الحضور، كان الدكتور حازم عطية، محافظ الفيوم السابق، والدكتور إسحق عجبان، عميد معهد الدراسات القبطية، مندوبًا عن البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.

كما حضر الدكتور وليد محمد عوض، القانوني وأستاذ في جامعة عين شمس، والدكتور شذى اسماعيل، أستاذ في كلية السياحة والفنادق.

دكتور وليد محمد عوض دكتور القانون بجامعة عين شمس

دكتور وليد محمد عوض دكتور القانون بجامعة عين شمس

 

وقد تم تغطية الحفلة من قبل العديد من القنوات الفضائية ووسائل الإعلام والمواقع الصحفية ,مقدمة الحفل الاعلامية القديرة ماريان ألفى وتغطية خاصة للصحفية المتميزة بجريدة اسرار المشاهير ليليان خليل .

الاعلامية ماريان ألفى ومقدمة الاحتفالية مع ليليان خليل

الاعلامية ماريان ألفى ومقدمة الاحتفالية مع الصحفية ليليان خليل

جمعية محبي التراث القبطي

تأسست جمعية محبي التراث القبطي في عام 1998 على يد مجموعة من الأشخاص الذين اختاروا تعريف أنفسهم بأنهم محبو التراث القبطي. كان هدفهم الرئيسي هو نشر الوعي بأهمية هذا التراث للجميع والتعريف به للمجتمع المحيط بهم. وبالتالي، تطور هدف الجمعية ليصبح “تنمية الوعي بأهمية التراث القبطي كتراث مصري لجميع المصريين، وتوضيح علاقته بالتراث المصري القديم والتراث الإسلامي والحديث”.

تنوعت الأفكار وتوسعت الوسائل التي تمكنت بها الجمعية من تحقيق أهدافها، حيث قامت بتنظيم أنشطة ثقافية واجتماعية وفنية. كما قامت بتكريم الشخصيات العامة والهيئات المتميزة، وعقدت العديد من المعارض الفنية في مكتبة الإسكندرية والهناجر والكنائس المختلفة. لقد لاقت حفلاتها الموسيقية اهتمامًا كبيرًا من قبل الجمهور.

أنشطة مشتركة

قامت الجمعية أيضًا بتنفيذ أنشطة مشتركة مع البعثات الأثرية، مثل البعثات البولندية والفرنسية. وقد قامت بتنظيم أعمال مشتركة مع المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي في القاهرة، وجماعة أصدقاء التراث العربي المسيحي، وغيرهم من المؤسسات المشابهة.

صور من الكورال والانشاد.الدينىصور من الكورال والانشاد.الدينى

 

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.